روابط إعلانية

الرئيسية » منوعات » وحوى يا وحوى#طريقة صنع القطايف لرمضان ،اسهل الطرق لعمل القطايف بجميع انواعها ،بالمكسرات ،بالجبنة ،بالقشطة ، وطرق صناعة العجينة بأحترافية

وحوى يا وحوى#طريقة صنع القطايف لرمضان ،اسهل الطرق لعمل القطايف بجميع انواعها ،بالمكسرات ،بالجبنة ،بالقشطة ، وطرق صناعة العجينة بأحترافية

كيفية عمل القطايف .. طريقة عمل عجينة القطايف في البيت و افكار حشو القطايف .. طريقة عمل القطايف بأنواعها المختلفة و طرق حشوها بالقشطة و المكسرات .. وحوى يا وحوى#طريقة صنع القطايف لرمضان ،اسهل الطرق لعمل القطايف بجميع انواعها ،بالمكسرات ،بالجبنة ،بالقشطة ، وطرق صناعة العجينة بأحترافية .

القطايف هي من أشهر و أشهى أنواع الحلويات المقدمة بالشهر الفضيل ، حيث انه يشتهر صنعها و يزداد الإقبال عليها بشهر رمضان المبارك . و هي الحلوى الرمضانية التي يبدأ فيها الصائم إفطاره بأول يوم من أيام الشهر الكريم ، يعطي القطايف جو خاص و جمعة مميزة بشهر رمضان المبارك، هذه الحلويات المميزة جداً بطعمها و لونها الذهبي الرائع تجذب الأطفال و الكبار و المسنين برائحتها النفاذة الشهية ، حيث أنها محببة من جميع الفئات دون إستثناء أحدهم ، وتشتهر القطايف في بلاد الشام 0 الأردن و فلسطين وسوريا و العراق و مصر وتونس أيضاً ) و كل بلد تطلق عيه إسماً مختلفاً ، منها الفطاير الحلوة ،القطايف ، الحلوى الرمضانية .

أنواع القطايف القطايف العصافيري
: و هيى القطايف الصغيرة الحجم و تكون محشية بالقشطة الباردة ، و الفستق الحلبي ، مع إضافة القطر الكثيف عليها ، و تؤكل بدون تحمير أو قلي بالزيت . القطايف العادية : وهي القطايف ذات الحجم الكبير ، و تكون محشية بالجبنة المحلاة ، أو جوز القلب ، أو القششطة .

المكونات:

اللازمة لصنع القطايف ثلاث كاسات من الطحين ( الدقيق ) ثلاث كاسات من الحليب السائل . ملعقة سكر كبيرة . ملعقة خميرة . ثلاث ملاعق كبيرة من الفانبلا . مقادير القطر كاسين من السكر . كأسين من الماء . ملعقة ليمون . ملعقتين كبيرتين من ماء الزهر .

لتحضير الحشوات (حسب الرغبة)

جوز القلب ، نقطعه قطع صغيرة ، و نضيف ملعقة من السكر و القرفة الناعمة ، و نخلطهم مع بعض . الجبنة المحلاة ، ملعقة صغيرة من ماء الزهر ، و القليل من السكر . القشطة : لا يتم أي اضافات .

طريقة التحضير :

نحضر الطحين و نضعه بوعاء غميق ، و نضيف له جميع المكونات ، السكر و الخميرة و الحليب ، و الفاتيلا . نخلطهم مع بعضهم البعض حتى تصبع العجينة ذات قوام متوسط تنسكب بسهولة . نتركها نصف ساعة لترتاح ، بعد ذلك ممكن طهيها كالتالي . أحضري مقلاة تيفال مفرودة لا تلتصق ، و سخنيها قبل البدء بسكب العجين . أحضري فنجان صغير من ثم اسكبي عجينة القطايف فيه بالمقلاة ، اتركيها حتى تتحمر قليلاً دون قلبها و سوف تلاحظين نضجها بسرعة . ضعي القطايف بصينية و اتركيه يبرد قليلاً ثم غطيه بشاشة حتى لا يجف و لا تستطيعين إغلاقه للحشو . بعد الإنتهاء قومي بحشو القطايف بالحشوة التي تفضلينها ، من ثم ممكن أن تحمريها بالفرن مع دهنها بالزبدة ، أو تقليها بالزيت حتى تتحمر كما تحبين . بعد التحمير ضعي القطايف و هو ساخن بالقطر المحضر مسبقاً و تم تبريده جيداُ . يمكن رش الفستق الحلبي الناعم على وجه القطايف حتى يعطي مذاقاً وشكلاً مميزاً .

