روابط إعلانية

الرئيسية » تعليم » حصرياً الأن صفحة شاومينج 2016 تسريب حل واجابة ورقة امتحان اللغة العربية الثانوية العامة 2016 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية 2016 نظام حديث

حصرياً الأن صفحة شاومينج 2016 تسريب حل واجابة ورقة امتحان اللغة العربية الثانوية العامة 2016 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية 2016 نظام حديث

نقدم اليكم الان على موقع اكروس نيوز الاخباري الان حصرياً الأن صفحة شاومينج 2016 تسريب حل واجابة ورقة امتحان اللغة العربية الثانوية العامة 2016 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية 2016 نظام حديث.

وذلك حيث ننشر لكم الان بداية موسم تسريب امتحانات الثانوية العامة (تسريب امتحانات الثانوية العامة) (شاومينج 2016) ,“شاومينج” نموذج اجابة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة نظام حديث 2016 تسريب الإمتحانات وزارة التربية والتعليم , تتبع غرفة عمليات الثانوية العامة بديوان عام وزارة التربية والتعليم ورقة الأسئلة لامتحان مادة اللغة العربية، نظام حديث، للتأكد من صحة الورقة المسربة ,وكشف مصدر مسئول فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع” أن غرفة العمليات المشكلة من وزارة الداخلية والاتصالات والتربية والتعليم وفريق مكافحة الغش، تتبع مصدر الورقة المسربة ,وقررت وزارة التربية والتعليم إلغاء امتحان مادة التربية الدينية للثانوية العامة “نظام حديث” بعد تسريبه، والذى كان من المقرر أن يبدأ بعد قليل ,ومن المقرر أن تعلن الوزارة عن الموعد الجديد خلال الفترة المقبلة ,تجدر الإشارة إلى ان مادة التربية الدينية مادة لا تضاف إلى المجموع النهائى لدرجات الطلاب، رغم كونها مادة نجاح ورسوب.

صفحة شاومينج 2016 تسريب حل واجابة ورقة امتحان اللغة العربية الثانوية العامة 2016 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية 2016 نظام حديث

بدأت اليوم الأحد 5/6/2016 أولي امتحانات الثانوية العامة ” نظام حديث وقديم “، وبدأت الامتحانات اليوم بامتحان مادة اللغة العربية، وقام بعض الطلبة من داخل اللجان بتسريب أوراق الأسئلة علي الإنترنت بعد حوالي نصف ساعة علي بداية الامتحان ,مباشرة: شاومينج 2016 تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2016 صور – حل واجابة ورقة امتحان اللغة العربية ثانوية عامة نظام حديث 2016 موقع وزارة التربية والتعليم مصر ,ونستعرض لكم طلاب الثانوية العامة 2016 في مصر الان من موقع اكروس نيوز الاخباري وبالتعاون مع موقع ChawminG/شاومينج 2016 تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2016 صور – حل واجابة ورقة امتحان اللغة العربية ثانوية عامة نظام حديث 2016 موقع وزارة التربية والتعليم مصر ,وكعادة المصريين الشائعات تتناقل قبل الاحداث الهامه جدا مثل امتحانات الثانوي العامه حيث تداول النشطاء على موقعى التواصل الاجتماعى الفيس بوك وتويتر صور قالوا عنها انها لامتحان اللغه العربية للصف الثالث الثانوى والذى من المقرر ان يمتحنه الطلاب اليوم الاحد ،وقد كتب أعلى الورقة ” إمتحان شهادة أتمام الدراسة للثانوية العمة المصرية لجمهورية مصر العربية لعام 2016م الدور الاول” .

ومن المقرر ان تبدا اليوم الاحد 5 يونيو 2016 لجان امتحانات الثانويه العامه باستقبال الطلبه لبدىء اختباراتهم هذا العام بالتوفيق للجميع

شاهد صورة ورقة الامتحان المسرب

1- تزيد مشاركة القطاع الخاص – يعلو شأن إدارة الأعمال .

اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .

الإجابة:

إنْ تزدْ مشاركة القطاع الخاص يعلُ شأن إدارة الأعمال . ( وتقبل أية أداة شرط جازمة مناسبة ) .

2- ” لا تنشد مصر إلا الترابط مع العالم ” . ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ، ثم أعربها .

الإجابة:

لا تنشد مصرُ غير الترابط مع العالم . ( غيرَ) مفعول به منصوب بالفتحة .

3- يبيد طوفان المعلومات فاقدى الهوية . ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .

الإجابة:

يُبَادُ فاقدو الهُوية .

4- ترتقى أمتنا بتكنولوجيا التعليم:

اجعل الفعل فى الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ، مع ضبطه .

الإجابة:

والله لترْتَقِيَنَّ أمتنا بتكنولوجيا التعليم .

5- ( حطمنا الصليبيين والمغول كليهما ) : اجعل التوكيد فى هذه الجملة مفعولاً به ، ثم اذكر علامة إعرابه.

الإجابة:

جعل التوكيد مفعولاً به : ( حطمنا كلا الصليبيين والمغول ) ، وهو منصوب بالفتحة المقدرة .

6- ( طهر العرب أرضهم من المعتدين ) تعجب من الفعل فى هذه الجملة بإحدى صيغتى التعجب .

