الرئيسية » الأخبار » أستعدناها **اخر اخبار المظاهرات فى مصر لحظة بلحظة “اخبار مظاهرات امس الجمعة” فى مصر فيديو بث مباشر

أستعدناها **اخر اخبار المظاهرات فى مصر لحظة بلحظة “اخبار مظاهرات امس الجمعة” فى مصر فيديو بث مباشر

مظهرات امس 15/4/2016 بعد العصر أستعدناها  – مازلنا نتابع اخر اخبار المظاهرات امس الجمعة 15/4/2016 فى مصر “واخبار المظاهرات اليوم في مصر “اخبار المظاهرات في مصر اليوم يوتيوب .. وحول المشاركة الشعبية المتوقعة أضاف صادق للأناضول المشاركة الشعبية تتحدد في ضوء ما نراه ولكن هناك يأس من الناس من ثورات وقعت بالبلاد دون جديد في حياتهم وهذا كله يجعل قراءة المشهد صعبة للغاية وإن كانت البديهات تقول أنه يمكن ألا تتحول ضد هذا النظام إلى ثورة حتى لو أن هناك أزمات في ظل انقسام كبير وعدم وجود بديل إضافة لدعم قوى غربية للنظام لا سيما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

كما فرقت قوات الأمن بالقوة مظاهرة خرجت من مسجد الاستقامة بالجيزة، بعدما كانت أغلقت محطة مترو السادات المؤدية إلى ميدان التحرير، كما واجهت قوات الأمن عشرات المتظاهرين المحتجين في ميدان مصطفى محمود بالجيزة، مستخدمة قنابل الغاز والخرطوش لتفريقهم.

اخر اخبار المظاهرات فى مصر لحظة بلحظة
وخرج محتجون في أحد شوارع بولاق الدكرور -أحد العلامات البارزة لانطلاق ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011- بمحافظة الجيزة عقب صلاة الجمعة، وهتفوا “الشعب يريد إسقاط النظام وانطلقت مظاهرة أمام نقابة الصحفيين وسط القاهرة، دعت إليها قوى سياسية ليبرالية، منها حركة 6 أبريل، وطالبت باسترداد ثورة يناير ورحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما ردد المشاركون هتافات وشعارات مطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين ومحاكمة قتلة الثوار.

اخبار المظاهرات اليوم والمسيرات2 اخبار المظاهرات اليوم والمسيرات1

وأصبح موضوع الساعة منذ تنازل الحكومة المصرية عن الجزيرتين بإعتبارهم ملك للسعودية، وذلك دون الرجوع إلى المعاهدات والمواثيق والخرائط التي تثبت منذ زمن بعيد ملكية مصر لهاتين الجزيرتين الأمر الذي دعى الكثير من النشطاء السياسيين إلى إطلاق الكثير من الدعوات على مواقع التواصل الإجتماعي، تندد بالتظاهر اليوم الجمعة في “جمعة الأرض هي العرض”، وقد تم تنظيم الكثير من المسيرات التي تخرج من المساجد بعد صلاة الجمعة مباشرةً وذلك مثل “مسجد عمر بن الخطاب ومسجد الخازندارة ومسجد ميدان المطرية ومسجد الإستقامة ومسجد يوسف الصحابي وكنيسة العذراء بالمعادي”.

الداخلية تحذر المواطنين من الخروج عن الشرعية
الجدير بالذكر أن فور إعلان هذه التداعيات قامت وزارة الداخلية بنشر إعلان بتحذير المحتجين من الخروج إلى التظاهرات، وقامت على الفور اليوم بغلق محطة مترو أنفاق السادات بميدان التحرير حتى لايجد المتظاهرين الفرصة للتقابل من كافة الميادين المختلفة، وطالبت المواطنين بعدم إتباع دعوات التظاهر في جمعة الأرض هي العرض والكثير من النشطاء السياسيين قاموا بالإعلان عن خروج المظاهرات العارمة، التي تجتاح كافة الميادين معلنين إحتجاجهم على توقيع الإتفاقية بتنازل الحكومة عن جزيرتي “تيران وصنافير” ضاربين عرض الحائط بإستعدادات وزارة الداخلية خاصةً وأن دعوة التظاهر في الأساس قائمة على إسترجاع قطعة من أرض مصر ارتوت بدماء المصريين دفاعاً عن أرضها الغالية فكيف لنا الأن نتنازل عنها مقابل حفنة من النقود أو المليارات فمن يفرط في الجزء يفرط في الكل.

اخبار المظاهرات اليوم والمسيرات

مظاهرات يوم 15 أبريل 2016 , صور المظاهرات التى قاموا بها يوم الجمعه 15 من ابريل 2016 , اهم اخبار مظاهرات مصر 2016 ,
إخبار المظاهرات ,

مظاهرات 1

مظاهرات فى الاسكندرية والمحافظات اليوم 15\4\2016 , اخبار المظاهرات اليوم في مصر ,
اخبار المظاهرات فى مصر امس 15/4/2016 ,

احد مظاهرات المستبعدين
احد مظاهرات المستبعدين

وخرجت المظاهرات التي دعت قوى سياسية مختلفة وأحزاب مشاركة في السلطة، في عدة مناطق بمحافظات الإسكندرية والشرقية والبحيرة والقليوبية وغيرها، ورفع المتظاهرون شعار “مصر فوق الجميع”، كما خرجت سلاسل بشرية احتجاجا على سياسات السيسي.

وعززت قوات الجيش والشرطة وجودها في مختلف الميادين الرئيسية، وأغلقت مداخل القاهرة الكبرى، كما شنت حملة اعتقالات واسعة عقب فض عدد من المظاهرات، التي خرجت على الرغم من تحذير وزارة الداخلية المصرية منظميها.

