الرئيسية » منوعات » “شيف”طريقة عمل البط بكافة انواعة ,,طرق تتبيل البط ،كيفية عمل اكثر من طريقة لطهى البط ،فى رمضان 2016

“شيف”طريقة عمل البط بكافة انواعة ,,طرق تتبيل البط ،كيفية عمل اكثر من طريقة لطهى البط ،فى رمضان 2016

طريقة تتبيل البط … طريقة عمل البط المحشى للشيف شربينى ..”شيف”طريقة عمل البط بكافة انواعة ,,طرق تتبيل البط ،كيفية عمل اكثر من طريقة لطهى البط ،فى رمضان 2016 ، ننقل لحضراتكم اليوم اجدد الاخبار العالمية من أكروس نيوز : “شيف”طريقة عمل البط بكافة انواعة ,,طرق تتبيل البط ،كيفية عمل اكثر من طريقة لطهى البط ،فى رمضان 2016 .

طهي البط طريقة طهي البط تشبه إلى حدّ كبير طريقة طهي الدجاج بالفرن، وستكون هذه الوصفة بسيطة وقليلة المكونات، ولكن أرغب بالإشارة إلى أنّ المكونات لعمل صلصة مُكمّلة لطعم البط تشمل البرتقال، حيث يتم عمل صلصة شائعة تُرافق البط، وهي صلصة البرتقال ذات القوام الكثيف، وبهذا يختلف البط عن الدجاج فطعم الدجاج لا يتوافق مع البرتقال، وكما يختلف أيضاً بنزوعه السريع إلى الجفاف، فإذا طهوته بطريقة خاطئة أو لمدة غير مناسبة فيصبح لحم البط قاسياُ وجافّاً.

المقادير بطة كاملة (ذات جودة جيدة، تزن بالعادة ما بين 2 – 3 كيلوجرام)، يُفضل أن تكون طازجة ومُبردة على أن تكون مُجمّدة وذات سعر أقل، لأنّ جودة لحم الحيوان بالعادة ما تتأثر بغذائه وتربيته، وبطريقه حفظه بعد الذبح. نصف كوب زبدة ذائبة. ملعقتان صغيرتان من الملح، ويمكن تعديل هذه الكمية حسب الرغبة والذوق. ملعقة صغيرة واحدة من الفلفل الأسود المطحون، أو يمكن تعديل الكمية حسب الرغبة والذوق. ملعقتان صغيرتان من البابريكا، ويمكن كذلك تعديل الكمية حسب الرغبة والذوق.

طريقة التحضير لا يجب البدأ بطهي البط فور إخراجه من الثلاجة وهو بارد كالدجاج، بل يجب أن ننتظر حتى يكون فاتراً وبدرجة حراراة الغرفة حتى ينضج بشكل متساوي وتتوزع فيه الحرارة في الفرن بشكل متساوي، لذلك نخرج البطة من الثلاجة قبل البدأ بطبخها بعشرين إلى ثلاثين دقيقة. نجفّف البطة بشكل جيد باستخدام فوطة مطبخ نظيفة حتى نتأكد من زوال كل السوائل منها بشكل تامّ. يحتوي البط على كمية كبيرة جداً من الدهون مقارنةً بالدجاج أو بأي نوع آخر من الطيور، وذلك بطبقة سميكة من الدهون تحت الجلد مباشرة، لذلك يجب التخلّص من بعض الدهون؛ ويكون ذلك بإحدى الطريقتين: الأولى تكون بإزالة الجلد عن البطة وثم قشط الدهون عنها وثم إعادة وضع الجلد عليها، أو بالطريقة الثانية وهي الأسهل وتكون بعمل ثقوب عديدة على الجلد بالشوكة وعند طهوه بشكل بطيء ستذوب الدهون وتخرج من الثقوب وكل ما عليك فعله هو التخلص من الدهون المترسبة أسفل صينية الطبخ. نضيف رشة من الملح للبطة ورشة من الفلفل الأسود، ونفركها على البطة جيّداً. نضع البطة في صينية للفرن، ونصب مقدار كوب من الماء المغلي ونضعها في الفرن على درجة حرارة 170 درجة سيليزية لمدة ساعة، ونضيف المزيد من الماء إذا دعت الحاجة. نخرج الصينية من الفرن ونقوم بتسقية البطة بسكب ربع كوب من الزبدة الذائبة بالملعقة فوق البطة، ثم نضيف الملح والفلفل الأسود والبابريكا عليها، ثم نعيدها للفرن لمدة 20 – 30 دقيقة. نخرجها مرة أخرى ونقوم بتسقية أو دهن ربع كوب الزبدة المتبقية على البطة، ثمّ نعيدها للفرن لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة أو حتى يصبح لونها مُحمّراً وذهبياً. ندعها ترتاح لمدة عشر دقائق قبل تقديمها، ويمكن تقديمها مع البطاطس المطهوة بالفرن.

طريقة تتبيل البطّّ

البطّ من الأطباق العريبّة التي تشتهر في تحضيرها جمهوريّة مصر، ويعد طبقاً رئيسيّاً على المائدة في جميع الأوقات، يحظى البطّّ برغبة وشعبيّة أكثر من غيره من الطيورلدي العديد من الناس، ويتمّ تقديمه وطبخه بعدّة طرق وهنا سوف نقدّم طريقة مثالية ولذيذة في تحضير البطّ.