الإجابة:

التعجب : ما أعظم تطهير العرب أرضهم! ، أو : أعظم بتطهير العرب أرضهم !

7- ( الصمود العربى شامخ الرايات )، ( الصمود العربى راياته شامخة ) اذكر نوع الخبر فى كل من الجملتين.

الإجابة:

نوع الخبر فى الجملة الأولى : مفرد ، ونوع الخبر فى الجملة الثانية : جملة اسمية .

8- ( تخبو جذوة إرادتنا – لن نجنى إلا الفشل ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .

الإجابة:

الربط بين الجملتين مع التغير : إن تخبُ جذوة إرادتنا فلن نجنى إلا الفشل .

9- بين إعراب الفعل : ( تستعيدوا ) فى كل مما يلى ، موضحاً سبب الإعراب.

(اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم ) ، ( اتحدوا تستعيدوا حقوقكم).

الإجابة:

* ( تستعيدوا ) فى المثال الأول : فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه حذف النون . والسبب : وقوعه بعد ( فاء السببية ) .

* ( تستعيدوا ) فى المثال الآخر : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .

والسبب : وقوعه فى جواب الطلب .

10- كم كتاب قرأت . اضبط كلمة ” كتاب ” مع بيان السبب.

الإجابة:

كتاب : تمييز “كم” مجرور بالإضافة .

11- ( سر على طبيعتك ) – ( عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج ).

قدم الجملة الثانية على الأولى ، مستخدماً ( متى ) للربط بينهما ومبيناً : نوع الأسلوب والتغيير المطلوب.

الإجابة:

الجملة : متى عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج فسر على طبيعتك ( أو تعرف .. فلتسر ).نوع الأسلوب : أسلوب شرط ، والتغيير دخول الفاء على جملة الجواب .

12- ضع مصدر ” يناوش ” فى جملة من تعبيرك.

الإجابة:

المصدر : مناوشة أو نواشا .

الجملة : تناوش الريح الشجرة مناوشة أو نواشا .

13- ” قرأت (14) كتاباً ، وأقرأ الآن الكتاب (15) “.

استبدل بالأرقام كلمات مبيناً موقعها الإعرابى.

الإجابة:

قرأت أربعة عشر كتاباً : مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به .

وأقرأ الآن الكتاب الخامس عشر : مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب نعت .

14- أنت قرَّاء ، وأنت قارئ.

ما الفرق فى المعنى بين الجملتين ؟ وإلام يعود الفرق؟

الإجابة:

الجملة الأولى تدل على كثرة القراءة واستمرارها .

– والثانية تدل على مجرد القراة .

* ويرجع الفرق إلى أن الخبر فى الجملة الأولى ( صيغة مبالغة ) .

وفى الثانية ( اسم فاعل ) .

15- ” يدُعى إلى السلطان ” ، ” يأتى إليه “:

– اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.

الإجابة:

متى يُدْعَ إلى السلطان يأت إليه . حذف حرف العلة من كل فعل .

16- ” حتى يكونا هما يطلبان منى “:

– اجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه ، وغير ما يلزم.

الإجابة:

حتى يكونوا – يطلبون منى . جمع المذكر السالم .

حتى يكنّ – يطلبن منى . جمع المؤنث السالم .

17- ( ما أجمل العطاء ! ) ، ( أجمل بالعطاء ! ) بين الموقع الإعرابى لكلمة ( العطاء ) فى الجملتين.

الإجابة:

العطاء فى ( ما أجمل العطاء ! ) : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .

العطاء فى ( أجمل بالعطاء ! ) : فاعل مرفوع محلاًّ ، مجرور لفظاً .

21- ( كلا الرجلين يصنع المعروف ) ، ( الرجلان كلاهما يصنعان المعروف ) ما علامة إعراب كلمة ( كلا ) فى الجملتين ؟ ولماذا؟

الإجابة:

( كلا الرجلين ) علامة الإعراب : الضمة المقدرة على آخره ( الألف ). فهو مضاف إلى اسم ظاهر .

– ( كلاهما ) علامة الإعراب : ( الألف ) .

لأنه ملحق بالمثنى لإضافته إلى ضمير .

22- ( يملك لسانه عند الغضب ) – ( لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق ) ، اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، مع ضبط الفعلين بالشكل.

الإجابة:

ربط الجملتين بأداة شرط جازمة : ( من يملكْ لسانه عند الغضب فلن يرمىَ نفسه فى مزالق الحمق ).

23- اجعل كلمة ( إكرام ) مفعولاً مطلقاً مرة ، ومفعولاً لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين.

الإجابة:

( إكرام ) المفعول المطلق ( أكرمت الضيف إكراماً – أو إكراماً عضيماً أو إكرامين أو إكرام الأمير ) .

– ( إكرام ) المفعول لأجله ( زرتك إكراماً لأبيك ) .

24- ( يكون فى خدمة الناس ) ، ( يقى نفسه وأهله مصارع السوء ).

– اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.

الإجابة:

من يكن فى خدمة الناس يق نفسه وأهله مصارع السوء .

25 – ( ما أجدر أن تساعد الآخرين ) اجعل المصدر المؤول صريحاً ، واضبطه.