يمكننا شراء القطايف جاهزة من المخابز والاسواق خاصة في شهر رمضان ، اما لمن تحب ان تصنعها بنفسها في البيت بنقدم لكي طريقة عمل عجينة القطايف في البيت وبكل سهولة دون اخذ وقت او جهد في اعداد عجينة القطايف….

اولا مقادير عجينة القطايف

– كوب دقيق ، كوب ماء ، نصف كوب لبن دافئ

و 1 ملعقة سكر كبيره و 1 ملعقة خميرة صغيرة و رشه ملح ونصف باكو بيكنج بودر ، ويمكنك زيادة كمية الدقيق حتي تتماسك العجينة معكي

طريقة عمل عجينة القطايف في البيت

– يوضع الخميره على اللبن الدافئ مع السكر ويقلب ويترك حتى يخمر وينشط البكتريا بالخميره

– نقوم بوضع البيكنج بودر مع الدقيق

– ثم تخلط الدقيق مع الماء ويخلط جيد مع اللبن الدافئ والسكر والخميرة ، ثم تترك العجينة مكان مناسب لمدة ساعة حتي تختمر

– قومى باحضار طاسة ذات قاعدة سمكية مناسبة لوضع كمية القطائف المطلوبة وطهيها.

– ضعى الطاسة على النار ثم قومى بتقسيم العجينة ، و عمل قطع القطائف بشكل دائري وسمك متوسط ، او بالشكل والسمك والحجم الذي تفضليه

– و علي نار هادئة قومي بتسوية القطايف من ناحية واحدة وعند ظهور فتحات القطايف المعروفة الشكل فهذا دليل علي ان عجينة القطايف قد اختمرت جيدا ويمكنك استخدام القطايف بعد ان تبرد او تخزينها في الثلاجة و بهذا تكون خطوات عمل عجينة وتحضير القطايف قد انتهت والخطوات التالية سوف نستعرض معكي فيها عدد من افكار حشوات القطايف اللذيذة وسهلة التحضير.

تختلف حشوات القطايف وتتعدد أنواعها ومنها ما يكون رغبة شخضية أو نكهة يحبها الشخص ويضيفها لتعبر عن مذاقه الخاص ومن هذه الحشوات :

طريقة عمل القطايف و حشو القطايف بالمكسرات

ونبدأ معكم اول حشو من حوشات القطايف وهي المكسرات المختلفة مثل ، بندق مجروش أو لوز ، و جوز الهند و زبيب

– نحشى القطايف بالمكسرات ونقفلها بالضغط على اطرافها جيدا

– بعد الانتهاء من حشو القطايف بالمكسرات وغلقها جيدا نقوم بقليها فى الزيت علي درجة حرارة متوسطة

– حيث نقوم بتحضير مقلاة ونضع فيها زيت التحمير ونسخنها على النار ثم نقلى فيها وحدات القطايف بالمكسرات ، بحيث يتحول لون القطايف الي اللون الذهبي المعروف ، ومن ثم نرفع القطايف من على النار ونصفيها من الزيت

– نضع القطايف في طبق او اناء عميق من الشراب السكري البارد او السيرب البارد ، والذي يمكن تحضيره من الماء والسكر والليمون ، ويحدد سمكه حسبما تريدي عن طريق زيادة كمية السكر

– واخيرا ننقل القطايف الي طبق التقديم ويمكنك رش جوز الهند او بعض المكسرات علي سطح القطايف وبالهنا والشفا.

