الرئيسية » الأخبار » اسماء والسيرة الذاتية للوزراء الجدد فى حكومة الملقي “سلامه حماد وزير الداخلية الجديد”,اسباب تغيير حكومة عبدالله النسور الاردنية

اسماء والسيرة الذاتية للوزراء الجدد فى حكومة الملقي “سلامه حماد وزير الداخلية الجديد”,اسباب تغيير حكومة عبدالله النسور الاردنية

قبل أن نستعرض اسباب تغيير حكومة  “عبدالله النسور ” ننشر لخضراتكم اسماء والسيرة الذاتية للوزراء الجدد فى حكومة الملقي وأدت الحكومة الأردنية الانتقالية برئاسة هاني الملقي اليمين أمام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تمهيدا لإجراء الانتخابات البرلمانية في سبتمبر/أيلول المقبل وشغل الملقي، 64 عاما، عددا من المناصب الدبلوماسية والحكومية البارزة، وكان رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وأدت الحكومة الأردنية الجديدة التي تضم 28 وزيرا بينهم 4 سيدات ويرأسها هاني الملقي اليمين الدستورية، امس، أمام الملك عبدالله الثاني.


وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، نشرته وكالة الانباء الاردنية الرسمية «بترا»، ان الحكومة الجديدة أدت القسم امام العاهل الاردني، صباح امس، وهي تضم 28 وزيرا بينهم 11 من الحكومة السابقة.

هاني الملقي

وحافظ كل من وزراء: الخارجية ناصر جودة، والمالية عمر ملحس، والتخطيط عماد فاخوري والعدل بسام التلهوني على مواقعهم، فيما عين سلامة حماد وزيرا للداخلية خلفا لمازن القاضي. وسبق لحماد ان شغل هذا المنصب في احد الحكومات التي ترأسها عبدالله النسور ووكان الملك عبد الله الثاني قبل استقالة رئيس الوزراء المنتهية ولايته عبدالله النسور قبل أن يعين الملقي للإشراف على الانتخابات.
وبموجب الدستور الأردني، تستقيل الحكومة التي يُحل مجلس النواب في عهدها خلال أسبوع من الحل، ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها.
ويضم مجلس الأمة في الاردن مجلس النواب الذي يُنتخب اعضاؤه كل أربع سنوات، ومجلس الأعيان الذي يعين الملك اعضاءه.
وسيتراجع عدد النواب في الانتخابات المقبلة من 150 الى 130 منها 15 مقعدا مخصصة للمرأة بعد إقرار مجلس الوزراء الأحد الماضي نظام الدوائر الانتخابية لعام 2016 الذي قسم المملكة الى 23 دائرة انتخابية.
وكانت الحكومة الأردنية أقرت في 31 اغسطس/آب الماضي مشروع قانون انتخابي جديد يلغى قانون “الصوت الواحد” ويخفض عدد مقاعد مجلس النواب الى 130 بدلا من 150.
ويقوم نظام الصوت الواحد على انتخاب مرشح واحد عن كل دائرة على ان تقسم البلاد إلى دوائر بعدد أعضاء المجلس النيابي بحيث يكون عدد ناخبي الدوائر متساويا.

وبحسب الدستور الاردني، فإن رئيس الوزراء يشغل في الوقت نفسه منصب وزير الدفاع.

أما السيدات الاربع في الحكومة، فهن: لينا عناب وزيرة للسياحة والآثار، وخولة العرموطي وزيرة للتنمية الاجتماعية، وياسرة عاصم غوشة وزيرة لتطوير القطاع العام، ومجد محمد شويكة وزيرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتتولى حكومة الملقي، التي تخلف الحكومة المستقيلة التي ترأسها عبدالله النسور، التحضير لانتخابات نيابية يتوقع ان تجرى في سبتمبر المقبل، بعد ان حل العاهل الاردني مجلس النواب الاحد الماضي وفقا للدستور تمهيدا للانتخابات. وفي غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء الجديد أن حكومته تلتزم بالاستمرار في البناء على مواقف الأردن تجاه مختلف القضايا وتعميق المكانة الدولية التي حققتها المملكة من خلال ديبلوماسيتها التي تحظى بالاحترام والتقدير في المحافل الدولية والالتزام بالمواثيق والمعاهدات.