الإجابة:

المصدر الصريح : ” ما أجدر مساعدةَ الآخرين ” .

26 – امدح طلعت حرب.

الإجابة:

نعم الاقتصادى طلعت حرب ، نعم رجل الاقتصاد طلعت حرب .

أو : نعم رجلاً طلعت حرب . أو : حبذا طلعت حرب .

27 – تعجب من الأشواك.

39

وتم تسريب الورقة الأولي والثانية لامتحان اللغة العربية علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ” فيس بوك وتويتر”، واحتل هاشتاج #غشاشون_فدائيون المركز الأول في تريند تويتر هذا الصباح، وذلك بعد أن تم تسريب امتحان اللغة العربية عليه.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أصدرت قرارا أن من يدخل لجنة الامتحان ومعه تليفون سيتم منعه من المادة التي يمتحنها، أما في حالة ضبطه متلبسا بالغش من التليفون سيتم حرمانه من امتحانات الثانوية العامة لمدة تصل إلي حوالي خمس سنوات.

وعلي الرغم من كل ما اتخذته وزارة التربية والتعليم من إجراءات مشددة لمنع تسريب امتحانات الثانوية العامة إلا أن الامتحانات تم تسريبها بدءا من اليوم.

كانت تجرى امتحان اللغة العربية والدين للثانوية العامة النظام القديم وأكد طلاب المرحلة الثانية للثانوية العامة بمدرسة العبور بإدارة بولاق الدكرور صحة ورقة امتحان اللغة العربية المسربة عبر موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”

امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة

أولاً : القراءة :

المجموعة الأولى: من كتاب ” الأيام ” ، أجب عن أحد السؤالين الآتيين:

1-” تقدمت السن بالصبى ، وتقدم به الدرس أيضاً ، وإذا هذا الشاب يظهر العطف عليه والقدر له ، وإذ هو يعرض عليه أن يقرأ معه الكتب ، ويعرض عن مشاركة أقرانه وأنداده إلى مشاركة هذا الغلام الناشئ ” .

(أ‌) ضع مفرد ” أنداد ” فى جملة مفيدة ، وجمع ” الناشئ ” فى جملة أخرى .

مفرد : ( أنداد ) : ند .               * جمع : ( الناشئ ) : النشء .

(ب) من الشاب الذى تشير إليه العبارة السابقة ؟ ولماذا عرض على الصبى أن يقرأ معه الكتب ؟

– الشاب الذى تشير إليه العبارة السابقة طالب الأزهر ، ومن جيل الشباب الذى كان يتقرب إليهم ، ويشهد معهم بعض الدروس ، إلا أنه كان أكبرهم وأقدمهم عهدا بالأزهر ، وكان قصير الذكاء ، كما كان عقله محدوداً محصوراً .

– وقد عرض على الصبى أن يقرأ معه الكتب ؛ لأنه لم يستطع أن يشارك الشباب فى مطالعتهم ولا فى دروسهم .

(ج) ما الكتب التى قرأها الشاب على الصبىّ ؟

قرأ على الصبى كتباً فى الحديث ، وأخرى فى المنطق ، وأخرى فى التوحيد .

(د) هذا الشاب احتال ، وتخلص من الصبىّ ، ومضى لشأنه . بِمَ تعلل ذلك ؟

احتال هذا الشاب وتخلص من الصبى ، لأنه لم يجد عنده غناء كما أن الغلام ليس فارغا للضحك منه والتندر به ، وليس هو قادرا على ذلك ولا راغبا فيه .

2-” وكان يشعر شعوراً غامضاً ولكنه قوىّ ، بأن هذا العلم لا حد له ، وبأن الناس قد ينفقون حياتهم كلها ، ولا يبلغون منه إلا أيسره ” .

(أ‌)  ضع معنى ” لا حد له ” فى جملة مفيدة ، ومضاد ” أيسره ” فى جملة أخرى .

معنى ” لا حد له ” : لا منتهى له .         – مضاد ” أيسره ” : أكثره .

(ب‌)  ” هذا العلم لا حدّ له ” . علام يدل هذا التعبير فى نفس الصبى ؟

يدل هذا التعبير فى نفس الصبى على عظمة العلم وغزارته ، وأن المعرفة لا حدود لها ، وأن بحر العلم عميق مترامى الأطراف ، ولابد لمن أحبه وعشقه أن يكون سباحاً ماهراً .

(ج) ” لم يجرؤ الصبى على التعبير عن مخاوفه من تلك الأصوات التى كانت تروعه وتفزعه فى غرفته . علِّل .

لم يجرؤ الصبى على التعبير عن مخاوفه من تلك الأصوات التى كانت تروعه فى غرفته ؛ خشية أن يسُفّه رأيه ، وأن تُظنّ بعقله وبشجاعته الظنون فكان يؤثر العافية ، ويمسك ما فى نفسه عند الغضب ، ويكظم خوفه من الحشرات وصغار الحيوانات

المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :

أجب عن السؤال الآتى :

2-  من موضوع ( العلم فى الإسلام ) :

– ” ومما له دلالة على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول “صلى الله عليه وسلم” : ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) ، وهذا مما فتح الباب واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له ، ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم يرد فيه نص ، وتأمل المعنى فى قول الإمام الرازى عند تفسيره لقوله تعالى : ( وشاورهم فى الأمر ) .

