الرئيسية » تعليم » بناة المستقبل* موضوع تعبير عن الشباب أنشاء عن الشباب ودورهم في بناء الامة مختصر بالافكار والعناصر للصف الاعدادي والمتوسط

بناة المستقبل* موضوع تعبير عن الشباب أنشاء عن الشباب ودورهم في بناء الامة مختصر بالافكار والعناصر للصف الاعدادي والمتوسط

((موضوع تعبير عن الشباب امل اليوم وبناة المستقبل و دعامه الامه))

أكروس نيوز : موضوع تعبير عن الشباب – أنشاء عن الشباب – موضوع تعبير عن الشباب مختصر بالافكار والعناصر للصف الاعدادي والمتوسط – موضوع تعبير مميز عن الشباب عن ودورهم في بناء الامة فاعداء الاسلام لا يالون جهدا في محاولاتهم لتدمير مستقبل الامة الاسلامية بتدميرهم لروح الفعل« في نفوس شبابها لذا فنحن نحتاج من الدعاة الى ان يطوروا وسائلهم حتى تصل بالشباب على اختلاف مستوياته و تفاوت طبائعه فالشباب يحتاج الى البديل الاسلامي لكل ما يجد امامه على ان يكون جذابا ومعالجا لهمومه ومشكلات عصره لاهمية دور الشباب في بناء الامة.

تعبير عن الشباب ودوره فى بناء الوطن تعبير عن الشباب ودورهم في المجتمع

 فان اعداء الاسلام لا يالون جهدا في محاولاتهم لتدمير مستقبل هذه الامة بتدمير روح الفعل في نفوس شبابها عن طريق منافذ الفساد التي يحاولون ترسيخها في مجتمعاتنا اذ علموا ان تحطيم الشباب المسلم يعني تحطيم امة الاسلام وللاسف لقد نجحوا لدرجة ليست بالقليلة ولكن الى حين ان شاء الله لم لم نسال انفسنا عدة اسئلة لعلنا نستقرىء بين سطور الاجابة ماينير لنا الطريق حول هذه القضية فمثلا

لماذا تولي الدولة المتحضرة رعاية الشباب اهمية قصوى في برامجها التنموية؟

ما الدور الذي يلعبه الشباب في بناء حضارات الامم ودفع عجلة تقدم الشعوب؟

هل اكد الاسلام على دور الشباب؟

ما المسوولية التي يتحملها الشباب العربي اليوم وما واجبهم تجاه مجتمعاتهم وامتهم؟

الشباب كنوز الوطن المخبوءة لايام القحط وسيوفه المشرعة في وجه اعدائه المتربصين ويده القوية في البناء والتنمية……

وما من امة على وجه الارض الا وتتعهد هذا الغرس الطيب بكل ما توتى من امكانية تغذيه بالعلم وتسقيه مكارم الاخلاق وتقومه بتعاليم الدين الحنيف لان الحصاد لابد ات فاما الغلال الوفيرة والثمرات الطيبات او الشوك والصبار وحصاد السوء فغراس المستقبل الواعدة امانات الامم وعهدة المسوولين من ابنائها ولعل المتنزه في مقومات نشوء الحضارات وعوامل نهوض الامم لن يجد صعوبة في استجلاء الحقيقة….

فالشباب سبيل الامم الى كل جديد وحصنها الحصين في وجه كل عدو مريد والامثلة على ذلك لا يحيطها عد واسود الدعوة المحمدية خير مثال يقرا في مثل هذا المقام فشباب الاسد المحمدية هم الذين تجشموا عناء نشر الدعوة ومسوولية بناء الدولة الاسلامية الوليدة حتى رسخت وامتد جناحاها ليظللا ثلثي الكرة الارضية الا يدلك ذلك على عظمة دور الشباب؟!