ثانيا حشو القطايف بالقشطة والكريمة

ومن انواع حشوات القطايف المفضلة لكثيرين حشو القطايف بالقشطة والكريمة ويمكنك تحضير القشطة والكريمة عن طريق المقادير التالية :- 2 كوب حليب ١ كوب كريمة سائلة 4 ملاعق كبيرة نشا ٣ ملعقة كبيرة سكر ماء زهر أو فانيليا.

طريقة تحضير القشطة لحشو القطايف

– نخلط النشا على اللبن ثم نضعه فى اناء على النار ونضيف اليه السكر والفانيليا أو ماء الزهر ونقلبه حتى نحصل على خليط سميك ثم نضيف الكريمة ونقلبه ثم نرفعه من على النار ويترك ليبرد

– ناخذ احدى وحدات القطايف ونغلقها من اسفل ثم نحشيها من اعلى بالقشدة أو نحشى كل وحدات القطايف بالقشطة ونغلق اطرافها

– يمكنك تزيين القطايف بالمربي و السيرب البارد وتقدم القطايف بالقشطة وبالهنا والشفا.

افكار اخري لحشو القطايف الحلوة و الحادقة

– يمكنك عمل القطايف الحادقة عن طريق استخدام حشوات اخري مثل اللحم المفروم او الدجاج المفروم مع خلطة بالبهارات و الزيت والثوم والبقدونس المفروم ثم نقوم بحشو القطايف وغلقها جيدا علي شكل هلال ونقم بقلي القطايف باللحم المفروم او بالدجاج المفروم في الزيت وتقدم ساخنة.

– اما عن حشو القطايف بالجبنة ، يمكنك تحضير حشوة الجبن للقطايف عن طريق خلط اي نوع من الجبن مفضل لكي مع البقدونس والتوابل ، ثم احشي القطايف بالجبن والبقدونس ، وأغلقيها من الجوانب على شكل هلال أو ضميها من أسفل واتركيها مفتوحة من أعلي، ثم كما ذكرنا اعلي حمريها في زيت غزير ثم تصفي القطايف من الزيت ، وتقدم ساخنة او باردة حسب الرغبة وبالهنا والشفا.

– ايضا فكرة آخري وهي تقديم القطايف بالجبن الحلو عن طريق احضار الجبن الخالي من الملح ويمكن إبقاء قليل من الملح في الجبن فهو يعطي طعم رائع نستطيع أن نقوم بحشو عجينة القطايف بالجبن وحده ونستطيع أن نضيف إليه حبة البركة أو القرفة المطحونة ومن ثم يقلى أو يشوى ويؤكل ساخنا.

– حشوة المهلبية نقو بإعداد قشطة المهلبية وتتم عن طريق وضع الحليب وكمية صغبرة من النشا على النار وتحريك الخليط وإضافة السكر حتى يجمد ويصبح كالقشطة ثم يضاف له كمية من الفستق الحلبي المطحون بعدما يبرد ويتم حشو القطايف به وقليه أو شويه ويقدم ساخنا.

– استخدمي نكهات مختلفة لحشوة القطايف مثل القشطة مع الموز والفراوالة ، او قطع التفاح مع جوز الهند ثم نقوم بتكرار خطوات عمل القطايف و قلى القطايف في الزيت وتقدم ساخنة.

– مثل ما ذكرنا اعلي عن طريق حشو القطايف بالتفاح والفواكة فحشوة التفاح كالتالي نقوم بإحضار تفاح مقشر ومقطع لقطع صغيرة نقوم بوضعه على النار ونضيف له السكر والقرفة حتى يذبل ويكون جاهز للإستعمال مع مراعاة تصفيته من الماء قبل حشو العجينة به.

– القطايف العصافيري :- طريقة عمل القطايف العصافيري هي عبارة عن قطايف صغيرة يتم حشوها بالقشطة وتزين القطايف العصافيري بالفستق الحلبي ويغلق من جهة واحدة فقط ، ثم يوضع علي القطايف العصافيري القطر أو العسل و مطبخ خمس خطوات يقول لكم في النهاية بالهنا والشفا و كل عام وانتم بخير.

