روابط إعلانية

الرئيسية » منوعات » طريقة حساب قيمة الزكاة فى “زكاة الفطر 2016” وكيفية وموعد اخراجها

طريقة حساب قيمة الزكاة فى “زكاة الفطر 2016” وكيفية وموعد اخراجها

تعتبر قيمة زكاة الفطر 2016 واجبة على كل صائم قادر على إخراجها وذلك لتهذيب النفس وتقويم صيام الإنسان خلال شهر رمضان وتنقيته من الآثام والشوائب والعثرات التى واجهته خلال صيام الشهر الفضيل .

طريقة حساب قيمة الزكاة فى “زكاة الفطر 2016” وكيفية وموعد اخراجها .

يتم تقسيم إجمال المبلغ المراد إخراج الزكاة عنه، فمثلاً لو كنت تمتلك مبلغ وقدره 20.000 جنيه مصري وهذا المبلغ يفوق النصاب المحدد، يمكنك تقسيم المبلغ على رقم 40 وذلك من أجل إخراج قيمة زكاة المال عنه، أى أن مقدار الزكاة للمبلغ المذكور = 20.000/40 = 500 جنيه مصري.
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زكاة الفطر على المسلمين صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير ، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة، أعني صلاة العيد.

وفي الصحيحين عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرةً للصائم من اللغو والرفث وطعمةً للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات. رواه أبو داود وابن ماجه