روابط إعلانية

الرئيسية » تعليم » لبسوها للأخوانجية #تسريب امتحانات الثانوية العامة صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” تسريبات اللغة العربية ,الدين, الانجليزي

لبسوها للأخوانجية #تسريب امتحانات الثانوية العامة صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” تسريبات اللغة العربية ,الدين, الانجليزي

بالصور تسريب ..امتحانات الثانوية صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” تسريبات اللغة العربية ,الدين, الانجليزي اعترف بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، بأن تسريب امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانوية، اليوم الأحد، حدث من داخل وزارة التربية والتعليم وهى المسئولة عن هذه الأزمة وقال بشير حسن، إن هناك عملية اختراق وقعت من قبل جماعة الإخوان “لبسوها للأخوانجية” داخل وزارة التربية والتعليم، مؤكدًا أن تسريب امتحان اللغة العربية اليوم شىء ضد الدولة المصرية، وتبحث النيابة العامة هذا الاختراق حاليًا “أهل الشر هم المسئولين عن تسريب الامتحان اليوم”.

وأكد المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن من اكتشف تسريب امتحان الغة العربية هى غرفة العمليات الوزارة، وكان قرار الوزير بعد تسريب هذا الامتحان هو إلغاء امتحان التربية الدينية، مشددا على أنه سيتم تفعيل قرار رئيس الجمهورية بالغرامة 50 ألف جنيه والحبس من سنة إلى ثلاثة سنوات لكل من يتسبب فى عمليات التسريب والغش الجماعى وتواصل الأجهزة الرقابية حاليا التحقيق فى واقعة تسريب امتحان مادة التربية الدينية لطلاب الثانوية العامة نظام حديث، رغم مرور ثلاث ساعات على بدء التحقيق وكانت وزارة التربية والتعليم قد قررت تأجيل امتحان مادة التربية الدينية ليوم 29 من يونيو الجارى بعد تسريبه.

انطلق اليوم، الأحد، مارثوان امتحانات الثانوية العامة “نظام حديث”، للعام الدراسى 2015،2016، وأدى ما يقرب من 560 ألف طالب وطالبة امتحان اللغة العربية، على مستوى الجمهورية، موزعين على 1574 لجنة، فى 4 قطاعات هى “أسيوط والقاهرة والدقهلية والإسكندرية”، وتم إلغاء امتحان مادة التربية الدينية بسبب تسريب الامتحان.

وكانت الامتحانات على صفيح ساخن فى أول أيامها، بعد فشل وزارة التربية والتعليم فى مواجهة تسريب امتحانات الثانوية العامة على مواقع التواصل الاجتماعى وصفحات الغش الإلمترونى، ما اضطر وزارة التعليم لإلغاء امتحان التربية الدينية بسبب تسريبه قبل انطلاق الامتحان فى الثانية عشرة والنصف ظهرا، كما أثبتت الورقة الأصلية لأسئلة امتحان اللغة العربية صحة الورقة المسربة على مواقع التواصل الاجتماعى بعد ثلث ساعة فقط من بدء الامتحان، الأمر الذى يضع وزارة التربية والتعليم فى مأزق.

وحددت وزارة التربية والتعليم موعد إجراء امتحان التربية الدينية لطلاب الثانوية العامة “نظام حديث” يوم 29 يونيو الجارى، فى آخر يوم من أيام الامتحانات، طبقا للجدول المعلن من قبل وزارة التربية والتعليم.

وأشار طلاب لجنة مدرسة المنيرة الإعدادية بنين لـ”اليوم السابع” إلى سهولة امتحان اللغة العربية، مؤكدين أنه جاء فى مستوى الطالب المتوسط، وأعرب عدد من أولياء الأمور المتواجدين أمام المدرسة عن غضبهم من إلغاء امتحان مادة التربية الدينية و تمكنت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم لمتابعة امتحانات الثانوية العامة من ضبط 6 تليفونات محمول بلجنة عمر بن عبد العزيز بإدارة السلام التعليمية، وتم تحرير محاضر غش للطلاب واتخاذ الاجراءات القانونية ضد الطلاب ورئيس اللجنة والملاحظين.

