الرئيسية » أعمال وأقتصاد » هل خلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء مجدية للمنازل وكم سعرها

هل خلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء مجدية للمنازل وكم سعرها

طريقة وعملية توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية للمنازل أصبحت سهلة والصين الآن وفرت أجهزة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية ؛ ويمكن أستخدامها لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية منزليا.
وتتكون من مجموعة من الالواح الشمسية لتوليد الكهرباء, وسنحاول توفير ملف عن توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بصيغة pdf, وشرح أنظمة انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.
كيفية تحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية


شركات تركيب الواح الطاقة الشمسية فى مصر

و من المتوقع الانتهاء من إنشاء ثلاث محطات طاقة شمسية، بالتعاون مع الشركة الدولية للخدمات البترولية والصناعية، نهاية العام القادم بقدرة 150 ميجا وات وبإجمالى 200 مليون دولار.


كيفية استخراج الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء فيديو

الطاقه الشمسيه كم سعرها

تستطيع تطبيقه بمفردك :

أسمحوا لي ان ابدأ بالحديث عن شقة عادية جدا يعيش فيها خمس افراد فيكون متوسط استهلاك الكهرباء الشهري بها حوال 200Kwh ( كيلو وات ساعة ) . ” طبعا انت ستطبق نفس المثال ولكن حسب استهلاكك انت ”
نقوم بقسمة هذا الرقم علي 30 وهو عدد الايام في الشهر سنجد ان معدل الاستهلاك اليومي هو تقريبا 6.5 كيلو وات ساعة.
اي ان هذه الشقة تستهلك يوميا 6.5 كيلو وات ساعة.

نقف هنا لحظة لنسأل انفسنا سؤال مهم هل تستطيع الواح الطاقة الشمسية الفولتوضوئية Photovoltaic panels انتاج الكهرباء طوال اليوم؟ .. الاجابة بالطبع لا لأنها تعمل اثناء النهار فقط لذلك تحدثنا مسبقا ان مكان البلد او حتي المدينة التي سيتم تركيب نظام الطاقة الشمسية بها هو عامل مهم جدا في الحسابات. علي اي حال فمتوسط فترة سطوع الشمس في معظم بلدان العالم العربي 6 ساعات تقريبا. فالنظام الشمسي سيقوم خلال هذه ال 6 ساعات بانتاج كل الطاقة التي سيحتاجها هذا المنزل في اليوم ويقوم بتخزينها في بطاريات تعمل طوال اليوم.

لذلك سنقوم بقسمة معدل الاستهلاك اليومي لهذه الشقة عل 6 فتكون المعادلة كالتالي :
6.5 كيلو وات ساعة / 6 ساعات = 1.1 كيلو وات (تقريبا) وكنوع من الأمان نفترض انها 1.5 كيلو وات ساعة أعتبارا للحالات الطارئة.
” لاحظ ان وحدة القياس الآن اصبحت بالكيلو وات وليست كيلو وات ساعة ”
هذا يعني اننا الآن اصبحنا نعلم اننا نحتاج لتركيب نظام لتوليد الكهرباء ب الطاقة الشمسية للمنازل يستطيع ان ينتج لنا 1.5 كيلو وات
وسيتبقي لنا الآن نفس السؤالين المهمين ما هي تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل ؟ وما هي المساحة المطلوبة للتركيب ؟

دعونا نبدأ بالسؤال الثاني : ما هي المساحة المطلوبة للتركيب ؟

نحن مازلنا نتحدث في نفس المثال ووصلنا الي اننا سنحتاج نظام يستطيع ان يولد لنا 1.5 كيلو وات ( 1500 وات )
” يجب ان تعلم ان هناك قدرات مختلفة ومتعددة لألواح الطاقة الشمسية المتاحة في السوق و هي ما بين 100 الي 310 وات. ” وكل منها له كفاءة وكلمة كفاءة تعني كم من الطاقة الشمسية يستطيع كل متر مربع من الالواح الشمسية ان يقوم بتحويلها الي كهرباء.
*ملحوظة: معظم الشركات تنتج الواح بأبعاد متقاربة جدا. سنقول اننا نتحدث عن الواح شمسية تستطيع ان تولد 250 وات وهذا هو المنتشر الآن تستطيع قراءة المزيد عن الالواح الشمسية في موضوع الالواح الشمسية لتوليد الكهرباء.

