الرئيسية » الأخبار » “يمن برس” “صحافة نت “اخر كافة اخبار اليمن اليوم السبت 23\4\2016

“يمن برس” “صحافة نت “اخر كافة اخبار اليمن اليوم السبت 23\4\2016

متابعينا الكرام زوار جريدة أكروس نيوز الاخبارية :نعرض لكم الان اخر كافة اخبار اليمن السبت 23\4\2016 .

أعلنت قوات الجيش الوطني في جنوب اليمن، انطلاق حملة عسكرية واسعة بمشاركة من طيران التحالف العربي لتطهير مدينة زنجبار وبلدة جعار القريبة منها.

وقال قائد عسكري رفيع في الحملة لـ24 “إن الحملة العسكرية سوف تطهر زنجبار وجعار خلال ساعات فقط”، مشيراً إلى أن القوات الوطنية تتحرك تحت غطاء كثيف لمقاتلات التحالف العربي.

وأكد أن الحملة تأتي تحت إشراف قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن. وتشارك قوات دولة الإمارات العربية المسلحة في الحرب على الإرهاب في اليمن بطيران الأباتشي.

وقال شهود عيان في أبين لـ24 “إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين القوات الوطنية وعناصر القاعدة في وادي دوفس جنوب المدينة، قبل أن تتقدم القوات العسكرية لتظهير حي الكود في زنجبار”، فيما أكد مقاتلون في القوات الوطنية أن عناصر القاعدة فرت باتجاه بلدة شقرة الساحلية شمال شرق أبين.
قال مشاركون في مفاوضات السلام اليمنية إن “طرفي الصراع فشلا في الاتفاق على جدول أعمال لمفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت، اليوم الجمعة، بعد أول اجتماع مباشر لكن المساعي ستتواصل”.

وجمعت المفاوضات التي انطلقت مساء أمس الخميس جماعة الحوثي المدعومة من إيران وحزب المؤتمر الشعبي العام الموالي لها مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي تدعمها السعودية.

وتهدف المفاوضات للوصول إلى حل للصراع الذي أودى بحياة أكثر من 6200 شخص، وسبب أزمة إنسانية، ومكن متشددين على علاقة بتنظيمي القاعدة وداعش من تعزيز وجودهم في اليمن.

وقالت مصادر في المفاوضات إن “الطرفين اختلفا حول الأولويات. وتأجلت المحادثات منذ الاثنين الماضي بسبب تأخر وصول وفد الحوثيين وحلفائهم”.

وقالت المصادر إن “وفد الحكومة يريد من الحوثيين والمقاتلين الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الانسحاب من المدن وتسليم السلاح قبل مناقشة أي حل سياسي”.

وأضافت أن “الحوثيين وحلفاءهم يريدون تشكيل حكومة جديدة تمثل جميع الأطراف لتشرف هي على نزع السلاح”. وتابعت المصادر أن “الحوثيين يريدون أيضاً التركيز على الترتيبات الأمنية والمعتقلين”.

وطلبت المصادر عدم نشر أسمائها لأن المباحثات لا تزال منعقدة بقصر أمير الكويت حيث يحظر على الإعلام حضورها. وصمدت حتى الآن بدرجة كبيرة هدنة مؤقتة بين الحكومة والحوثيين منذ العاشر من أبريل (نيسان) الحالي، رغم أن الطرفين يتبادلان الاتهامات بخرقها. وأمس الخميس حدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خمس نقاط كأساس للمفاوضات التي تسمى رسميا “مشاورات”. وتشمل هذه النقاط الانسحاب من المدن التي استولى عليها الحوثيون منذ بداية الأزمة في 2014، وتشكيل حكومة أكثر شمولاً وتسليم الأسلحة الثقيلة للحكومة الجديدة في البلاد. وهذه النقطة موضع خلاف في الوقت الراهن بين الحوثيين وحكومة هادي التي تتخذ مقراً لها في عدن ويتنقل ممثلوها بينها وبين والسعودية. قال الدكتور يوسف اليوسف -استاذ الاقتصاد بجامعة الإمارات- لأصدقاء اليمن وسوريا: “إذا كنتم حقا جادين في نصرة الشعبين فالحد الأدنى المطلوب منكم هو تقديم أسلحة نوعية واغاثة كافية” مذرا من تجاهل هذين الامرين . وأوضح في تغريدات له على حسابه بتويتر، أن مواقف كل من وفدي الحكومة السورية وصالح-والحوثي يدل على انهما ينطلقان من موقف قوة وعدم رغبة في الحل السلمي، متسائلا: هل يفهم “أصدقاء الشعبين” معنى ذلك؟.آ وأكد “اليوسف” أن العرب لم يتركوا قط قضية من قضاياهم للمنظمات الدولية أو الدول الغربية إلا وتحولت هذه القضية إلى مدخل لتفتيت ونهب وتدمير المنطقة العربية. يشار إلى أن “اليوسف سبق وأكد أن “أصدقاء سوريا” ليسوا جادين في نصرة المقاومة، وإنهم مشغولون بالثورات المضادة وإنهم يحاولون إعادة تأهيل الأسد، مضيفًا: “قلنا كذلك إن ما حصل في سوريا من محاولة إضعاف للثورة وإعادة تأهيل النظام السابق، سيتكرر في اليمن كذلك، حتى لا تطمح الشعوب في التغيير”.

