الرئيسية » الأخبار » تفاصيل واسباب استدعاء سفير الإمارات من السويد بسبب إساءة المملكة العربية السعودية

تفاصيل واسباب استدعاء سفير الإمارات من السويد بسبب إساءة المملكة العربية السعودية

جريدة اكروس نيوز الاخبارية تنشر اليكم تفاصيل واسباب استدعاء سفير الإمارات من السويد بسبب إساءة المملكة العربية السعودية ,ذلك حيث استدعت وزارة الخارجية الإماراتية جان ثيسلف سفير مملكة السويد لدى دولة الإمارات لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية إثر تصريحات وزيرة خارجية السويد مارجو والسيتروم المسيئة ضد المملكة العربية السعودية ,وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” أن وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتى أنور محمد قرقاش أعرب عن إدانة الإمارات للتصريحات التى أدلت بها وزيرة خارجية السويد أمام البرلمان السويدى بشأن المملكة العربية السعودية ونظامها القضائى.

بينما قال قرقاش “إن هذه التصريحات تنتهك مبدأ السيادة التى تقوم عليها العلاقات بين الدول، كما أنها تعد تدخلا فى الشئون الداخلية ولا تحترم الخصوصيات الدينية والثقافية للدول والمجتمعات”,ذلك كما استدعت خارجية الإمارات جان ثيسلف سفير السويد لديها لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات والسيتروم ضد السعودية.

استدعاء سفير الإمارات من السويد بسبب إساءة السعودية

ومن جانبها استنكرت سلطنة عمان تصريحات السويد ضد السعودية، وأعربت وزارة الخارجية العمانية عن استنكارها للتصريحات التى أدلت بها وزيرة خارجية مملكة السويد ” مارجو والستروم” أمام البرلمان السويدى ضد المملكة العربية السعودية مؤخرا ,وقالت الوزارة- فى بيان لها نقلته وكالة الأنباء العمانية ” أونا” اليوم الأربعاء – إنها تدين مثل هذه التصريحات وتعتبرها تدخلا فى الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية وهو الأمر الذى يتنافى والقانون الدولى ومبدأ الأعراف والعلاقات ما بين الدول، مؤكدة أن مثل هذه التصريحات سوف تنعكس سلباً على العلاقات بين مملكة السويد والدول العربية.

وأعرب الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية .. عن ” إدانة دولة الإمارات العربية المتحدة الشديدة للتصريحات التي أدلت بها وزيرة خارجية السويد أمام البرلمان السويدي بشأن المملكة العربية السعودية الشقيقة ونظامها القضائي ,وأكد “أن هذه التصريحات تنتهك مبدأ السيادة التي تقوم عليها العلاقات السوية بين الدول وتعد تدخلا في الشؤون الداخلية ولا تحترم الخصوصيات الدينية والثقافية للدول والمجتمعات ,كما أعلنت وزارة الخارجية عن استدعائها لسلطان راشد الكيتوب سفير الدولة لدى السويد على خلفية التصريحات المسيئة لوزيرة خارجية السويد مارجو والسيتروم.

الكويت تدين بشدة تصريحات وزيرة خارجية السويد تجاه المملكة ,حيث أدانت دولة الكويت وشجبت بشدة التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية تجاه المملكة العربية السعودية. ووصف مصدر في وزارة الخارجية الكويتية في بيان له اليوم تصريحات وزيرة خارجية السويد بأنها تدخلاً سافرًا في الشؤون الداخلية والسيادية للمملكة ومساسًا بنظامها القضائي الأمر الذي يتنافى مع قواعد القانون الدولي في عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية التي تستوجب احترام سيادة الدول. وأكد المصدر وقوف دولة الكويت مع المملكة العربية السعودية آخذين بعين الاعتبار أن أي تدخل في شؤون دولة عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعد تدخلا في شؤون دول المجلس كافة.

اترك رد