المكوّنات

بطّة ذات حجم متوسّط أي ما يقارب وزنها اثنان كيلو ونصف. ثلاث بصلات مفرومة ناعم من الحجم المتوسّط. حبتان من البندورة المفرومة. نصف كأـس أرز مصريّ مغسول ومنقوع. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبيب. ملعقتان من معجون البندورة. ملعقة قرنفل صغيرة. ملعقة صغيرة هال مطحون. زيت نباتيّ. ملح حسب الرغبة. نصف ملعقة فلفل أسود. نصف كأس عصير ليمون. ربع كأس خلّ.
طريقة التحضير اغسلي البطّة بالماء البارد والملح جيّداً، ثمّ انقعيها بالخلّ والليمون مع فركها من الداخل والخارج، ثم ضعيها في وعاء وغطيها بنايلون التغليف ثم ضعيها في الثلاجة لمدة ساعتين تقريباً. أحضري نصف كمية البصل وضعيه في وعاء مع القليل من الزيت النباتي وقلبي البصل لاعلى نار هادئة حتى يذبل. أضيفي للبصل بعد ذلك الأرزّ المنقوع وقلّبيه بخفّة، ثمّ أضيفي إليه التوابل والبهارات باستثناء معجون البندورة. أضيفي مقدار كأس من الماء فوق الأرزّ، وحرّكي المكوّنات حتّى تتجانس مع بعضها البعض. غطّي الوعاء ثمّ اتركيه على نار هادئة حتّى ينضج. افردي الحشوة في صينيّة كي تبرد، ثمّ أحضري البطّة، واغسليها من الليمون والخلّ جيّداً. قومي بحشو البطّة بالكمّيّة المناسبة من الحشوة التي حضّرناها. ضمّي أطراف البطّة واربطيها بواسطة المشبك الخاصّ بتحمير الطيور. ضعي الملح والبهارات المذكورة على البطّة وافركيها جيّداً مع إضافة معجون البندورة عليها مع الكمّيّة المتبقيّة من البصل. أضيفي مقدار ثلاث كاسات من الماء في الصينيّة المجهّزة للفرن، ثمّ غلّفي البطّة بورق الألمنيوم وضعيها بالفرن لمدّة ساعتين ونصف تقريبا. حمّري البطّة إذا احتجاج الأمر للحصول على اللّون الذهبيّ. قدمي البطّ المحشي بالفرن مع الأرزّالأصفر والسلطات المكوّنة من الخضار الطازجة. طريقة الأرزّ الأصفر المكوّنات كأسان من الأرزّ ذو الحبّة الطويلة. ملعقتان من الزيت النباتيّ. ملعقة كركم. ملح حسب الرغبة. مكعبان من مرقة الدجاج. للزينة: صنوبر ولوز محمر. بقدونس مفروم ناعم. طريقة التحضير ضعي الزيت في وعاء ثمّ أضيفي الأرزّ، والكركم، والماجي، والملح فوق الأرزّ، ثمّ ضعيه على النار مع التحريك حتّى يتغيّر لونه ويصبح أصفراً. أضيفي الماء الساخن على الأرزّ بحيث تغمريه تماماً. اتركيه على نار عالية حتّى يغلي، ثمّ خفّف النار للوسط، ثمّ غطّي الوعاء حتّى ينضج تماماً. ضعي الأرزّ في طبق التقديم، ثمّ ضعي البطّة فوقه وزيّنيها بالمكسّرات والبقدونس.

طريقة عمل البط المحشى للشيف شربينى

ضمن دائرة اهتمام كايرو دار بالمرأة وكل ما يخص شؤونها الخاصة وأمور مملكتها المنزلية، نقدم لكم اليوم – وبطريقة عرض كايرو دار البسيطة والشيقة – طريقة عمل البط المحشى، التى قدمها الشيف شربيني فى برنامج الشيف، الذى يعرض على قناة cbc سفرة بطريقة سهلة وبسيطة.

مكونات ومقادير البط المحشى

بط

بصل وثوم مفروم

ملح وفلفل وبهارات

كبد دجاج

أرز

مرقة

سمنة كريستال البيضاء

فلفل حار وفلفل رومى

أعشاب : كرفس وكُرّات

طماطم

بقسماط

بطاطس

طريقة عمل البط المحشى

لعمل البط المحشى بطريقة الشيف شربينى، يجب البدء بتسييح السمنة، ثم إضافة البصل والثوم المفروم إليها.

يضاف مكعب المرقة والأعشاب والبهارات إلى البصل والثوم، ثمّ قومى بغلى الماء مع البصل والكرات والكرفس والطماطم والثوم.

توضع الكبدة فى الطاسة مع الملح والفلفل الرومى والفلفل الحار، وتُشوّح هذه المكونات، ثم يرفع جزء منها جانبًا.

ضعى جزءًا من خليط الكبدة مع الأرز، ويضاف إلى هذا الجزء قليل من الماء، ويُغطّى ويترك على النار حتى يكتمل النضج، مع وضع نقطتى زيت عليه.

تضاف باقى الكبدة إلى البصل والثوم مع الفلفل والبطاطس المكعبات والبقسماط، ويرفع الخليط من على النار، ثمّ يُترك حتى يبرد، وبعدها يُحشى به البط، ويُسلق البط بعد حشوه فى الماء المغلى.

يُرفع البط المحشى من ماء السلق، ثم يُدهن بالطماطم المفرومة أو الصلصة والزيت، وتُرصّ باقى كمية البطاطس إلى جانب البط المحشى على صينية الفرن، ثم نُدخل الصينية إلى الفرن حتى يكتمل نضج البط، بعدها يخرج البط المحشى من الفرن، ويُقدّم بالهنا والشفا.

اترك رد