صرح مصدر أمنى بوزارة الداخلية بأن الأجهزة الأمنية تلاحق مسربى الامتحانات وصفحات الغش بعد تسريب امتحان مادة الدين بالثانوية العامة. وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن الأجهزة الأمنية استحدثت فى أساليبها، وطورت من تقنياتها العالية لملاحقة القائمين على إدارة الصفحات، وبث إجابات امتحانات الثانوية العامة، وعرض بيع الإجابات للطلبة نظير إرسال أكواد كروت شحن رصيدا للهواتف المحمولة. وتابع المصدر أن الأجهزة الأمنية نجحت فى ضبط القائمين على صفحات الغش التى كانت قد أعلنت استعدادها لتمرير أسئلة الامتحانات بعد سقوط القائمين على صفحة “يوم المعجنة”، وتلاحق صفحات أخرى أبرزها صفحات “عبيلو واديلو”، و”شاومينج بيغشش أولى وثانية وثالثة ثانوى”، و”شاومينج بيغشش ثانوية عامة”. وأهابت الأجهزة الأمنية بالمواطنين سرعة الإبلاغ عن أية صفحات تظهر على الفيس بوك للإعلان عن تسريب الامتحانات خلال الفترة المقبلة للحفاظ على مجهود الطلاب. وأوضح المصدر أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى وإعلان الطوارئ لمواجهة صفحات الغش الإلكترونى خلال الفترة المقبلة، لعدم تسريب أسئلة باقى المواد الدراسية. وأشار المصدر إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع وزارة التربية والتعليم لمحاصرة صفحات الغش وتسريب الامتحانات خلال الفترة المقبلة. بدوره، أكد الدكتور جمال مختار، خبير علوم الإنترنت، أنه بات من الضرورى تفعيل قانون الجريمة الإلكترونية ووجود ثورة تشريعية من البرلمان للقضاء على صفحات الغش.

خضع طلاب الثانوية العامة صباح اليوم لامتحان مادة اللغة العربية، وقد أشادوا بسهولة الامتحان، وقالوا أنه جاء مباشراً، وبسؤال الأستاذ أحمد نصر مدرس مادة اللغة العربية قال أن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط تماماً، وأن أسئلته كانت مباشرة، ولا توجد شكوى تُذكر من الطلاب.

وأضاف أن نسبة النجاح المتوقعة فى امتحان اليوم لن تقل بأي حال من الأحوال عن 90%، إذا لم تكن أكثر.

وكانت الإجابات النموذجية لامتحان اللغة العربية كالتالي:

1

2

3

4

وقررت وزارة التربية والتعليم فتح تحقيق عاجل فى واقعة تسريب امتحان مادة التربية الدينية لطلاب الثانوية العامة نظام الحديث لمعرفة مصدر تسريبه، وكشف مصدر مسئول بالوزارة أنه تم إبلاغ الأمن العام وعدد من الجهات المسئولة للتحقيق فى الواقعة، مشيراً إلى أن الواقعة لأول مرة تحدث رغم اتخاذ الوزارة مجموعة من الإجراءات القانونية لمواجهة الغش.

واستكمالا للمشهد العبثى الذى سيطر على الموقف، سادت حالة من الغضب بين أولياء الأمور، أمام عدد من لجان الثانوية العامة، بعد تأخر الطلاب فى دخول اللجان حتى التاسعة إلا 10 دقائق، بسبب تأخر القائمين على اللجان فى تفتيش الطلاب قبل دخولهم باستخدام العصا الإلكترونية.

وقال محمد عبده، أحد أولياء أمور لجنة مدرسة المنيرة الإعدادية بالسيدة زينب، إن عدم السماح بدخول الطلاب حتى التاسعة إلا 10 دقائق أدى إلى توتر الطلاب، بسبب معاناة الطالب فى البحث عن لجنته بعد دخوله المدرسة، الأمر الذى يؤثر على تركيزه فى الامتحان.