(أ‌)  ” يستنبط – شئون السياسة ” : هات مرادف الكلمة الأولى ، ومفرد الثانية ، والمادة اللغوية للكلمة الثالثة.

يستنتج – شأن – س و س .

(ب) الذين يقهمون أن العلم فى الإسلام يعنى العلم بأحكامه وآدابه فهمهم خاطئ ، بين سبب الخطأ فى هذا الفهم .

يفهم بعض الناس خطأً أن العلم فى الإسلام مقصور على العلم بأحكام الدين وآدابه . وذلك لأن الإسلام جاء لكل أنواع النشاط الإنساني ومنها البحث والتأمل فى الكون وما فيه من أرض وسماء وبحار وأنهار وجبال وحيوان وغير ذلك .

وأمر الإسلام الإنسان بتعمير هذا الكون الذى سخره الله له ، ومعنى ذلك أن الكون خاضع لإدراك الإنسان وبحثه واستغلال خيراته لتأمين حياته .

وهذا التوجيه القرآني الممثل فى قوله تعلى : ” وسخر لكم ما فى السماوات وما فى الأرض جميعاً ” يؤكد روح المنهج العلمي الصحيح الذي يعتمد على المشاهدة والملاحظة واستنباط النتائج واستكشاف ما هو مجهول من هذا الكون .

(ج) ” أنتم أعلم بشئون دنياكم ” . وضح أهمية هذا الحديث فى حياتنا المعاصرة .

” أنتم أعلم بشئون دنياكم ” لهذا الحديث أهميته البالغة فى حياتنا المعاصرة ؛ لأنه يفتح الباب واسعاً أمام العقل المفكر ليعرف من أنواعه المختلفة ما لا يمكن حصره ، ومن ذلك ما يتصل بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغير ذلك كثير مما لم يرد فيه نص .

(د) ماذا فهمت من تفسير الإمام الرازى لقوله تعالى : ” وشاورهم فى الأمر ” ؟

من تفسير الإمام فخر الدين الرازى لقوله تعالى : ” وشاورهم فى الأمر ” نفهم ما يأتى :

– أن النبى (صلى الله عليه وسلم) وهو أكمل الناس عقلاً كان كثير المشاورة لأصحابه لتصير المشورة سنة فى أمته من بعده .

– أن علوم الخلق غير متناهية ، ووجوه المصالح كثيرة ، وأمور الدنيا لا حصر لها ، ولذلك قال النبى عليه الصلاة والسلام : ” أنتم أعلم بشئو دنياكم ” .

– أن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة ولا يمكن حصرها ، وتختلف من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان .

(هـ) ” لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام ” . وضح ذلك .

” لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام ” ؛ لأنه لا حد فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة بتغير الزمان والمكان ، ولذلك اعتبر فقهاء الإسلام أن الصناعات مثلاً فرض كفاية والصناعات تقوم على أساس العلم المادى ، فمثلاً : الطبيعة والكيمياء والطب والهندسة والزراعة علوم لازمة للمجتمع ، ودراستها عبادة له تعالى ، وهى فروض كفاية يلزم على ولىّ الأمر أن يدبرها للمسلمين ، وإلا كان آثماً .. إذن فليس من الصحيح أن الدين والعلم فى الإسلام متعارضان .

ثانياً : تاريخ الأدب والبلاغة

(أ‌)  تاريخ الأدب

1-  لم يكن من الملائم أن تظل الرومانسية بخيالاتها مسيطرة بعد الأحداث الكبار التى واجهها العالم بعد الحرب العالمية الثانية .

(أ‌) ناقش ذلك مبيناً العوامل التى وجهت الشعر وجهة واقعية .

لقد ظل الاتجاه الرومانسى سائداً فى الشعر العربى فيما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية ، ولكن هذا الاتجاه القائم على الخيالات والأوهام لم يعد ملائماً بعد أن وقعت الأحداث الكبار التى واجهها العالم بعد الحرب العالمية الثانية . ومن أجل هذا اتجه الشعر وجهة واقعية .

وكان من أهم العوامل التى وجهته هذه الوجهة الواقعية :

1- نشأ جيل من الشعراء مع قيام الحرب العالمية الثانية ، وشهد أحداثها ، وعانى من ويلاتها ومن آثارها ، ومما أحدثته الحرب النووية باليابان .

2- استيقظ الوعى العربى بعد الحرب العالمية الثانية بدافع التخلص من الاستعمار ، ومن الحكام الظالمين ، ثم من الهزة الكبرى التى أصابتهم بعد اغتصاب فلسطين سنة 1948 .

3- كذلك نما الوعى الشعبى عالميًّا ، فقامت ركات تحررية فى البلاد الآسيوية والإفريقية ، وحصلت كثير من الدول على استقلالها . ونمت حركة المقاومة فى فلسطين والجزائر وغيرهما .

4- ازدياد النفوذ الصهيونى فى فلسطين ، واغتصاب الضفة وغزة سنة 1967 ، وتعددت المواجهات العسكرية العربية والصهيوية .

