الرئيسية » الأخبار » اسماء الفائزين في الانتخابات البرلمانية بالاردن 2016 موقع هيئة الانتخابات الاردنية “نتائج الانتخابات الاردنية” عمان إربد الزرقاء

اسماء الفائزين في الانتخابات البرلمانية بالاردن 2016 موقع هيئة الانتخابات الاردنية “نتائج الانتخابات الاردنية” عمان إربد الزرقاء

مرفق صورة بالتسلسل للانتخابات البرلمانية في الاردن 2016 وننشر خرائط الدوائر الإنتخابية و مراكز الإقتراع وأعلنت السلطات الأردنية، اليوم الخميس، إجراء الانتخابات النيابية في البلاد يوم 20 سبتمبر 2016.

الانتخابات البرلمانية في الاردن 2016 اسماء الفائزين في الانتخابات البرلمانية بالاردن 2016

نتيحة الانتخابات 2016 الاردن , النتائج الاولية عمان الزرقاء اربد بعد مرور اليوم الانتخابي في الاردن بهدوء وان سجلت بعض الخروقات البسيطة التي لا تعوق اكتمال نتائج الانتخابات النيابية 2016 .. اعلنت اللجنة المسؤولة عن الانتخابات الاردنية النيابية 2016 ممثلة بالهيئة المستقلة للانتخاب في الاردن اقتراب الانتهاء من فرز الاصوات في الدوائر النتخابية في جميع محافظات الأردن حيث سيتم اعلان اسماء الفائزين في الدوائر بالمقاعد النيابية واسماء النساء الحاصلات على المقاعد والمسيحين حسب الكوتة المخصصة لهم لكل محافظة وبشكل اولي خلال ساعات من الآن اما النتائج النهائية فستكون خلال يومين على الأكثر .

وبعد اغلاق صناديق الاقتراع التي تم تمديدها لساعه واحدة بأمر من اللجنة المسؤولة عن الانتخابات في الاردن تم تجميع الاصوات في الدوائر الانتخابية في مراكز تجميع رئيسية وسط حضور حقوقي ومؤسسي دولي يشرف على نزاهة الإنتخابات.

بدأت مساء اليوم الثلاثاء عمليات فرز الأصوات بالانتخابات البرلمانية في الأردنغرد النص عبر تويتر على أن تعلن النتائج النهائية خلال اليومين المقبلين.

وجاء ذلك بعد قليل من إغلاق مكاتب الاقتراع بعد أن مددت الهيئة المستقلة للانتخابات التصويت ساعةً إضافية في 15 دائرة انتخابية بسبب إقبال الناخبين على التصويت، حسبما ذكرت الهيئة.

وقد بلغ العدد النهائي للمصوتين نحو 1.5 مليون ناخب بنسبة مشاركة بلغت 36%.
من جانبها، كشفت “الهيئة المستقلة للانتخاب” عن ثماني عمليات سلب لصناديق اقتراع في البادية الوسطى، وإحالة 56 قضية مخالفة إلى المدعي العام.

من جانبه قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن جهاد المومني ان نتائج الانتخابات النيابية الأردنية سيتم اعلانها في مرحلة اولية “نتائج اولية للانتخابات النيابية 2016 في الأردن” بعد ساعات من الأن داعياً المواطنين لعدم التسرع وانتظار المؤتمر الصحفي للهيئة المستقلة للانتخاب والتي ستعلن ذلك.

واضاف المومني ان عدد المقترعين في الانتخابات النيابية الاردنية بلغ 1.492.173 ناخب وناخبة في جميع ربوع المملكة الأردنية.

من جانب اخر علق رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة حول حادثة سرقة 8 صناديق اقتراع بمحافظة البادية الوسطى قائلاً انه تمت سرقة تلك لصناديق الثمانية وتزوير اصواتها بأصوات وهمية مؤكداً انه تمت اعادتها بمساعدة رجال الأمن الاردني والدرك.

وسجلت نسبة التصويت العامة في المملكة ما يقارب 37.1 في المائة بحسب ما أعلنته مركز راصد لمراقبة الانتخابات ليل الثلاثاء، في الوقت الذي تجنبت فيه الهيئة المستقلة للانتخاب اعتماد نسبة اقتراع عامة، والتأكيد على ضرورة اعتماد النسبة المطلقة للمشاركة لقياس نجاح العملية الانتخابية، بحسب رئيس الهيئة المعارض اليساري السابق الدكتور خالد الكلالدة وشدد الكلالدة في تصريحات عدة، حرص الهيئة المستقلة على إتمام العملية الانتخابية وإعادة الثقة بها قبل الحديث عن نسب الاقتراع، فيما قال ردا على سؤال لموقع CNN بالعربية مع بدء عمليات الاقتراع: “لا نستطيع أن نأخذ نسبا، المرة السابقة كانت النسبة سهلة لأن كان هناك عملية تسجيل للناخبين.”

