الرئيسية » الأخبار » موتي أحياء بالذكريات “وليم شكسبير” الراحل الباقي 400 سنة وذكراه في العقول السيرة الذاتية shakespeare ويكيبيديا Google اليوم 23/4/2016

موتي أحياء بالذكريات “وليم شكسبير” الراحل الباقي 400 سنة وذكراه في العقول السيرة الذاتية shakespeare ويكيبيديا Google اليوم 23/4/2016

ويليام شكسبير” الراحل الباقي في اذهان الملايين من عشاقه ورواياته الأكثر مبيعا في العالم 400 سنة وذكراه في العقول السيرة الذاتية shakespeare ويكيبيديا Google اليوم 23/4/2016 ننشر اليكم الان على موقع اكروس نيوز الاخباري الان الصفحة الرئيسية لجوجل تحتفل اليوم بميلاد وفاة الاربعمائة للشاعر الكبير والكاتب الانجليزي وليم شكسبير تابعونا.

موتي أحياء بالذكريات وذلك حيث يصادف اليوم السبت الموافق 23 ابريل من العام الجاري 2016 ذكرى الوفاة الاربعمائة للشاعر الكبير والكاتب الانجليزي وليم شكسبير والذي يُصنف حسب رأي الكثيرون بأنه من أعظم الكتاب في اللغة الانجليزية, وولد الشاعر الكبير وليم شكسبير في مدينة سترات فورد أبون في انجلترا وذلك عام 1564 ميلادي, ويعتبر هذا التاريخ تقديري حيث لم يتم التعرف على تاريخ ميلاده الحقيقي, وتوفي وليم شكسبير في 23 من شهر ابريل للعام 1616 ميلادي ,وفي ذكرى وفاة وليم شكسبير الاربعمائة تقيم العديد من المؤسسات العالمية فعاليات لاحياء تلك الذكرى, ومن تلك المؤسسات على المستوى العربي مكتبة الاسكندرية في مصر, حيث اعلنت المكتبة قبل ايام من ذكرى وفاة وليم شكسبير الى انها ستقيم يوم السبت الموافق 23 ابريل 2016 فعالية لاحياء ذكرى وفاته وذلك في تمام الساعة الثالثة عصراً بتوقيت جمهورية مصر العربية.

أكَّدت الأستاذة المختصّة في أعمال شكسبير في أكسفورد، إيما سميث، أصالة هذه المجموعة الأولى فيرست فوليو التي عُثر عليها في دارة ماونت ستوارت التي تعود للحقبة الفيكتورية في جزيرة بيوت الاسكتلنديّة , وبات العدد الإجمالي لهذه النسخ المطبوعة بعد سبع سنوات من وفاة شكسبير العام 1623 ـ والقيّمة جداً ـ يبلغ 234 في العالم أجمع. فمجموعة «فيرست فوليو» تكلف غالياً، وتنوي دار «كريستيز» طرح نسخة منــها في مــزاد في 25 أيار المقبل بسعر يتراوح بين 800 ألف و1.2 مليــون جنيه استرليني (بين 990 ألفاً و1.5 مليون يورو). , وأوضحت إيما سميث، في بيان، أنَّ «هذه المجموعة استثنائيّة لأنّها تقع في ثلاثة أجزاء، وتتضمّن عدداً كبيراً من الصفحات البيضاء المخصّصة للرسومات»، مشيرة إلى أنّها كانت «ملكاً لآيزيك ريد، وهو ناشر معروف كان يمتلك مجموعة كبيرة من الكتب».

وقد بيعت هذه المجموعة بعد وفاة ريد، إلى شخص يدعى جي دبليو سنة 1807 في مقابل 38 جنيهاً استرلينياً، ثم فقد أثرها. , وعُثر عليها قبيل الذكرى الأربعمئة لوفاة وليام شكسبير (1564 ـ 1616) في 23 نيسان 2016. وستعرض للجمهور في ماونت ستوارت حتى 30 تشرين الأول المقبل. ,من جهتها، ستعرض جامعة أكسفورد نسخاتها الخاصة من «فيرست فوليو»، اعتباراً من 22 نيسان الحالي في مكتبة بودليان الشهيرة في إطار معرض مخصّص لشكسبير.

الرئيسية لجوجل تحتفل اليوم بميلاد وفاة الاربعمائة للشاعر الكبير والكاتب الانجليزي وليم شكسبير .