واشتكى عدد من أولياء أمور مدرسة أم الأبطال الثانوية بنات، التابعة لإدارة الهرم التعليمية، من المشكلة نفسها، موضحين أنه حتى التاسعة إلا دقيقتين كانت الطالبات فى فناء المدرسة، وأعلن أولياء الأمور رفضهم عدم السماح لأبنائهم بالدخول بالتليفون المحمول مع تركه مع الأمن وعدم الصعود به إلى الفصل، لاحتياجهم إليه حتى يطمئنوا على أبنائهم بين الفترتين، حيث يختبر الطلاب فى مادتى اللغة العربية والتربية الدينية ولا يسمح لهم بالخروج بين اللجنتين، قبل أن يتم الغاء امتحان التربية الدينية.

من جانبهم نبه أفراد الأمن المتواجدون داخل اللجان بمدارس السيدة زينب على الطالبات قبل دخولهن اللجنة بعدم اصطحاب التليفونات المحمولة، وتم تجميع العشرات من الأجهزة وتسليمها إلى أولياء الأمور أمام اللجنة قبل دخول الطلاب، وأكد المسئولون عن اللجنة عدم مسئوليتهم عن أية أجهزة أو الاحتفاظ بها، مخاطبين الطالبات، “منقدرش نحتفظ بـ400 جهاز اللى معاه تليفون يسلمه لأهله”، وشهدت اللجنة بكاء من بعض الطالبات خوفا ورهبة من الامتحان.

وأكد مصدر بالتربية والتعليم لـ”اليوم السابع”، تتبع غرفة عمليات الثانوية العامة بديوان عام وزارة التربية والتعليم المشكلة من وزارة الداخلية والاتصالات والتربية والتعليم وفريق مكافحة الغش ورقة الأسئلة لامتحان مادة اللغة العربية، نظام حديث، للتأكد من صحة الورقة المسربة.

ومنع رئيس لجنة الثانوية العامة بمدرسة المنيرة الإعدادية بنين، التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية، طالبة من دخول الامتحانات، لتأخرها “45 دقيقة” عن لجنة الامتحان، وحضرت الطالبة فى التاسعة و45 دقيقة. وأكدت ولى أمرها أن ابنتها كانت تتلقى العلاج فى أحد المستشفيات، وطلب منها المسئولون عن اللجنة إحضار ما يثبت صحة كلامها.

من جهته حرص الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على التواجد بغرفة عمليات الثانوية العامة، لمتابعة عمل فريق الغش الإلكترونى بعد تداول أسئلة امتحان مادة اللغة العربية لطلاب النظام الحديث بالثانوية العامة.

وألقت أيضاً الدروس الخصوصية بظلالها على مارثوان الامتحانات، وقالت والدة إحدى طالبات الثانوية العامة، أمام لجنة المنيرة بالسيدة زينب، إنها تعانى الأمرين بسبب ارتفاع أسعار الدروس الخصوصية، مؤكدة أن زوجها “مخاصمها” من شهرين بسبب تكاليف تلك الدروس. وأضافت والدة الطالبة أمنية على، أن إجمالى المبلغ الذى يتم دفعة نظير الدروس الخصوصية فى الأسبوع يصل إلى ما يقرب من 1700 جنيه، تضم حصص المراجعة وسعر الحصة الأصلية وحجز مكان وملازم، موضحة أنها لكى تستطيع حجز مكان بالقاعة تذهب من الرابعة عصراً وتنتظر حتى الثامنة مساءً، مشيرة إلى أن الطالب الذى لا يلحق مكانا بالقاعة الرئيسية يجلس بقاعة ملحقة ويشاهد شرح المدرس من خلال شاشة عرض.

وأشارت والدة الطالبة إلى أن حصة مراجعة مادة الفيزياء وصلت إلى 75 جنيهاً بواقع 150 جنيهاً فى الأسبوع لمادة واحدة فقط، إضافة إلى 40 جنيهاً سعر الحصة العادية قبل مرحلة المراجعة، قائلة، “بقالى شهرين جوزى مش بيكلمنى علشان خاطر مصاريف وفلوس الدروس الخصوصية”.