وانتخب الأردنيون 130 ممثلا لهم في البرلمان، وفق قانون انتخاب جديد يعتمد القوائم النسبية المفتوحة، بمشاركة نحو مليون و492 ألف ناخب وناخبة في مختلف دوائر المملكة البالغة 23 دائرة انتخابية، من بين أربعة ملايين و130 ألف ناخب وناخبة في المملكة يحق لهم الاقتراع وتمسكت الهيئة المستقلة على لسان رئيسها الكلالدة، بضرورة عدم عقد مقاربة لنسب التصويت في الانتخابات الحالية والسابقة، التي كانت عملية تسجيل الناخبين ضمن مراحل الانتخاب، وأوضح الكلالدة بالقول إن العام 2013 بلغ من يحق لهم الاقتراع ثلاثة ملايين و700 ألف ناخب سجل منهم للانتخاب طوعيا مليونان و200 ألف ناخب، فيما صوّت منهم فعليا نحو مليون 150 ألف ناخب وناخبة.

وأظهرت الهيئة المستقلة التي تشرف على الانتخابات النيابية للمرة الثانية فقط منذ إنشائها، تجاوبا مع تبليغات الخروقات القانونية في مراكز الاقتراع، مصحوبا بإجراءات فورية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وكشفت الهيئة عن سرقة ثمانية صناديق اقتراع في البادية الوسط والعبث بها وإعادتها، حيث أعلنت إلغاء نتائجها والإعلان عن إعادة الانتخاب بها الأربعاء.

ومن بين الخروقات الأخرى المسجلة، إعلان الهيئة عن التحقيق في عمليات شراء أصوات محتملة في الدائرة الثانية للعاصمة عمان، فيما ضبط أحد الناخبين من الجنسية السورية في محاولة للاقتراع في محافظة الزرقاء.

كما أعلنت الهيئة المستقلة، عن تسجيل 56 حالة مخالفة انتخابية إلى المدعي العام، وعزل 26 من رؤساء اللجان الانتخابية.

ولم تعلن أي من القوى السياسية والحزبية المنظمة مقاطعتها للانتخابات النيابية، ورأى مراقبون ان مشاركة جماعة الإخوان المسلمين من خلال حزبها السياسي، أسهم في تعزيز نسب المشاركة والتصويت، وسط تأكيدات بأن غياب التدخلات الرسمية في هذه الانتخابات شكل ميزة غير مسبوقة عن انتخابات سابقة.

وشهدت الانتخابات تنافسا تصاعديا بين قوى التيار الاسلامي التقليدي المتمثل بجماعة الإخوان المسلمين الأم الذي قاطع موسمين انتخابيين متتاليين، وقوى إسلامية موازية، أمام تيار علماني جديد حمل شعار الدولة المدنية.

وأعلن مركز راصد عن تسجيل دائرة بدو الجنوب النسبة الأعلى للمصوتين في الانتخابات بما يفوق ما نسبته 80 في المائة، بينما جاءت العاصمة عمان المقسمة إلى 5 دوائر انتخابية النسبة الأقل، مقدرا إياها بشكل أولي بما نسبته 23.5 في المائة.

منذ قليل توجه الناخبون في الأردن إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية. وتعد الانتخابات الحالية هي الأولى بعد التعديلات التي أقرها البرلمان الأردني على قانون الانتخاب الجديد. وهذه الانتخابات تشارك فيها المعارضة الإسلامية لأول مرة منذ سنوات وتجري الانتخابات بنظام القائمة النسبية المفتوحة بدل نظام الصوت الواحد. ويتنافس على مقاعد البرلمان البالغة 130 نحو 1250 مرشحا من بينها 15 مقعدا مخصصة للنساء.

موعد اعلان نتيجة الانتخابات البرلمانية في الاردن 2016 ,موقع هيئة الانتخابات الاردنية,نتائج الانتخابات الاردنية

من جهتها قالت الهيئة المستقلة للانتخابات إن أكثر من سبعين ألف مراقب سيقومون بالإشراف على العملية الانتخابية في مختلف مناطق البلاد وتجري الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة يشارك فيها عشرات الآلاف من قوات الأمن والدرك.