موضوع تعبير عن الشباب أمل اليوم وبناة المستقبل و دعامه الامه

ويلعب الشباب دورًا هامًا في بناء المجتمعات، حيث أنّ المجتمع الشاب هو أقوى المجتمعات؛ لأنّه يعتمد على طاقة هائلة تحركه، وقال الرسول (صلى الله عليه وسلم): “نصرت بالشباب” في إشارةٍ واضحةٍ إلى اهمية الشباب في تحريك المجتمع وتنميته.
وينمي المجتمع التجمعات الشبابية، حيث يتم التعاون على تنفيذ أنشطة تعود بالفائدة على شرائح معينة، كمساعدة الأسر الفقيرة والمهمشة وجمع الدعم المادي والمعنوي لها تهيئة بيئة مناسبة لهم.
كذلك يكون الشباب قادة المستقبل بقوة آرائهم ونضجهم الفكري المقرون بالطاقة والصحة الجسدية السليمة، التي تدفع عجلة التنمية إلى الامام، فبالعلم يرتقوا ويفكروا، وينتجوا، ويساهموا بالعطاء الفكري، ليكونوا قادة رأي عام يؤثروا في مختلف شرائحه.
وهم عماد أي أمة وسر النهضة فيها، وهم بناة حضارتها وخط الدفاع الأول والأخير عنها، ويشاركون في عمليات التخطيط الهامة، وتتضح ادوار الشباب في التالي:
1. المشاركة بعملية الانتخابات حيث تعتبر أصوات الشباب حاسمة، وتشكل جزء كبير لا يتجزأ من الأصوات الشاملة.
2. المشاركة بقضايا الرأي العام والمناصرة كقضايا حقوق المرأة والطفل، ومناصرة الفئات المهمشة في الحصول على حقوقها.
3. التطوع في مؤسسات المجتمع المحلي، يساهم في إضافة عدد الأيدي العاملة وزيادة الإنتاج والفائدة.
4. القيام بالأنشطة التعاونية، كالقيام بنتاج فلم وثائقي يتناول موضوع معين يتعاون على إنتاجه مجموعة من الشباب كل منهم ذو تخصص معين.
5. المساعدة في إنشاء المشاريع الخدماتية، كالضغط على الشركات الكبيرة بإنشاء مشاريع البنى التحتية الهامة لسير حياة المجتمع.
6. القيام بمؤتمرات علمية ورشات عمل ونقاشات من شأنها توسيع المعرفة، وتحفيز العقل؛ لاستقبال إنتاجات فكرية جديدة.
7. التخطيط للبيئة المحلية وكيفية الحفاظ عليها، كالرسم المتقن لأماكن المنتزهات العامة، وأماكن الترفيه والرياضة والتعليم.
8. المساهم في جمع التمويلات والتبرعات للمؤسسات المحتاجة، والتي ميزانياتها محدودة فتهدد وقف انشطتها.
9. تعزيز الجانب الاجتماعي بتبادل الزيارات، كزيارة الجيران والمرضى وتبادل الأفراح والأتراح.
10. تعزيز الجانب الثقافي بعمل المبادرات للتعريف بالثقافات المتنوعة، وتبادلها وابتعاث الشباب لبلدان أخرى.
11. الحفاظ على هوية الوطن وإبراز تاريخه، من خلال استدعاء البطولات الماضية وتمثيلها في الحاضر.
12. المساهمة و العمل في الدفاع عن الوطن وحمايته، حيث يكون الشباب أول من يقدمون أنفسهم فداء للوطن، ويرخصون له كل غالي ونفيس.
13. نشر الوعي الصحي من خلال الأنشطة والفعاليات التي تعطي معلومات حول الأمراض الخطيرة والموسمية وأسبابها وكيفية الحماية والوقاية منها مع إرشادات ونصائح توجيهية.
14. يلعب الشباب دور هام في السياسة والعملية السياسية، حيث يختارون نظام الحكم، والرئيس وكل مسؤول بأي منطقة؛ لأنّ صوتهم قوي.
15. تقوية الاقتصاد من خلال المعارض التسويقية، فالقيام بعرض المنتجات الوطنية يؤدي إلى معرفة الجمهور المحلي بها فيزداد الإقبال عليها مما قد يساهم في حصول اكتفاء ذاتي للدولة.
مع أطيب التمنيات بانجاح والتوفيق..

اترك رد