في هذه الحالة وبالنسبة للمثال الذي نتحدث عنه تكون المعادلة كالتالي:

1500 وات ( احتياجنا من الطاقة في الساعة ) / 250 (قدرة اللوح الواحد ) = 6 ( 6 الواح كل منها بقدرة 250 وات )
(والمساحة السطحية للوح 250 وات تكون تقريبا 1.6 متر مربع أي ان 6 الواح ستحتاج تقريبا 10 متر مربع)
اذن دعونا نقول اننا سنحتاج الي 10 متر مربع من الألواح الشمسية الفولتوضوئية ( Photovoltaic panels ) للتثبيت فوق سطح المنزل لتلبية احتياجات هذه الشقة من الطاقة. “هذا الرقم قد يعتمد في بعض الحالات علي شكل المكان وهل هناك ظل في مساحات معينة ام لا وهل الألواح ساكون في صف واحد او انك ستضظر الي عمل عدة صفوف” ولكن ما نتحدث عنه الآن سيكون قريب جدا للحقيقة والاختلافات حسب الحالة ستكون طفيفة.

دعونا نسأل السؤال الأول: ما هي تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل ؟

في الواقع انا لا أحب ان أتعامل مع الشخص العادي كالشخص الخبير في المجال لذلك أميل الي عمل حساباتي الخاصة المعتمدة علي خبرتي لتبسيط الامور جدا بالنسبة للقاريء العادي لذلك وقبل ان اقول طريقة حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل أحب ان اقول لأي متخصص في المجال يقرأ الموضوع انك تستطيع مناقشتي فيما أقول في التعليقات لنتحدث باحترافية ولكني هنا اوجه كلامي للشخص العادي.

نحن مازلنا نتحدث في نفس المثال السابق . وسأخبرك بابسط معادلة لحساب التكلفة القريبة جدا جدا من التكلفة الحقيقة لتركيب نظام شمسي لمنزلك بمنتهي البساطة وبعيد عن كال التعقيدات التي تقرأها كل يوم.
بكل بساطة انت تريد في مثالنا هذا ان تقوم بتركيب نظام يولد 1.5 كيلو وات ( 1500 وات )
والقاعدة الذهبية تقول ان تكلفة توليد 1 وات من الكهرباء بالطاقة الشمسية تكلفك تقريبا 1.6 دولار ” هذا الرقم في تناقص مستمر مع التطور المستمر الذي يحدث في المجال ” وهذا الرقم يشمل النظام بجميع مكوناته حتي البطاريات بفرض انه نظام منفصل عن الشبكة تماما ولو كان متصل
بالشبكة سيقل كثيرا بالتأكيد.

فتكون المعادلة بمنتهي البساطة كالتالي :
1500 × 1.6 = 2400 دولار
أي انه تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بالنسبة لشقة عادية تستهلك شهريا 200 كيلو وات ساعة بالطاقة الشمسية تقريبا 2400 دولار وستحتاج الي 8 متر مربع من الالواح الشمسية للتثبيت فوق سطح المنزل. لتعمل بالكامل بالطاقة الشمسية فقط سواء بالليل أو النهار. في الحقيقة التكلفة ليست بسيطة ولكن هذه التكلفة المبدأية. فان النظام الشمسي يعيش اكثر من 20 سنة وتقريبا لا يحتاج الي صيانة تذكر فانت ستظل 20 سنة لا تدفع فاتورة الكهرباء مع العلم ان سعر الكهرباء في تزايد مستمر. اعتقد انه يمكنك حسابها ومقارنة ما ستدفعه من فاتورة الكهرباء خلال 20 سنة وتكلفة النظام الشمسي.

إذا كنت تمتلك أو تتحكم فى 60 مترا على الأقل من سطح منزلك فأنت مؤهل لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وبيعها للحكومة، كما يقول هشام توفيق، أحد أوائل المواطنين الذين يبيعون كهرباء للحكومة.

“كل كيلو وات يحتاج إلى مساحة 10 أمتار وأصغر محطة يمكن بناؤها لإنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية هى محطة بقدرة 6 كيلو وات.. وهو ما يعنى 60 مترا على الأقل للمحطة”، كما يقول توفيق، الذى يرأس أيضا مجلس إدارة شركة كايرو سولار، إحدى الشركات المؤهلة لتركيب محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

بعد أكثر من شهرين من المخاطبات مع إحدى شركات توزيع الكهرباء وإجراء المقايسات، نجح توفيق فى ربط محطة الطاقة الشمسية التى أقامها على سطح منزله بقدرة 6 كيلو وات بالشبكة القومية للكهرباء.

فيما تقوم شركته حاليا بتكرار نفس التجربة مع عدد من المنازل، ويتوقع توفيق الانتهاء من إجراءات تركيب بعض المحطات المنزلية وربطها بالشبكة القومية خلال أسبوعين.

كانت وزارة الكهرباء قد أعلنت، فى سبتمبر الماضى، عن الأسعار التى ستقوم الحكومة بموجبها بشراء الكهرباء المولدة باستخدام الطاقات الجديدة والمتجددة، وخاصة الشمس والرياح، من المستهلكين سواءً كانوا من المنازل أو شركات القطاع الخاص، وذلك لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلى للكهرباء، والتى أدت إلى انقطاعات متكررة للتيار الكهربائى خلال الفترة الأخيرة وخاصة فى شهور الصيف.

