الرئيسية » الأخبار » كلاشنكوف .. تفاصيل وأسباب وفاة الشاعر “سعد بن جدلان الأكلبي” .. حقيقة وفاة الشاعر السعودى “سعد بن جدلان الأكلبي”

كلاشنكوف .. تفاصيل وأسباب وفاة الشاعر “سعد بن جدلان الأكلبي” .. حقيقة وفاة الشاعر السعودى “سعد بن جدلان الأكلبي”

غياب طويل .. وفاة الشاعر سعد بن جدلان يقلب الاجواء في تويتر … تفاصيل وفاة الشاعر سعد بن جدلان الأكلبي

أحمد العفنى .. يتميز بن جدلان عن باقي الشعراء بأنه يجيد شعر العرضة الجنوبية وشعر القلطة وشعر النظم وقد لقبه الأمير خالد الفيصل عندما كان أمير منطقة عسير بشاعر الوصف فامتاز شعر بن جدلان بالحكمة وكلاسيكية المفردة والصور البلاغية الرائعة والدقة في الوصف والجزالة في المعنى وقد أشاد الشيخ عائض القرني بشعر بن جدلان وقال أنه حكيم في معاني ومغازي قصائده وانه الشاعر الأول في الخليج.

بدأ الشعر في فن القلطة أولاً وقد أبدع في هذا المجال وقد أشار الشاعر سلطان الهاجري بأنه كان من أكثر المعجبين بالشاعر سعد بن جدلان حيث قال في أحد لقاءاته «كنت أذهب لأي محاورة يشارك فيها ابن جدلان في الدمام أو في الخفجي أو في الرياض.» لعب بن جدلان مع عمالقة الشعر من أمثال مطلق الثبيتي – جار الله السواط – رشيد الزلامي – فيصل الرياحي – سيف ابن كليفيخ الجروي – عبد الرحمن الشهراني – حبيب العازمي – سلطان الهاجري – محمد السناني – فلاح القرقاح – ابن شايق وغيرهم كثير. واشتهر بن جدلان في البلاغة في الشعر والرد القوي وزرع الألغاز الصعبة وتوقف عن شعر القلطة عام 1418 هـ ثم عاد ولكن على فترات متقطعة

سعد بن شارع بن جدلان السعدي الاكلبي شاعر سعودي من أكبر شعراء الخليج وله جماهيرية كبيرة، ولد عام 1947 , وهو من محافظة بيشة بدأ الشعر في فن القلطة واشتهر بالبلاغة في الشعر والرد القوي مع إجادته لشعر العرضة الجنوبية وشعر القلطة وشعر النظم. طلبه ابن عمه سعد بن عمر ان يذهب إلى الرياض حيث مركز الشعر والأضواء وأصدر له ديوان اسماه سمان الهرج وبدأ هذا الديوان علامه مميزة في سيرة وحياة ابن جدلان الشعرية.

اترك رد