الرئيسية » الأخبار » قرارات القمة العربية:العزم علي تشكيل قوة عربية رادعة

قرارات القمة العربية:العزم علي تشكيل قوة عربية رادعة

اليوم هو ختام فعاليات القمة العربية وقرر القادة العرب المشاركون في القمة العربية السادسة والعشرين -والتي اختتمت أشغالها اليوم في شرم الشيخ بمصر- اعتماد مبدأ إنشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختياريا، وذلك في وقت يشهد فيه عدد من البلدان العربية حالة غير مسبوقة من عدم الاستقرار، على رأسها اليمن وسوريا وليبيا والعراق.

وينص القرار الصادر عن القمة أن هذه القوة “تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية، وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية بناء على طلب من الدولة المعنية”.
وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته بختام أعمال القمة العربية، إن أساليب وآليات صيانة الأمن القومي ستكون محل بحث من الدول الأعضاء. وأضاف السيسي الذي تسلم أمس رئاسة القمة الحالية أنه سيتم تشكيل فريق رفيع المستوى تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول العربية، من أجل دراسة كل الجوانب المتعلقة بإنشاء القوة العربية المشتركة وتشكيلها.
وكلف القادة العرب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بالتنسيق مع رئاسة القمة بدعوة فريق رفيع المستوى تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة في الدول الأعضاء، للاجتماع خلال شهر من صدور القرار.
وقد تحفظ العراق على القرار العربي بإنشاء تلك القوة.

وقال البيان الختامي للقمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ المصرية، الأحد، إن القادة العرب وافقوا على مبدأ إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي.
وجاء في البيان الذي تلاه الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، في اليوم الثاني للقمة دعوة للمقاتلين الحوثيين، الذين استولوا على أجزاء كبيرة من اليمن إلى التوقف عن استيلائهم على السلطة وتسليم أسلحتهم.
وأضاف البيان أن العمليات في اليمن ستتواصل حتى إنهاء الانقلاب الحوثي، ودعا العربي كل المؤسسات الدينية في الوطن العربي إلى تجديد الخطاب الديني.
وشدد الأمين العام لجامعة الدول العربية على أن الأمن القومي العربي يواجه تهديدات متعددة الأبعاد، مؤكدا على أهمية التضامن العربي لمواجهة التحديات.
وزير الخارجية المصري: القوة العربية المشتركة سيتم تشكيلها في غضون 4 أشهر
بدوره قال وزير الخاريجة المصري سامح شكري إن القوة العربية المشتركة التي أقرتها قمة شرم لشيخ سيتم تشكيلها وتحديد مكوناتها وطريقة عملها في غضون 4 أشهر.

وتشكيل قوة عربية للتدخل السريع ضرورة قسوى،لموجهة الإرهاب الخطير الذي تشكله الميليشيات الطائفية الحاقدة الموالية و المدعومة من نظام ملالي طهران الذي يسخر المذهبية لتدمير و تمزيق النسيج الإجتماعي العربي،يجب أن ترسل رسالة واضحة لمن يهمهم الأمر،وهم لم يتأخرون برد فعلهم بالشتم و القذف في حق دول و شعوب عربية التي تشكل حلف عملية ” عاصفة الحزم ” ونحن لا نقيم لهم وزناً مادام هناك تهديد طائفي واضح لوجود هذه الأمة،ندعو ليس لتشكيل قوة عسكرية فقط بل تزويدها بالعتاد الحربي المتطور لكي تبسط سيطرتها

اترك رد