انتخابات الاردن الرقم الوطني
وأوضح مراسل الجزيرة تامر الصمادي من أمام أحد مراكز الاقتراع في محافظة الزرقاء (شمال شرق عمان) أن نحو 4.140 ملايين مواطن يحق لهم الانتخاب ونقل المراسل عن الناطق باسم الهيئة المستقلة المشرفة على الانتخابات أن الساعة الأولى للانتخابات سجلت اقتراع أكثر من أربعين ألف مواطن من جهته أفاد مراسل الجزيرة في مدينة إربد (شمال الأردن) عدنان بوريني أن الإقبال على الانتخابات في الساعة الأولى كان ضعيفا.

مشاركة الإسلاميين
وتشارك جماعة الإخوان المسلمين -المعارضة الرئيسية في البلاد- مع حلفائها بـ120 مرشحا موزعين على عشرين قائمة.
وخصصت الحكومة للعملية الانتخابية أكثر من 1500 مركز اقتراع للأداء بالأصوات.
ويعد التحدي الأكبر أمام الحكومة هو ضمان نزاهة الانتخابات، خاصة بعد اتهام الحكومات السابقة بتزوير الانتخابات والعبث بإرادة الناخبين.
وأكدت الحكومة من جهتها أنها لن تتدخل، كما ضمن الملك عبد الله الثاني بأن تتم العملية الانتخابية بنزاهة وبدون العبث بنتائجها.
وتأتي هذه الانتخابات في ظل مخاوف أمنية يعيشها الأردن بسبب النزاع في سوريا والعراق المجاورين حيث يسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات كبيرة من البلدين.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات خالد الكلالدة الاثنين إنه تم نصب خمسة آلاف كاميرا لمراقبة عملية العد والفرز.
وأوضح أن الانتخابات يشرف على تنظيمها ثمانون ألف موظف وعشرة آلاف متطوع و676 مراقبا دوليا و14 ألف مراقب محلي.
كما يشرف على أمن العملية الانتخابية 53 ألف رجل أمن (ثلاثون ألف شرطي و23 ألف دركي).
يُشار إلى أن الاتحاد الأوروبي كان قد أعلن في 15 من الشهر الجاري أنه سينشر 66 مراقبا لمتابعة الانتخابات في جميع محافظات المملكة.

كلمات مفتاحية: الأردن البرلمان انتخابات عمان إربد الزرقاء

بدء الانتخابات النيابية في الأردن
إخوان الأردن يشاركون بالانتخابات رغم الأزمة مع الحكومة
“تحالف الإصلاح” بالأردن يعلن قوائمه الانتخابية
“العمل الإسلامي” بالأردن يستنكر منع دعايته الانتخابية
استعدادات بالأردن لإجراء الانتخابات البرلمانية

كما صرح  خالد الكلالدة، رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب، في بيان رسمي، إن “يوم الثلاثاء الموافق 20 سبتمبر 2016، هو الموعد المحدد لإجراء الانتخابات النيابية ويوم الاقتراع ودعا العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، أمس الأربعاء، السلطات لإجراء انتخابات نيابية بموجب القانون والدستور وموعد الانتخابات النيابية يأتي بعد دراسة المدد القانونية للعملية الانتخابية وفق قانون الانتخاب، ومراعاة الأوقات التي تتوافق مع موسم الحج وعيد الأضحى وكأس العالم للسيدات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

جداول الناخبين النهائية
الرجاء ادخال الرقم الوطني:
الرقم الوطني: *
Image CAPTCHA
ما الرمز الذي في الصورة؟ من هنــــــــــا
وأكد الكلالدة جاهزية الهيئة للمضي في مراحل العملية الانتخابية وفق الأصول القانونية بتعاون مع مختلف شركاء العملية الانتخابية، داعياً كافة الجهات ذات العلاقة إلى تحمل مسؤولياتها في إنجاح العملية الانتخابية المقبلة من خلال الالتزام بالتشريعات النافذة.
ويأتي الإعلان عن موعد الانتخابات النيابة لمجلس النواب الـ18 بعد صدور الإرادة الملكية بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب وفق أحكام القانون، وذلك بمقتضى الفقرة الأولى من المادة 34 من الدستور الأردني أيضاًَ الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة هاني الملقي أدت اليمين الدستورية، الأسبوع الماضي أمام الملك، ومهمتها الرئيسية التحضير لانتخابات نيابية بعد أن حل الملك البرلمان وفقًا للدستور تمهيدًا لها.

صورة بالتسلسل للانتخابات البرلمانية في الاردن 2016

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b3%d9%84%d8%b3%d9%84-%d9%84%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%aa%d8%ae%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9

اترك رد