روابط إعلانية

الرئيسية » حوادث » مش هينفع تصيف فى السخنه السنه دى .. اعرف ليه؟

مش هينفع تصيف فى السخنه السنه دى .. اعرف ليه؟

معلومه خطيرة لازم تعرفها قبل ما تفكر تصيف فى العين السخنة الصيف ده ، المعلومه ليها علاقه بالحادثة اللى حصلت من فترة على شواطئ السخنة ، بعد حادث “القرش”.. محافظ السويس: شواطئ العين السخنة آمنة ، محافظ السويس ولجنة بحثية يزورون خليج السويس لبحث أسباب تواجد سمك القرش ، علوم البحار لـ”محافظ السويس”: سمكة قرش “الماكو” لا تأكل لحم الإنسان ، محافظ السويس يبحث عن القرش “ماكو”  ، “البيئة”: قرش “السخنة” ينتمى لسلالة “ماكو” الخطيرة وطوله 3 أمتار ، سمكة قرش تهاجم طالبا بالعين السخنة فى السويس وتلتهم قدمه

أكد اللواء أحمد الهياتمي، محافظ السويس، أن شواطئ العين السخنة آمنة، وأنه تم اتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة بالتنسيق مع حرس الحدود والمسطحات المائية ومديرية الأمن والقرى السياحية، باستمرار منع السباحة والصيد للهواة في المناطق العميقة بخليج السويس، مشيراً إلى أن هذه الزيارة الثانية للتأكيد على تنفيذ القرارات السابقة والخاصة بمنع الصيد والسباحة في الأماكن العميقة.

جاء هذا خلال إجراء المحافظ جولة تفقدية بخليج السويس وتحديدا في حدود منطقة حادث سمك القرش الذي تعرض له الطالب الذي فقد قدمه نتيجة عضة سمكة قرش نتج عنها بتر لساقه.

رافق المحافظ اللجنة ممثلون من مكتب وزارة السياحة ومعهد علوم البحار وجهاز شؤون البيئة وكلية الثروة السمكية وإدارة البيئة بالمحافظة.

كما حضر اللواء محمود رفعت، رئيس الجهاز الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالسويس، وغريب جودة، رئيس عتاقة، ومحمد السباعي، مدير تشغيل الشباب، لكشف أعماق البحر وأنواع السمك الموجودة وتفقد مكان وجود القرش.

وأكد الدكتور أمجد محمد شعبان، الباحث والمدرس المساعد بمعهد علوم البحار بالسويس، أن هناك 15 نوعا من أسماك القرش بمنطقة خليج السويس لا يتغذى على الإنسان، لافتا إلى أن السمكة التي هاجمت الشاب من نوع الماكو وهي من أخطر أنواع أسماك القرش ويتوقف خطرها على السلوك الخاطئ في السباحة بالأماكن العميقة البعيدة عن الشاطئ والتي يرتادها الصيادون، حيث إن أسماك القرش تذهب إلى هذه المناطق التي تُعد بيئة تغذية لها تنجذب إليها.

وأضاف الدكتور أمجد أن سمك القرش عموما لا يأكل الإنسان لكنه قد يقوم كنوع من حواسه أن يستكشف الأشياء البريئة في بيئته، عن طريق الفم بما يسمى “القضمة الاستكشافية” والتي يحدد منها نسبة المحتوى الدهني بالنسبة للعظام والعضلات بالكائن وغالبا بعد هذه القضمة تشير إلى أن الإنسان ليس طعاما مستساغا له فيتركه ولكن نظرا لقوة فكوك وأسنان القرش فإن هذه القضمة تكون شديدة التأثير وربما تؤدي للوفاة نتيجة للنزيف الشديد.

وأشار الباحث إلى أن خليج السويس به أنواع أخرى من أسماك القرش التي تُعد من الأنواع الخطيرة عالمياً، مثل قرش النمر وقرش المطرقة لكنها لا تهاجم الإنسان إلا إذا وقع خطأ بشري أو نتيجة خطأ في تعرف القرش على الكائن، مؤكدا أن جميع أنواع أسماك القرش لا تتغذى إلا على الكائنات البحرية فقط.