صدرت الإرادة الملكية السامية، امس الأربعاء، بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور هاني الملقي.
وفيما يلي نص الإرادة الملكية السامية:
«نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بناء على استقالة دولة الدكتور عبدالله النسور، وبعد الاطلاع على المادة (35) من الدستور، نأمر بما هو آت:
يعين دولة الدكتور هاني فوزي الملقي رئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع.
وبناء على تنسيب الرئيس المشار إليه:

1- يعين معالي الدكتور جواد أحمد العناني، نائبا لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزيرا للصناعة والتجارة والتموين.
2- يعين معالي الدكتور محمد محمود ذنيبات، نائبا لرئيس الوزراء لشؤون الخدمات ووزيرا للتربية والتعليم.
3- يعين معالي السيد «محمد ناصر» سامي جودة، نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية وشؤون المغتربين.
4- يعين معالي السيد سلامه حماد، وزيرا للداخلية.
5- يعين معالي الدكتور حازم كمال الناصر، وزيرا للمياه والري.
6- يعين معالي الدكتور عادل عيسى الطويسي، وزيرا للثقافة.
7- يعين معالي المهندس موسى حابس المعايطة، وزيرا للشؤون السياسية والبرلمانية ووزيرا للدولة.
8- يعين معالي المهندس عماد نجيب فاخوري، وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي.
9- يعين معالي السيد علي ظاهر الغزاوي، وزيرا للعمل.
10- يعين معالي الدكتور محمود ياسين الشياب، وزيرا للصحة.
11- يعين معالي الدكتور وجيه موسى عويس، وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.
12- يعين معالي المهندس يحيى موسى الكسبي، وزيرا للنقل.
13- يعين معالي الدكتور ياسين مهيب الخياط، وزيرا للبيئة.
14- يعين معالي المهندس وليد محي الدين المصري، وزيرا للشؤون البلدية.
15- يعين معالي الدكتور إبراهيم حسن سيف، وزيرا للطاقة والثروة المعدنية.
16- يعين معالي الدكتور محمد حسين المومني، وزير دولة لشؤون الإعلام.
17- يعين معالي المهندس سامي جريس هلسه، وزيرا للأشغال العامة والإسكان.
18- يعين معالي الدكتور بسام سمير التلهوني، وزيرا للعدل.
19- تعين معالي السيدة مجد محمد شويكة، وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
20- يعين معالي السيد عمر زهير ملحس، وزيرا للمالية.
21- يعين معالي الدكتور رضا الخوالدة، وزيرا للزراعة.
22- يعين معالي السيد رامي صالح وريكات، وزيرا للشباب.
23- يعين معالي السيد فواز نجيب إرشيدات، وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء.
24- يعين معالي الدكتور وائل عربيات، وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.
25- تعين معالي السيدة ياسرة عاصم غوشة، وزيرا لتطوير القطاع العام.
26- تعين معالي السيدة لينا عناب، وزيرا للسياحة والآثار.
27- تعين معالي السيدة خولة العرموطي، وزيرا للتنمية الاجتماعية.
28- يعين معالي المهندس خالد موسى الحنيفات، وزير دولة.
صدر عن قصرنا رغدان العامر في 25 شعبان سنة 1437 هجرية، الموافق 1 من حزيران سنة 2016 ميلادية».
وحضر أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة أمام جلالة الملك عبدالله الثاني، عدد من أصحاب السمو الأمراء، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك للشؤون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة، ومستشار جلالة الملك لشؤون الأمن القومي مدير المخابرات العامة، ومدير مكتب جلالة الملك، ومستشارو جلالته، وأمين عام الديوان الملكي الهاشمي، وناظر الخاصة الملكية.

وقال الملقي – في رد الحكومة الذي رفعه إلى العاهل الأردني ردا على كتاب التكليف بتشكيل الحكومة ـ «إن هذه الحكومة ستستمر في توفير كل الدعم للقضية الفلسطينية والأشقاء الفلسطينيين لإقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني وتسخير العلاقات الدولية المميزة التي يتمتع بها الأردن لخدمة هذه القضية العادلة».

من هو وزيرا الداخلية الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا المياه والري الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا الثقافة الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا الشؤون السياسية والبرلمانية ووزيرا الدولة الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا التخطيط والتعاون الدولي الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا العمل الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا الصحة الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا النقل الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا البيئة الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا الشؤون البلدية الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا الطاقة والثروة المعدنية الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزير دولة لشؤون الإعلام الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا الأشغال العامة والإسكان الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا العدل الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا المالية الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا الزراعة الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا الشباب الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا لتطوير القطاع العام الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا السياحة والآثار الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزيرا التنمية الاجتماعية الجديد فى حكومة الملقي, من هو وزير الدولة الجديد فى حكومة الملقي.

اترك رد