الرئيسية » الأخبار » مباشر:الدول العربية والاجنبية التي تشهد كسوف الشمس اليوم

مباشر:الدول العربية والاجنبية التي تشهد كسوف الشمس اليوم

يشهد اليوم الجمعة 20/3/2015 كسوفا للشمس يحول النهار إلى ظلام دامس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يلي ذلك ظاهرة أخرى تسمى “القمر السوبر” التي تضيء الليل., والكسوف سيناظر في جميع مناطق شمال أفريقيا وأوروبا وشمال قارة آسيا.

ويعد العلماء ظاهرة كسوف الشمس فرصة ثمينة لرؤية الغلاف الجوي المحيط بالشمس ودراسته., فمن المتوقع أن يحجب القمر نور الشمس كليا لفترة وجيزة في شريط على شكل نصف دائرة في غرينلاند بالدانمارك، وكلما تم الابتعاد عن هذه المنطقة كان الكسوف أقل., وفي منطقة عرضها 500 كلم وطولها 5600 كلم تمتد من شمال الأطلسي إلى القطب الشمالي، سيحجب القمر تدريجيا الشمس حتى تختفي كليا مدة دقيقتين و47 ثانية كحد أقصى., ويحصل الكسوف الكامل عندما يمر القمر بين الأرض والشمس في وقت تكون فيها الأجرام الثلاثة مصطفة في خط مستقيم., وهذا عاشر كسوف كامل للشمس في القرن الـ21 وأول كسوف في العام 2015. وسيحصل في يوم اعتدال الربيع الذي تنتقل خلاله الشمس من نصف الكرة الجنوبي إلى نصفها الشمالي., ويلي هذه الظاهرة، تحول الليل إلى نهار تتباين درجته من دولة إلى أخرى بحسب درجة الكسوف، لأن القمر سيبدو ضخما وعملاقا لتزامن وصوله أقرب نقطة من الأرض مع كونه بدرا في هذه الليلة ويتطلع سكان بلدان كثيرة لرؤية كسوف الشمس المتوقع حدوثه اليوم، أعلن الخبراء الفلكيون أن أحسن مكان لرؤية هذه الظاهرة، جزر فارو الدنماركية بالقطب الشمالي، حيث يمكن رؤية الكسوف كاملا. ويعد هذا عاشر كسوف كامل للشمس في القرن الحادي والعشرين وأول كسوف في عام 2015.

وهو يحصل هذه المرة في يوم ربيعي معتدل تنتقل خلاله الشمس من نصف الكرة الجنوبي إلى نصفها الشمالي., , وسكان الكثير من البلدان العربية سيتمكنون من رؤية الكسوف، بنسب متفاوتة وفي أوقات مختلفة، عدا دولتين هما السودان وجزر القمر. وسيطل الكسوف على عدة مدن عربية أبرزها عرعر (السعودية) وبغداد ودمشق وبيروت وعمان والقدس والقاهرة وتونس والجزائر والرباط ونواكشوط., , , , ويحصل الكسوف الكامل عندما يمر القمر بين الأرض والشمس في وقت تكون فيه الأجرام الثلاثة مصطفة في خط مستقيم. ويذكر أن الشمس أكبر 400 مرة من القمر. ويمكن تاليا للقمر أن يحجب الشمس كليا عن الناس الذين يقفون في الظل الذي تعكسه على سطح الأرض. وأوصى الخبراء بعدم النظر إلى الشمس لحظات الكسوف بالعين المجردة، مشددين على أهمية استخدام نظارات تقي من أنواع الأشعة.

اترك رد