5- تعددت الانتماءات السياسية والمذهبية تبعاً للصراع بين المعسكرين : الرأسمالى والاشتراكى .

6- عمّ الشعور بالخوف فى عصر التجارب النووية وازداد الإحساس بخطر الموت .

7- نشأ من تعدد الثقافات الاتصال بالثقافة الغربية ، وأثر فى الشعراء الشبان شاعر إنجليزى أمريكى هو ( توماس إليوت ) كان له أثره فى أشعار المدرسة الجديدة والواقعية .

– كل العوامل السابقة دفعت الشعراء الشبان إلى رفض الرومانسية بخيالاتها وأوهامها ، ووجهتهم إلى الدعوة إلى حركة أدبية جديدة تتجه إلى الواقع ، وتجعل الفن ناقداً للحياة ، بانياً لها ، فكان هذا الشعر الواقعى الجديد .

(ب‌)  وما الشكل الذى رأى أنصار الشعر الجديد أن تأخذه القصيدة العربية ؟

– أما الشكل الجديد الذى رأى أنصار الشعر الجديد أن تأخذه القصيدة العربية فيتلخص فى أن هؤلاء الشعراء بحثوا عن إطار للقصيدة العربية يتلاءم مع المسئولية الملقاة على عاتقهم ، فرأوا :

1- أن الشعر لابد أن يتحرر من وحدة الوزن والقافية .

2- وأن يتحرر من التنظيم في شطري البيت .

3- وأن يلغى نظام الشطرين وعدد التفعيلات في كل بيت .

4- وأن القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى .

5- وأن الاعتماد على الموسيقى الداخلية المتمثلة في الألفاظ والعبارات والصور الموحية بالجو النفسي هلا الأساس .

6- وأن القصيدة تتكون من مقاطع يمثل كل مقطع دفعة شعورية جديدة .

(ب) البلاغة

2- لشاعر عربى يخاطب أمته :

فجــرى النور الذى فجرتـــه      من ينابيع سناك الطيب

واغمرى بالضوء آفاق الدنا    إنها ظمأى لهذا المشرب

لــم تزل بين حنايا وطنـــى      قطع من ظلمة لم تغرب

فاغسلى ما أعقب الليل على    جبهة الأرض ووجه الحقب

(أ‌)  ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى هذه الأبيات ؟

العاطفة هى : التعظيم والتمجيد والاعتزاز بالأمة العربية وبنورها الذى فجرته من ينابيعها الطيبة ، وغمرت به الدنيا كلها ، وحسرة على ما بقى من قطع مظلمة فى أرضها ، وحث على التخلص منها

(ب‌) فى الأبيات تسلسل فكرى . وضح رأيك فيه .

التسلسل الفكرى : الأبيات مترابطة ، وكل بيت منها يمهد لما بعده ، ولا يمكن تغيير بيت مكان بيت أو حذف بيت منها .

لأنه فى البيت الأول دعا الأمة العربية إلى تفجر النور من ينابيعها الطيبة ، ثم دعاها فى البيت الثانى إلى أن تغمر بنورها الدنيا كلها . وذكرها فى البيت الثالث بما بقى فوق أرضها من قطع مظلمة ، ثم دعاها للقضاء عليها فى البيت الأخير .

(ج) ما الغرض من الأسلوب الخبرى فى البيت الثالث ؟

الغرض من الخبر فى البيت الثالث الأسى والحسرة لقطع الظلام الباقية فوق الأرض العربية .

(د) هات من الأبيات صورة بيانية ، وبين قيمتها الفنية .

الصورة البيانية : فجرى النور : استعارة مكنية توحى بعظمة الأمة العربية ، وتساعد فى توضيح المعنى وتصوير الشعور .

ثالثاً : التدريب اللغوى :

2-” إن السلام والأمن كليهما يحققان أمل (البشرية) كلها فى غد أرقى وأعظم شأناً ، لأنه فى ظل الأمن والسلام (ينهض) أولو المواهب والقدرات الخلاقة ، (فيقدمون) للبشرية ثمار ما تنتجه أفكارهم البناءة من مخترعات البشرية فى حاضرها المُشْرِق كما (تخدمها) فى غدها وتحقق لها المستقبل السعيد ” .

(أ‌)  أعرب ما بين الأقواس من كلمات العبارة السابقة .

(ب‌) استخرج من العبارة : ملحقاً بالمثنى وملحقاً بجمع المذكر السالم وأعرب كلاًّ منهما .

– اسماً مقصوراً وثنه فى جملة – أن مفتوحة الهمزة وأخرى مكسورة الهمزة ، واذكر سبب الفتح والكسر .

– اسم مفعول وصيغة مبالغة ، واذكر فعل كل منهما – فعلاً من الأفعال الخمسة ، وأعربه .

– جملة وقعت نعتاً ، وأعربها .

إن السلام ولأمن ليهما : كليهما : توكيد منصوب ، وعلامة نصبه الياء والضمير مضاف إليه فى محل جر .

– ينهض أولو المواهب : أولو : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .

– المقصور : …. غد أرقى ، كلمة أرقى . تثنيتها : أرقيان . المستويان الأرقيان مستريحان .