وأكد الدكتور علاء يونس، الأستاذ بكلية الثروة السمكية بالسويس، أن سمكة القرش لا تهاجم الإنسان إلا إذا وجدت عوامل تؤدي إلى هجوم سمكة القرش مثل بقايا الطعام أو دم أو مهاجمة الإنسان له وإثارته.

 ومن جهه أخرى فقد قام محافظ السويس اللواء أحمد الهياتمي ولجنة بحثية علمية بزيارة موقع هجوم القرش على مواطن بخليج السويس ، لاستكمال بحث اللجنة لأسباب هجوم سمك القرش.

وقال المحافظ – فى تصريح له على هامش الزيارة اليوم الأحد – إن اللجنة البحثية مشكلة من علماء من معهد علوم البحار وجامعة السويس وكلية الثروة السمكية وجهاز شئون البيئة.ومن جانبه ، أكد الدكتور أمجد شعبان أستاذ بمعهد علوم البحار وباحث مختص بسمك القرش أن الأبحاث تؤكد أن 15 نوعا من سمك القرش موجود بخليج السويس من بينهم ثلاثة أنواع خطرة ، وهم القرش “ماكو” و”الرمادي و”النمر”.

وأشار أمجد إلى أن البحوث تؤكد أن أسماك القرش لا تستهدف بشكل أساسي الأنسان ولكنها تبحث عن فريسة ومن الممكن أن يحدث خطأ من الأنسان أو القرش يتسبب في حدوث هجوم من القرش.

 وقد أكد الدكتور جمال جمعة، رئيس قطاع حماية الطبيعة، أن الوزارة اكتشفت أن سمكة القرش التى هاجمت شابا بشاطئ مارينا وادى الدوم بالعين السخنة تنتمى لسلالة “ماكو”، والتى تعد من أخطر الأنواع. وأضاف “جمعة”، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن هذه البيئة الطبيعية لتلك السلالة من القروش، موضحا أن طول السمكة بلغ حوالى 3 أمتار، مشيرا إلى أنها جاءت هذه المسافة القريبة من الشاطئ بسبب “تزفير” مياه المنطقة بالأسماك، نظرا لأنها الوجبة المفضلة له من أجل اصطيادها. جدير بالذكر أن سمكة قرش التهمت قدم طالب، أمس السبت، فى شاطئ العين السخنة بالسويس، وتم نقله للمستشفى فى حالة سيئة، وتم إيداعه غرفة العناية المركزة بمستشفى السويس العام، وتلقى إخطارا من مأمور قسم شرطة بتعرض طالب يدعى عمرو عبدالقادر 23 عاما بجامعة خاصة لهجوم من سمكة قرش بأحد شواطئ العين السخنة.

وجدير بالذكر انه قد التهمت سمكة قرش، يوم السبت، قدم طالب، فى شاطئ العين السخنة بالسويس، وتم نقله للمستشفى فى حالة سيئة جسديا ونفسيا بسبب الحادث، وتم إيداعه غرفة العناية المركزة بمستشفى السويس العام. كان اللواء مجدى عبدالعال، مدير أمن السويس، تلقى إخطارا من مأمور قسم شرطة بتعرض طالب يدعى عمرو عبدالقادر 23 عاما بجامعة خاصة لهجوم من سمكة قرش بأحد شواطئ العين السخنة. وقال مصدر أمنى، إن سمكة القرش هاجمت الطالب بشاطئ مارينا وادى الدوم بالعين السخنة بالسويس، وتم نقله للمستشفى. وأكد مصدر طبى، أن الطالب التهمت سمكة القرش قدمه، وتم إجراء عملية جراحية له وتم إيداعه غرفة العناية المركزة بمستشفى السويس العام.