الرئيسية » الأخبار » إعلان رسمى “GOOGLE” يحتفى على صفحتة الرئيسية بذكرى “هيرثا ماركس أيرتون”

إعلان رسمى “GOOGLE” يحتفى على صفحتة الرئيسية بذكرى “هيرثا ماركس أيرتون”

من هي هيرثا ماركس أيرتون المحتفل بها على صفحة جوجل الرئيسية الان “لايف”

أكروس نيوز ، هيرثا ماركس أيرتون ، تعرف الان على العالمة هيرثا ماركس أيرتون المحتفل بها على صفحة جوجل الرئيسية الان في الذكرى 162 لميلادها حيث ولدت هيرثا ماركس أيرتون بتاريخ 28 ابريل لعام 1854 .

هيرثا ماركس أيرتون هي مهندسة إنجليزية، وعالمة رياضيات، ومخترعة منحتها مؤسسة المهندسين الكهربائيين ميدالية هيوز لعملها في الأقواس والتموجات في الرمال والماء حيث ولدت هرثا أريتون باسم فيبي سارة ماركس في 6 شارع كوين، بورتسي، في هامبشاير، إنجلترا في 28 أبريل 1854.

وأنهت بنجاح اختبارًا خارجيًا ونالت بكالريوس العلوم من جامعة لندن في 1881.

جنت أيرتون المال من التدريس والعمل بالتطريز، أدارت ناديًا للفتيات العاملات، واعتنت بأختها العاطلة. واستخدمت مهاراتها الرياضية عمليًا، حيث درَّست في مدرسة نتونج هل وإيلنج، وكانت نشطة في إيجاد وحل مسائل رياضية، الكثير منها نشر في “مسائل رياضية وحلولها” في تايمز التعليمية. في 1884، سجلت أيرتون براءة اختراع لمقسم خطوط، وهي أداة رسم هندسي لتقسيم الخطوط إلى أي عدد من الأجزاء المتساوية ولتصغير وتكبير الأشكال.

أثناء إقامتها في كامبردج، صنعت أيرتون جهازًا لقياس نبضات الوريد (مسجل نبضات)، وقادت أسرة الكورال، وأسست وحدة إطفاء، كما أسست مع شارلوت سكوت ناديًا للرياضيات. في 1880، اجتازت أرتون ترايبوس الرياضيات، لكنها لم تمنح درجة، لأنه في ذلك الوقت، كانت كامبردج تمنح شهادات فقط للنساء، وليس درجات.

كانت ابنة للخياطة أليس ثيرسا، وصانع الساعات والمجوهرات ليفي ماركس وفي سن التاسعة، دعتها عماتها اللائي أدرن مدرسة في شمال غرب لندن للعيش مع أبناء عمومتها والتعلم معهم ،وعبر أبناء عمومتها، تعرفت على الرياضيات والعلوم، وببلوغها سن السادسة عشر، أصبحت مربية.

التحقت بكلية جرتون، كامبردج حيث درست الرياضيات، وعلمها ريتشارد جلزبروك. وفي تقديمها طلب الالتحاق، دعمتها ماري آن إيفانس، التي كانت تعمل في ذلك الوقت على روايتها دانيل ديروندا. يقال أن منة وهي واحدة من الشخصيات اليهودية في الرواية، مأخوذة أساسًا من أيرتون.

اترك رد