– إن السلام … : إن مكسورة الهمزة ؛ لأنها فى ابتداء الجملة .

– لأنه فى ظل الأمن : أن مفتوحة الهمزة ؛ لأنها دخل عليها حرف جر .

– …. من مخترعات تخدم البشرية : ( مخترعات ) : اسم مفعول ، فعلها ( اخترع ) .

– …. القدرات الخلاقة : ( الخلاقة ) صيغة مبالغة ، فعلها ( خلق) .

– …. يحققان أمل البشرية : يحققان فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون والألف فاعل .

– …. مخترعات تخدم البشرية : تخدم : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مسستر والجملة فى محل جر صفة مخترعات .

(ج) ” المُشْرِق – المستقبل ” : اسمان مشتقان . ما نوع كل منهما ؟ وما طريقة صوغه ؟

– المُشْرِق : اسم فاعل ، فعله أشرق . يصاغ اسم الفاعل منه بالإتيان بمضارعه وإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .

– المستقبل : اسم مفعول ، فعله استقبل . يصاغ بالإتيان بمضارع الفعل ، وإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتحما قبل الآخر .

رابعاً : النصوص

من نص الصغيران:

4-” منقطعان فى ظلام الليل وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم ، فهل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع ؟ نامت أحلامها واستيقظت أعينهما للحقائق المظلمة الفظيعة وضاعا من البيت ، ويحسبان أن البيت هو البضائع منهما ، طفلان فى وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب ” .

(أ) اختر الإجابة المناسبة :

– ” هل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع ” استفهام :

( للتحسر – للنفى – لإظهار الألم ) .

– ” نامت أحلامها ” استعرة مكنية توحى :    ( بكثرة الهموم – باليأس – بالضياع ) .

– ” وزن مثقالين من الإنسانية ” فيها إيحاء :  ( بالقيمة الثمينة – بالضآلة والضعف – بالمرض ) هل يكون أشقى من ليل الطفل الضائع ؟ : استفهام غرضه البلاغي النفي .

(ب) قارن الكاتب بين الطفلين فى موقفهما المؤلم وبين غيرهما من الأطفال النائمين الهادئين . ماذا أراد بهذه المقارنة ؟

قارن الكاتب بين هذين الطفلين فى موقفهما المؤلم وبين غيرهما من الأطفال النائمين الهادئين .

وقد أراد بهذه المقارنة أن يبرز مدى قسوة المأساة التى يعيشها هذان الطفلان فما أوسع الفرق بين أطفال سعداء هادئين نائمين فى أحضان أمهاتهم فوق الأسرّة وبين طيات الأغطية الدافئة التى تحميهم من قسوة البرد وتحميهم من قسوة الظلام وتبعد عنهم كا ما يعكر عليهم الحظات الجميلة التى لا يقدرها إلا المحرمون منها .

– نعم ما أوسع الفرق بين هؤلاء السعداء وبين هذين الطفلين اللذين ضلا عن أهلهما ، وانقطعا فى هذا الظلام المرعب المخيف ، لا يواجهان غير الظلام والبرد والفزع وانقطاع الأمل فى العودة إلى الأحضان الدافئة .

(ج) هل لعاطفة الكاتب دور فى اختيار ألفاظ النص وصوره ؟

ناقش ذلك مع التمثيل لما تقول .

ولا شك أن عاطفة الكاتب الآسفة الحزينة لهذا الوضع المؤلم ، قد كان لها أثرها فى اختيار ألفاظ النص وصوره :

– فمن الألفاظ التى كانت صدى لهذه العاطفة : منقطعان – ظلام الليل – أشقى – الطفل الضائع – الحقائق المظلمة الفظيعة .

– ومن الصور : وزن مثقالين : وهى كناية عن شدة ضآلة الطفلين .

– قناطير من الرعب : كناية عن قسوة ما يواجهه الطفلان فى وضعهما المؤلم .

وهكذا تنطق عاطفة الكاتب المتألمة الحزينة الرحيمة بكل ما يبرز المشكلة من ألفاظ وصور تستثير الشفقة وتحرك مشاعر العطف .

(د) ” منقطعان فى ظلام الليل ” أسوب خبرى . ما غرضه البلاغى ؟ وبماذا يوحى ؟

” منقطعان فى ظلام الليل ” : أسلوب خبرى يوحى بالضياع وسط هذا الصمت الرهيب والظلام المعيب المخيم على الشوارع والبيوت والكون كله .

(هـ) كثرت الطباقات والصور فى هذا الجزء من نص الرافعى .

ما قيمة ذلك ؟ وما رأيك ؟ مع التمثيل والتعليل .

وقد كثرت الطباقات والصور فى هذا الجزء من النص .

– من الطباقات : أهنأ من ليل الطفل النائم – أشقى من ليل الطفل الضائع .

نامت الأحلام – استيقظت الأعين .

وزن مثقالين من الإنسانية – وزن قناطير من الرعب .

وهذه الطباقات والمقابلات تقوى وتبرز المأساة التى يعيشها الصغيران .

– ومن الصور :  نامت أحلامها : استعارة مكنية توحى باختفاء آمالها .

الحقائق المظلمة : استعارة مكنية توحى بقسوة موقفها .

