الرئيسية » أعمال وأقتصاد » حصريا .. تفصيل مشروع البطاقة الخضراء السعودية بديلة نظام الكفيل نهائياً 2016

حصريا .. تفصيل مشروع البطاقة الخضراء السعودية بديلة نظام الكفيل نهائياً 2016

تفاصيل مشروع البطاقة الخضراء السعودية وإلغاء نظام الكفيل السعودي نهائياً 2016

أحمد العفنى .. أشار «رضوان» إلى أن نظام بطاقة الإقامة الدائمة يوفر فوائد أمنية واقتصادية واجتماعية عدة للمملكة، أهمها أن غير السعودي سيدفع كل ما يدفعه السعودي من زكاة أموال وضرائب القيمة المضافة إن وجدت، وأقساط التأمينات الاجتماعية، وغيره، كما يمكنه تملك العقار، والقيام بالأنشطة التجارية والصناعية والخدمية، ما يقضى على مساوئ التستر.

من جانبه، كشف «نضال رضوان» رئيس اتحاد اللجان العمالية بالمملكة، عن إنشاء هيئة حكومية مستقلة ترعى مشروع بطاقة الإقامة الدائمة، المشابهة للبطاقة الخضراء الأمريكية، التي أعلن ولي ولي العهد مؤخرا عن توجه الحكومة لتطبيقها بالمملكة.

فقد أكد وزير القوى العاملة، خلال حواره لبرنامج «صح النوم» الذي يقدمه الإعلامي «محمد الغيطي»، والمذاع على فضائية «LTC» المصرية، بأنه سيتم الانتهاء من أزمة الكفيل بالسعودية قريبا، لافتا إلى أن مسؤولين سعوديين أكدوا أنهم في الطريق إلى إلغاء نظام الكفيل.

وأوضح «سعفان» أن السعوديين يرون أن هذا النظام أوجد عندهم طبقات سمسرة، مؤكدا على أن هناك جهودا كبيرة تبذل من قبل وزارة القوى العاملة ونظيرتها في المملكة العربية السعودية للتخلص من أزمة الكفيل التي تؤرق العديد من المصريين.

وأوضح «رضوان» أن هذا التوجه سيلغى نظام الكفيل الذي يتعرض باستمرار للانتقاد من المنظمات والهيئات الدولية، علاوة على استفادة المقيم من كافة الخدمات والمميزات التي يحصل عليها السعودي، كالخدمات الطبية والتسهيلات البنكية وغيرها.

ويعتقد أن تطبيق النظام الجديد سيؤدى إلى تنويع مصادر الدخل، من خلال زيادة تدفق الاستثمارات في المملكة.

اترك رد