وقال إن أكبر مشكلة تواجهها شعوب المنطقة، هي عدم قدرتها على رؤية واحدة للتغيير، مما جعلها تدخل في اصطفافات مع هذه الحكومة أو تلك وتزيد من حدة الصراع، قائلًا: “فعندما تشتبك حكومة مع أخرى كالعادة يحدث استقطاب بين الشعوب، فتتنابز بالألقاب حول قضايا هامشية متناسية هدفها الأساسي، وهو التغيير نحو الأفضل”.

اخبار اليمن اليوم السبت الموافق الثالث و لعشرون من شهر ابريل الجاري لعام 2016 ، و اخر الاخبار التي ولت اليها الاحداث اليمنية و التي تشهد تطورا كبيرا و اليكم الاخبار بالتفاصيل .

التحالف اليمني يطالب ميليشيات الحوثي بالالتزام بقرار الامم المتحدة

قام التحالف اليمني بمطالبة ميليشيات الحوثي بضرورة الالتزام بقرار الامم المتحدة ، و العمل علي التهدئة وو قف اطلاق النيران و كذلك الحد من قتل الابرياء و الافراج عن كافة المعتلقين بدون اية شروط ، كما ان التحالف قد قام برفض الانتهاكات التي تقوم بها دولة ايران في حق اليمن . حيث تعد ايران حليف قوي لميليشيات الحوثي و التي تعمل علي مدهم بالاسلحة علي الرغم من التحذيرات العدة التي قد توجهت الير ايران بذلك الامر ، حيث قد اوضح التحالف اليمني انه ما يتم من قبل ايران بمثابة مؤامرة علي اليمن و القضاء علي الاستقرار الداخلي للبلاد .

تصريحات الصحف الكويتية بشان مد فترة المفاوضات اليمينة

حيث قد صرحت صحيفة كويتية علي ان المفاوضات اليمنية داخل الكويت من المتوقع ان تمتد الي 6 اسابيع من الان ، حيث ان المدة الخاصة بالمفاوضات ستتخللها فترة من الاستراحة بين الحين و الاخر ، كما انها قد اوضحت علي ان الوفد الخاص بالشرعية في اليمن كان متمسا بالنقاط الخمس وان يتم مناقشتهم بالترتيب . الا ان الوفد الحوثي قد اعترض و طالب بتغيير التسلسل علي ان يتم البدء في شكل السلطة ، موضحا انه لا يمن ان يقوم بتسليم كافة الاسلحة الخاصة به و الاسلحة الثقيلة بدون معرفة حصتة من السلطة في المستقبل ، حيث قد قام برفض ان يكون للحوثيين نسبة 10 او 15 بالمئة في السلطة ، مؤكدا علي ان نسبة الحوثيين لابد وان تزيد عن نسبة 20 في المئة . و قد اد مبعوث الامم المتحدة لدي اليمن اسماعيل ولد الشيخ ان امر التفاوض علي الحصص فضلا عن الحرب هو بداية جيدة للتفاوض .

اترك رد