– وهكذا نجد أن الكاتب قد نجح فى إبراز المأساة وإظهارها بالطباقات وبالتصوير الخيالى ، وكلها كانت صدى لعاطفة الشفقة والرحمة والألم لموقف الطفلين.

1-  لشوقى (غربة وحنين):

يابنـــــة اليــم ما أبوك بخيــل     ما له مولعاً بمنع وحبس

أحــرام علــى بلابلــه الــــدو       ح حلال للطير من كل جنس

كل دار أحق بالأهل إلا       فى خبيث من المذاهب رجس

نفسى مرجل وقلبى شراع    بهما فى الدموع سيرى وأرسى

واجعلى وجهك (الفنار) ومجرا     ك يد الثغر بين (رمل) و (مكس)

(أ‌)  اختر الإجابة المناسبة :

– ” يا بنة اليم ” نداء غرضه : ( الاستغاثة – إظهار الألم – الاستعطاف ) .

– ” ما له مولعاً ؟ ” استفهام غرضه البلاغى : ( النفى – العجب والدهشة – إظهار الأسف ) .

– فى كلمة ” بلابل ” :   ( تشيبه – كناية – استعارة ) .

(أ‌) الإجابة المناسبة :

* يا بنة اليم : نداء غرضه الاستعطاف .

* ” ما له مولعاً ؟ ” : استفهام غرضه إظهار الدهشة والعجب .

* فى كلمة ” بلابل ” : استعارة تصريحية تصور أهل الوطن من المصريين بالبلابل .

(ب) ماذا أراد الشاعر بابنة اليم ؟ ولماذا اتجه بالنداء إليها وذكرها بأبيها ؟

وقد أراد الشاعر بابنة اليم ، السفينة ، وقد اتجه إليها بالنداء يستعطفها ، عساها ترق وتحمله إلى وطنه المحبوب ، وهذا يكشف عن قسوة الموقف الذى يعيشه شوقى ويريد الخلاص منه ولهذا صوَّر له خياله أن يستغيث بمن لا يغيث .وقد ذكرها بأبيها وهو البحر ( ما أبوك بخيل ) لأنه مشهور بالكرم ، ولطالما شبه الشعراء الكرام من الناس بالبحر . وإذا كانت هذه عادته فلماذا نسيها ؟

(ج) من هذا الأب ؟ وماذا كان موقفه من الشاعر ؟ ولماذا عجب من هذا الموقف ؟

هذا الأب هو البحر – كما قلت – وهو سخى كريم لم يعرف عنه إلا السعة والخصب والجود .

ولطالما تحدث الشعراء بهذا فى أشعارهم .

– وقد كان موقفه من الشاعر مختلفاً عما عرف عنه وعما اشتهر به ، فهو مولع بمنعه من دخول وطنه الحبيب ( مصر ) ، وهو محبوس فى أرض  بعيدة لا يستطيع منها فراراً .

– وقد عجب الشاعر من هذا الموقف من البحر لأنه خالف المألوف من طبيعته . ومن أجل هذا كان هذا الاستفهام الناطق بالدهشة والعجب : ( ما له مولعاً بمنع وحبس ) ؟

(د) كل دار أحق بالأهل …. مبدأ له عدالته . لماذا وقف الاستعمار ضد هذا المبدأ ؟ وما واجب الشعوب نحو التحرير من سلطان المستعمرين ؟

” كل دار أحق بالأهل ” : هذا مبدأ عادل لا يعارضه أحد ، أن تكون الأوطان لأهلها ، لا تترك مباحة لكل غريب ، ويحرم منها أبناؤها وأصحاب الحق فيها .

– ولكن للاستعمار منطقه الظالم الذى يأبى أن يترك الأوطان لأهلها ، إذلالاً لهم وتنكيلاً بهم وانتقاماً منهم بلا سبب إلا المطالبة بالحق المشروع .

– ومن واجب الشعوب أن تقابل هذا الخبث من المستعمر بالبذل والتضحية والإصرار على التخلص من براثنه . فليس أقسى من أن يعيش الإنسان ذليلاً فى وطنه ، محروماً من كل معانى الرحمة والإنسانية .

إن الاستعمار ذل ، فكيف يقبل أبناء الوطن أن يذلوا لغريب ؟

(هـ) كثرت الأساليب الإنشائية فى الأبيات . اختر أسلوبين من هذه الأساليب وبين نوع كل منهما وغرضه البلاغى .

وقد كثرت الأساليب الإنشائية فى هذا الجزء من النص . ومن ذلك :

– ” يا بنة اليم ” : وهو أسلوب أنشائى ، ونوعه نداء غرضه البلاغى التمنى ، وهذا الغرض صدى لنفس مكلومة حرمت حنان الوطن .

– ” أحرام على بلابله الدوح ؟! ” : أسلوب استفهام ، غرضه البلاغى الإنكار والتعجب من موقف المستعمر الظالم الذى يفتح أبواب الوطن لكل غريب ، ويحرم منه أصحاب الحق فيه

6- لإيِليا أبو ماضى (كم تشتكى):

هشت لك الدنيا فما لك واجماً        وتبسمت فعلام لا تتبسم

إن كنت مكتئباً لعز قد مضى           هيهات يرجعه إليك تندّم

أو كنت تشفق من حلول مصيبة     هيهات يمنع أن تحل تجهم

أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل       شاخ الزمان فإنه لا يهرم

(أ‌)  اختر الإجابة المناسبة مما يأتى :

– ” هشت لك الدنيا ” توحى : ( بالجمال – بالبهجة والسعادة – بالحب ) .