حيث تنظم مكتبة الاسكندرية الفعالية الخاصة بذكرى وفاة الشاعر والكاتب البريطاني الكبير وليم شكسبير بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في جمهورية مصر العربية, وستنتهي فعالية احياء ذكرى وفاة شكسبير بعد 5 أيام على بدئها, اي ان اخر ايام الفعالية سيكون يوم الاربعاء 27 ابريل 2016 ميلادي, وستشهد الفعالية المئات من الفعاليات الفنية والثقافية, كما انها ستسلط الضوء على التراث الذي تركه شكسبير للعالم أجمع ,هذا ومن المقرر ان يفتتح مهرجان الاحتفال بفعالية احياء ذكرى شكسبير والممتد لخمسة أيام الدكتور اسماعيل سراج الدين والذي يشغل منصب المدير العام لمكتبة الاسكندرية, وكذلك الممثل عن المجلس الثقافي البريطاني ومديره العام “جيف ستريتر”,  هبة الرافعي والتي تشغل منصب مدير إدارة العلاقات العامة والاتصالات الدولية بمكتبة الإسكندرية, بالاضافة الى الدكتور مارك ثورنتون برنيت أستاذ دراسات النهضة بجامعة كوينز ببلفاست.

وكما اشار المدير العام لمكتبة الاسكندرية الدكتور اسماعيل سراج الدين, فإن الهدف الاساس للفعالية هو تعرف الشباب المثقف على اعمال الكاتب الكبير وليم شكسبير والذي رغم مرور 400 عام على وفاته الى انه يبقى خالد في ذاكرة الكثيرين من خلال اعماله العظيمة والتي لاقت النجاح الواسع الذي ادى الى غزوها لجميع دول العالم. حيث ما زالت كتابات شكسبير واعماله الأدبية الرفيعة وكتاباته المسرحية تحظى بالشعبية الواسعة على مستوى العالم, كما انها ما زالت تدرس في كليات الفن والأدب ويعاد صياغتها لتناسب العصر الحالي ,وفي سياق متصل بإحياء ذكرى وفاة وليم شكسبير فإن مكتبة طه حسين للمكفوفين هي الأخرى تنظم فعالية للاحتفال بهذه الذكرى, وذلك من خلال العمل على تنظيم العديد من الفعاليات والتي تشمل : معرض شكسبير وتاجر البندقية, والعرض الصوتي لمسرحية تاجر البندقية.

وفي البلد الأم للكاتب الكبير شكسبير تُقيم المكتبة البريطانية والتي يتواجد مقرها في لندن بإقامة فعالية للاحتفال بذكرى رحيل وليم شكسبير عن الدنيا, حيث سيتم تكريم روحه خلال معرض تم اطلاق عليه مسمى “شكسبير في عشرة أعمال”, ويقوم المعرض بتقديم اكثر من 200 مادة نوعية عن اعمال شكسبير, ومن تلك المواد النسخة الأولى من مسرحية هاملت، التي تعود للعام 1603, وجمجمة قدمها الكاتب فيكتور هوجو للممثلة سارة برنار لاستخدامها في مسرحية هاملت في العام 1899 ميلادي ,كما ان المعرض الذي يتم اقامته في المكتبة البريطانية لاحياء ذكرى وليم شكسبير سيسلط الضوء على اشهر الفنانات العالميات والممثلات الاكثر شهرة بلعب أدوار في اعمال وليم شكسبير ومنهن سارة سيدونز، إلين تيري وفيفيان لي. أما أول ممثل أسود أدى عملاً لشكسبير كان الممثل الأمريكي إيرا آلدريدج، بتأديته دور البطولة في مسرحية “عطيل” التي عُرضت على مسرح لندن في العام 1825. وعلى الرغم من توثيق جميع هذه المعلومات البارزة، شيءٌ واحدٌ فقط لايزال غير مؤكدٍ، وهو كيف كان يبدو شكسبير الذي توفي في عيد ميلاده، في 23 من أبريل/نيسان.

من هو وليم شكسبير:

وليم شكسبير كاتب وشاعر بريطاني تم تصنيفه بأنه افضل الأدباء والشعراء والكتاب على مدار العصور القديمة والحديثة في الكتابات باللغة الانجليزية, وكما اسلفنا في اول السطور الى ان تاريخ مولد شكسبير لا احد يعرفه ولكن تم تقديره على انه ولد عام 1564 ميلادي, وتوفي وليم شكسبير عام 1616 ميلادي ,وكما ان شخصية وليم شكسبير يطغى عليها الغموض والإبهام, حيث لم يتسنى لأحد ان يعرف الكثير عن حياته الشخصية سوى الذي اراد ان يظهره هو وهي اشياء بسيطة جداً مقارنة بشخصية عالمية مرموقة كهذه, كما ان والده يعتبر رجل ذو مكانة عالية في مجتمعه كما ان عائلته تعتبر من طبقة الأغنياء, وتزوج وليم شكسبير من آن هاثاواي وانجب منها بعد ذلك ثلاث أطفال, وارتبطت حياة شكسبير بالمسرح منذ العام 1588 ميلادي وذلك بعد انتقاله الى العاصمة البريطانية لندن.

وتم اطلاق اول مسرحية من كتابات الشاعر الكبير وليم شكسبير في العام 1589 ميلادي وكما تم تدشينه بأن تلك المسرحية طغى عليها الكثير من الأخطاء التي تعلم منها الكثير بعد ذلك.

فيديو لقصة حياة وليم شكسبير:

اترك رد