وستكون قيمة التعريفة التى تشترى بها الحكومة الكهرباء من المنازل أو الشركات الخاصة، والتى تعرف باسم “تعريفة التغذية”، ثابتة طوال مدة التعاقد، التى تنتهى بانتهاء العمر الافتراضى للمحطة والذى تم تحديده بـ20 سنة لمشروعات الرياح و25 سنة لمشروعات الطاقة الشمسية.

وحددت الحكومة سعر شراء الكيلو وات فى الساعة من المحطات المنزلية التى لا تزيد قدراتها على 10 كيلو وات بـ84.8 قرش، وتصل إلى 90.1 قرش للمحطات الأقل من 200 كيلو وات، و97.3 قرش للمحطات التى تتراوح قدراتها من 200 إلى 500 كيلو وات.

“كل كيلو وات قدرة فى المحطة يمكنه توليد ما بين 1750 إلى 1800 كيلو وات ساعة كهرباء فى السنة، وذلك بالنسبة للمحطات التى سوف تقام فى القاهرة، بشرط تركيبها بشكل سليم وفى الاتجاه والميل الصحيح المواجه لأشعة الشمس”، كما يقول توفيق.

ويوضح رئيس شركة كايرو سولار أن هناك نوعين من محطات الطاقة الشمسية التى يتم توصيلها بالشبكة القومية للكهرباء، الأولى محطات تقوم بإنتاج الكهرباء من خلال الألواح الشمسية وضخها فى الشبكة القومية مباشرة، ولا يمكن تخزين الكهرباء المنتجة منها أو الاستفادة منها فى الاستهلاك الخاص، وهو النوع الذى قام بتنفيذه فى منزله.

وهذا النوع هو “الأكثر انتشارا والأقل تكلفة وعائده أكبر حيث يتم بيع كامل الإنتاج من الكهرباء المولدة للحكومة”، كما يقول توفيق، مشيراً إلى أن تكلفة بناء أصغر محطة من هذا النوع (بقدرة 6 كيلو وات) تبلغ 67 ألف جنيه.

أما النوع الثانى فهو محطات تتميز بأنها متصلة ببطاريات لتخزين الكهرباء تقوم بتغذية المنزل بالتيار الكهربائى فى حال انقطاع الكهرباء.

إلا أن تكلفة النوع الثانى تزيد على النوع الأول بسبب تكلفة بطاريات التخزين والتى تحتاج إلى تغيير كل فترة تصل فى أحسن الأحوال إلى 10 سنوات.

ولا يحقق النوع الثانى نفس عائد النوع الأول حيث يتم استهلاك جزء من الكهرباء المولدة فى حالة انقطاع التيار بدلا من بيع كامل الإنتاج للحكومة، تبعا لتوفيق، مشيرا إلى أن الكهرباء التى يتم تخزينها فى البطاريات لا يمكن الاعتماد عليها فى تغذية استهلاك المنزل بالكامل، وإنما فى الاستخدامات الخفيفة فقط مثل الإنارة، وأجهزة التليفزيون وبعض الأجهزة الكهربائية وليس فى الأجهزة كثيفة الاستهلاك للكهرباء مثل تلك التى تستخدم فى التدفئة أو التبريد.

وبحسب توفيق، فإن النوع الأول من المحطات لا يحتاج إلى مصاريف صيانة مرتفعة وهو لا يتطلب سوى تنظيف الألواح الزجاجية بالماء كل أسبوع أو عشرة أيام، لإزالة الأتربة.

وقال توفيق إن المنازل المناسبة لهذا المشروع هى المبانى المنخفضة والتى لا يمنع عنها أشعة الشمس أية مبانٍ مرتفعة مجاورة، مثل الفيلات والشاليهات والمستشفيات والنوادى والمدارس والجامعات والمصانع، بالإضافة إلى المنازل فى الأرياف والصعيد حيث ارتفاعات المنازل منخفضة.

ويمكن لأى منزل فى مصر تكرار تجربة هشام توفيق، وذلك بالتوجه إلى إحدى الشركات المؤهلة من وزارة الكهرباء لتركيب محطات الطاقة الشمسية، والتى يبلغ عددها نحو 75 شركة، بحسب الموقع الإلكترونى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

لاحظ انك تستطيع الآن وبكل بساطة اتباع نفس الخطوات التي تحدثنا عنها اعتمادا علي معدل استهلاكك انت والذي كما أوضحنا تستطيع ان تجده في فاتورة الكهرباء التي تصلك كل شهر. وبعد ان تقوم بحسابها قم باخبارنا بما توصلت اليه في تعليقك.

الطاقة الشمسية في مصر
الطاقة الشمسية للمنازل

وأضاف وزير الكهرباء فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، عقب توقيع الإتفاقية التى تمت اليوم الثلاثاء وحضرها المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أن الثلاث محطات سيكونوا بالقرب من مدينة أسوان.

اترك رد