– ” ما لك واجماً ” استفهام غرضه البلاغى ( إظهار الدهشة والاستغراب – النفى – إظهار الألم )

– ” هيهات ” تدل على :    ( الضيق – الاستحالة – اليأس ) .

– هشت لك الدنيا : توحى بالبهجة والسعادة .

– ما لك واجماً : استفهام غرضه إظهار الدهشة والاستغراب .

– هيهات : تدل على الاستحالة .

(ب) يعجب الشاعر من هذا الإنسان المتشائم الذى تبتسم له الدنيا ، وما فى الدنيا من مظاهر السحر والجمال ولكنه حزين . ناقش ذلك .

يعجب الشاعر من هذا الإنسان المتشائم الشاكى والدنيا كلها ملكه . إنه يملك الأرض بكل ما فيها من مواطن السحر والجمال والخير وما أكثرها ، ويملك السماء بكل ما فى السماء من بديع آيات الخالق الأعظم ، ويملك النجوم بكل ما فيها من إشراق وسحر وفتنة ، ويملكالحقول وما فى الحقول من كل ما يبعث فى النفس الرضا والبهجة والسعادة ومن حوله الماء كأنه الفضة ، ومن فوق الشمس كأنا العسجد ، أى الذهب .ولكنه مع هذا كله مظلم النفس ، كئيب الروح ، مريض الوجدان ، ومن أجل هذا كان عجب الشاعر .

(ج) كان الشاعر واقعيًّا فى الرد على الأسباب التى قد تؤدى إلى حزن الإنسان . فيم تجلت واقعية الشاعر ؟ وهل توافقه ؟ ولِمَ ؟

وقد كان الشاعر واقعياً فى الرد على الأسباب التى قد تؤدى إلى حزن الإنسان وتشاؤمه . من ذلك :

– أنه يقول للمتشائم : إن كان حزنك لشئ ثمين قد ضاع ، أو لمجد ولَّى وذهب . فأعلم أن الحزن لن يرجعه إليك، وهذا الوجوم الذى تواجه به الدنيا لن يرد شيئاً ضاع .

– وإذا كان الحزن والتشاؤم والرعب الذى تعيش فيه ، بسبب خوفك من حدوث مصيبة ، فأعلم أن حزنك وتشاؤمك لن يمنعا من وقوع المقدور .

– إن الأقدار تسير فى طريقها ، لا يمنع من نفاذها ولا يعوق مسيرتها ، هذا الرعب أو هذا الوجوم والتشاؤم الذى يعيش فيه المتشائم الذى يخشى فوق ما سبق أن تفاجئه الشيخوخة ، وى الطريق إلى النهاية ، فإن تشاؤمه لن يمنع الشيخوخة والمقدور فى طريقه المرسوم أردنا أو لم نرد .

– وهكذا كان الشاعر واقعيًّا فى رده على المتشائم ، فليس يمنع من وقوع المقدور حزن ولا تشاؤم .

– والشاعر على حق فى رأيه هذا وفى رده الموفق الذى استلهم فيه الواقع الذى نغمض عنه العيون .

(د) كثر التصوير وكثرت الطباقات فى هذه الأبيات . اختر صورتين وطباقين ، وبين قيمتهما وصلتهما بعاطفة الشاعر .

وقد كثر التصوير وكثرت الطباقات فى هذه الأبيات .

– من الصور :        – هشت لك الدنيا : وهى استعارة مكنية تصور الدنيا إنساناً سعيداً يبتسم ، وتوحى بالبهجة والسعادة .

– عز قد مضى : استعارة مكنية تصور العز أو المجد شيئاً يذهب ويجئ .

– ومن الطباقات : – عزّ مضى – يرجعه . الطباق بين مضى ، يرجع .

– حلول مصيبة – يمنع أن تحل .

– وقيمة الصور أنها تبرز عاطفة الشاعر المتفائلة وعجبها من موقف الإنسان المتشائم بلا سبب .

– وقيمة الطباقات أنها تبرز الفكرة وتؤكدها بالتضاد ، وهى تؤيد عاطفة الشاعر فى تفاؤلها لأن الإنسان لن يستطيع بحزنه وتشاؤمه أن يغير المقدور أو يحول دون وقوع المكتوب .

(هـ) ماذا ترى في هذا النص من سمات أدب المهجر ؟

– الدعوة إلى التفاؤل وترك الأمور ، فإن الأقدار فى طريقها سائرة .

– النزعة الإنسانية والحرص على سعادة البشرية .

– تشخيص عناصر الطبيعة ، فالدنيا تضحك وتبتسم للإنسان لعله يتحرك فيبتهج ويبعد اليأس .

– الدعوة إلى التأمل فى الكون ومظاهره وآياته الناطقة بقدرة الخالق ، فإن فى هذا شفاء للأمراض النفسية التى تعانى منها المتشائمون .