الرئيسية » الأخبار » عرفاناً بالجميل جوجل تحيي ذكرى مولد إيمي نويثر ويحتفل بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات Emmy Noether

عرفاناً بالجميل جوجل تحيي ذكرى مولد إيمي نويثر ويحتفل بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات Emmy Noether

هاهو العرفان بالجميل محرك البحث جوجل يحيي ذكرى مولد Emmy Noether ويحتفل بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات إيمي نويثر Emmy Noetherقام محرك البحث جوجل بتغيير اللوجو الافتراضي الخاص به بصورة أخرى لإخياء ذكرى مولد Emmy Noether  في 23 مارس من عام 1882، والتي تعبر من أشهر علماء الرياضة، وقد أثرت في كثير من الشخصيات مثل أينشتاين، حتى أنه ذكر أنها من أكثر الأشخاص الذين أثروا في علم الرياضيات ., إيمي نويثر كان أبوها عالم في الرياضيات.

ولم تكن تطمح أن تدرس الرياضيات، ولكن كان طموحها هو دراسة اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى الفرنسية، ولكن استطاعت أن تدرسها في الجامعة التي كان يحاضر بها والدها وهي جامعة ايرلانجير، ثم من بعد ذلك أكملت عملها في الجامعة لمدة سبع سنوات ولم تطلب مقابل ذلك العمل ., ومع دخول هتلر وجمعه للعماء والبدء في طرهم، هربت هي مع كثير ممن استطاعون الهرب، وسافرت إلى الولايات المتحدة واستطاعت أن تلتحق بجامعة براين ماور وبعد صعود هتلر إلى السلطة قام النازييون بطرد جميع العلماء اليهود أو اعتقالهم، وهربت نويثر إلى بنسلفانيا في الولايات المتحدة، حيث التحقت بكلية براين ماور. في سنة 1935 اُدخلت نويثر المستشفى اثر وعكة صحية وشُخّصت حالتها على أنها حويصلات على المبايض واجريت لها عملية جراحية، ولكنها توفيت بعدها بأربعة أيام عن عمر يناهز 53 عاما في 14 أبريل 1935.

مبرهنة نويثر تعتبر أهم مبرهنات ونتائج الفيزياء النظرية التي تظهر أن قانون الانحفاظ يمكن اشتقاقه من أي تناظر استمراري. فمثلا قوانين الفيزياء لا تتغير من لحظة إلى أخرى، مما يعني أن القوانبن متناظرة (لامتباينة أو صامدة invariant) بالنسبة للزمن. لو تخيلنا مثلا أن قوة الثقالة قد تغيرت من يوم لآخر، عندئذ سيتم خرق قانون الانحفاظ للطاقة عن طريق رفع ثقل ما عندما تكون الثقالة خفيفة، ومن ثم خفضه عندما تكون الثقالة قوية مما يمنحنا فرق في الطاقة لصالحنا (نحصل على طاقة في عملية الهبوط أكثر من المبذولة في عملية الرفع) ونشرت مبرهنة نويثر في عام 1918 حيث بينت ان جميع قوانين الفيزياء تستند إلى مبدا الفعل، وقد سميت نسبة لرياضية إيمي نويثر Emmy Noether التي عاشت في بدايات القرن العشرين.مبرهنة نويثر تشكل علاقة في الميكانيكا بين أزواج المتغيرات المترافقة — إذا كان الفعل لامتباين نتيجة تغير في واحد أو أكثر من المتغيرات الفيزيائية فعندئذ تكون معادلات الحركة تنتج من الحفاظ على الفعل ثابتا محافظة مقابلة في قيمة باقي أزواج المتغيرات. هذه الأزواج المترافقة تلعب دورا أساسيا حرجا في النظرية الكمومية — فهم أزواج المتغيرات المرتبطة بمبدأ ارتياب هايزنبرغ (مثل الموضع والاندفاع (كمية الحركة) وأيضا الزمن والطاقة).

اترك رد