وأكدت السيدة، أن الطالب يذهب قبل موعد الدرس بـ” 4 ساعات لحجز كرسى”، وأولياء الأمور يواجهون مافيا مدرسين داخل مراكز الدروس الخصوصية، موضحة أن متوسط مصاريف الطالب يومياً فى الحصة يصل إلى 250 جنيهاً، ما بين شراء ملازم وحجز كرسى وأكل وتصوير ورق إلى غير ذلك، ويصل متوسط مصاريف الطالب خلال العام الدراسى من 50 إلى 70 ألف جنيه دروس فقط، مشيرة إلى أن ابنتها بدأت فى الدروس الخصوصية منذ شهر أغسطس 2015 ومستمرة حتى انتهاء الامتحانات نهاية يونيو الجارى.

امتحانات الثانوية العامة (1)

امتحانات الثانوية العامة (2)

امتحانات الثانوية العامة (3)

امتحانات الثانوية العامة (4)

امتحانات الثانوية العامة (5)

امتحانات الثانوية العامة (6)

امتحانات الثانوية العامة (7)

امتحانات الثانوية العامة (9)

امتحانات الثانوية العامة (10)

امتحانات الثانوية العامة (11)

امتحانات الثانوية العامة (12)

امتحانات الثانوية العامة (13)

امتحانات الثانوية العامة (14)

امتحانات الثانوية العامة (15)

وتمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات من تحديد القائمين على إدارة صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة نظير مقابل مادى، فى إطار مواصلة الأجهزة الأمنية جهودها بالاستعانة بالتقنيات الحديثة من فحص فنى، وتتبع البصمة الإلكترونية لضبط العناصر المتورطة فى إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” يقومون من خلالها بارتكاب بعض الجرائم والمخالفات، والتى من بينها تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها.

وأكدت الداخلية، فى بيان لها، أن المتابعة رصدت وجود صفحة باسم (شاومينج بيغشش ثانوية عامة) بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” على شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت” ينشر القائمون عليها صورًا ومنشورات تحتوى على أسئلة وإجاباتها لامتحانات مراحل دراسية مختلفة بجمهورية مصر العربية حال تأدية الطلاب لها حتى يتسنى لهم الغش والحصول على الإجابات حال نجاحهم فى تهريب أجهزة إلكترونية داخل لجان الامتحانات.

وبتتبع الصفحة ورصد رقمها التعريفى تم تحديد القائمين عليها وهما، “أحمد.أ.ح” طالب بالفرقة الأولى بمعهد نظم معلومات – ومقيم بالوراق فى الجيزة ، و”عبدالله.ش.ا” طالب بالفرقة الثانية بكلية التجارة وإدارة الأعمال – ومقيم بدائرة مركز شرطة سنورس بالفيوم.

وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام ومديريتى أمن الجيزة والفيوم، تم استهداف المتهمين وضبطهما، وبتفتيش مسكنهما تم ضبط (2) جهاز حاسب آلى محمول (لاب توب) و(3) أجهزة هواتف محمولة.

وبفحص المضبوطات تبين وجود آثار ودلائل تشير إلى إدارتهما للصفحة محل الواقعة، وبمواجهتهما اعترفا بأنهما المنشئين والمتحكمين فى الصفحة، حيث ينشران من خلالها صورًا ومنشورات تحوى أسئلة وإجاباتها لامتحانات مراحل دراسية مختلفة بجمهورية مصر العربية – خاصة الثانوية العامة – حتى يتسنى للطلاب الغش والحصول على الإجابات، وذلك أثناء نجاحهم فى تهريب أجهزة إلكترونية داخل لجان الامتحانات وترويج أوراق المواد الدراسية، وذلك فى مقابل مادى فى هيئة كروت شحن لخطوط التليفونات المحمولة يرسلونها له من خلال المراسلات التى تتم على تلك الصفحة محل الواقعة، ويقوم بشحنها على شريحة خط التليفون المحمول الخاص به ثم يقوم ببيع الرصيد.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق .

المتهمين-(1)

المتهمين-(2)

المتهمين-(3)