قشطة و المكسرات

 

القطايف من الحلويات الشرقية التى تشتهر بها مصر و بلاد الشام ويكثر تناوله فى شهر رمضان مع الكنافة وخاصة بعد الافطار ومدينة نابلس بفلسطين تعتبرها وجبة أساسية على مائدة الافطار برمضان وهى عجينة محشوة باصناف مختلفة مثل القشدة أو المهلبية أو المكسرات أو الجبنة وتقدم مقلية و القطايف عرفت فى العصر العباسى ويقال انها ترجع للعصر الفاطمى

 

 طريقة عمل القطايف

طريقة عمل القطايف :

اولا نقوم بتحضير الشراب السكرى السميك الخاص بالقطايف كالتالى
2كوب سكر
كوب ماء
قليل من عصير الليمون

طريقة تحضير الشراب السكرى :

 

نضع السكر على الماء ونرفعه على النار و نقلبه جيدا حتى يذوب السكر تماما ثم نضيف عصير الليمون ونتركه يغلى حتى نحصل على قوام متجانس وسميك ونرفعه من على النار ونتركه ليبرد .

مكونات عجينة القطايف

قطايف2 كوب دقيق
٢ ملعقة كبيرة سكر
ملعقة كبيرة بيكنج باودر
ملعقة كبيرة خميرة
١⁄٢ ملعقة صغيره ملح
٢ كوب ماء دافىء

طريقة تحضير عجينة القطايف

– نضع الخميرة فى كوب وعليها السكر ونهرسها جيدا ثم نضيف اليها نصف كوب من الماء الدافىء وتترك لتخمر
– نضع الدقيق فى اناء الخلاط ونضيف الملح والبيكنج باودر ثم نضيف الخميرة والماء ويخلط بالخلاط الى ان نحصل على خليط متجانس وسائل نتركه ساعة ليخمر
– نحضر مقلاة سميكة او من التيفال ونسخنها على النار ثم نملأ مغرفة من العجين السابق ونصبها فى المقلاة ونهدى النار وتقلى من جهة واحدة

 

طريقة تحضير عجينة القطايف– نلاحظ ظهور فقاقيع وهذا يدل على نجاح العجينة وبعد نضجها نرفعها من على النار ونتركها تبرد
– ثم نكرر الخطوات حتى ننتهى من العجين كله ثم يترك ليبرد ويمكن تغطيته بقطعة قماش حتى لا ينشف ويكون طري ونستطيع حشوه

قطايف مخبوزة– نحشى القطايف على حسب الرغبة

*************

طريقة القطايف المحشية بالقشطة :

طريقة القطايف المحشية بالقشطةتحضيرالقشطة
2 كوب حليب
١ كوب كريمة سائلة
4 ملاعق كبيرة نشا
٣ ملعقة كبيرة سكر
ماء زهر أو فانيليا

طريقة تحضير القشطة:

– نخلط النشا على اللبن ثم نضعه فى اناء على النار ونضيف اليه السكر والفانيليا أو ماء الزهر ونقلبه حتى نحصل على خليط سميك ثم نضيف الكريمة ونقلبه ثم نرفعه من على النار ويترك ليبرد
– ناخذ احدى وحدات القطايف ونغلقها من اسفل ثم نحشيها من اعلى بالقشدة أو نحشى كل وحدات القطايف بالقشطة ونغلق اطرافها

************

طريقة القطايف المحشية بالمكسرات :

بندق مجروش أو لوز
جوز الهند
زبيب
نحشى القطايف بالمكسرات ونقفلها بالضغط على اطرافها

– بعد الانتهاء من حشو القطايف على حسب رغبتنا نقوم بقليها فى الزيت

–  نحضر مقلاة ونضع فيها زيت التحمير ونسخنها على النار ثم نقلى فيها وحدات القطايف ليصبح لونها ذهبى ثم نرفع القطايف من على النار ونصفيها من الزيت ثم توضع فى اناء الشراب السكرى البارد وترفع من الشراب وترص فى طبق التقديم وترش بالمكسرات المفرية أو جوز الهند الناعم .