ورغم الرفض الأمني للمظاهرات إلا أن هناك 7 نقاط بارزة في خارطة مظاهرات اليوم بحسب الأناضول:

اولا: شعارات مظاهرات 15 ابريل
تبرز 4 شعارات في مظاهرات الجمعة هي: الأرض هي العرض الذي رفعته قوى يسارية وليبرالية وعلى جثتي الذي رفعته حركة 6 إبريل المعارضة ومصر فوق الجميع الذي أعلن عنه اليوم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب فضلًا عن عواد باع أرضه (شخصية هزلية معروفة في الفلكور المصري لمن يفرط في أرضه) وهو شعار تبنته جماعة الإخوان المسلمين.

ثانيًا: القوى المشاركة البارزة فى مظاهرات 15 ابريل
حركة شباب 6 أبريل المعارضة وجماعة الإخوان المسلمين والتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب والاشتراكيين الثوريين وفنانون وأدباء معارضون وشباب ضد الانقلاب ومسؤولون سابقون معارضون بالخارج بينهم عمرو دراج وزير التعاون السابق.

ثالثًا: القوى الرافضة لـ مظاهرات 15 ابريل
مؤيدون للنظام المصري وأبرزهم حركة تمرد التي كان لها دور في الإطاحة بمحمد مرسي من منصبه كرئيس للبلاد بعد حملة توقيعات واسعة ضده .

رابعا: الميادين المعلنة للمشاركة فى مظاهرات 15 ابريل
1- ميدان التحرير بوسط القاهرة دعا له قوى معارضة عدة لاسيما الشبابية ويتوقع أن يشارك فيه مصريون غير مسيّسين.
2- ميدان طلعت حرب بوسط القاهرة دعا له فنانون وأدباء في وقفة مسائية بمحيطه.
3- قرى وأحياء وشوارع رئيسية بالقاهرة والمحافظات دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب دون إعلانها صراحة غير أنه يتظاهر أسبوعيًا فيها عقب خروجه من صلاة الجمعة في وقت لم يعلن تظاهرة في ميدان التحرير.
4- مساجد في القاهرة والمحافظات: دعت إحدى المجموعات في صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك باسم الأرض هي العرض (لا يُعرف من وراءها) إلى الخروج من أكثر من 20 مسجدًا بالقاهرة والمحافظات.
5- السفارات والقنصليات المصرية في الخارج: وفق بيان أعلنه مسؤولون سابقون معارضون أمس بينهم عمرو دراج ولم يتطرق البيان لمقار بعينها.

خامسا: هاشتجات تويتر فى مظاهرات 15 ابريل
برزت هاشتاغات مرتبطة بمظاهرات غدًا الجمعة وفق الرصد أيضًا هو هاشتاغ (وسم) #ارحل .

سادسًا: موقف الداخلية من مظاهرات 15 ابريل
اتهمت الداخلية في بيان لها جماعة الإخوان بـالتحريض على الفوضي وداعية لعدم المشاركة فيها ، ومنذ أيام أطلقت الداخلية سراح 5 نشطاء تظاهروا ضد التنازل المصري عن الجزيرتين بعد ساعات من القبض عليهم بتهمة مخالفة قانون التظاهر .اخر اخبار مظاهرات مصر الجمعة ,
أخر أخبار المظاهرات ,
مظهرات اليوم 15/4/2016 بعد العصر ,

وهو القانون المصري الذي صدر في نوفمبر ويشترط الحصول علي تصريح ويعاقب المخالف بالحبس وهو القانون الذي واجه انتقادات بشكل واسع محليًا ودوليًا وأكدت السلطات المصرية أنه لحفظ الحقوق والمجتمع ، ولم تعلن الحركات المعارضة الحصول على أي تصريح بخصوص التظاهر .

سابعًا: الموقف من مشاركة الإخوان فى مظاهرات 15 ابريل
انتقدت شخصيات يسارية وليبرالية إعلان الإخوان مشاركتهم في مظاهرات اليوم بينهم الحقوقي جمال عيد والسياسي محمد نور فرحات غير أن رموز إخوانية اعتبرت أن هذا تعطيل لحشد الجمعة بينهم أحمد رامي داعيًا الجميع النزول دون رفع راية وفق تغريدات وتدوينات اطلع عليه مراسل الأناضول.

وتقع جزيرة تيران فى مدخل مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر ويبعد 6 كم عن ساحل سيناء الشرقي وتبلغ مساحتها 80 كم مربع أما جزيرة صنافير فتقع بجوار جزيرة تيران من ناحية الشرق وتبلغ مساحتها حوالى 33 كم مربع.

وتمثل الجزيرتان أهمية استراتيجية كونهما تتحكمان في حركة الملاحة في خليج العقبة وكانتا خاضعتين للسيادة المصرية؛ وهما جزء من المنطقة (ج) المحددة في معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل.

وفي تبريرها لموقفها من القول بحق السعودية في الجزيرتين قالت الحكومة المصرية في بيان سابق إن العاهل السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود كان قد طلب من مصر في يناير 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين وهو ما استجابت له وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ.
اخبار المظاهرات اليوم فى ميدان التحرير اخر اخبار المظاهرات فى مصر لحظة بلحظة  حيث تحبس الحكومة أنفاسها، ترقبًا للتظاهرات التي من المقرر تنظيمها اليوم الجمعة رفضًا لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي تقضي بتبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى الرياض، وذلك في أعقاب الزيارة الأخيرة لملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، إلى مصر.
أكد النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب، أنه لم يدعو للمشاركة فى أى مظاهرات، مشيراً إلى أن موقفة من موضوع جزيرتى تيران وصنافير سيعلنه تحت قبة البرلمان المصرى. وقال بدر، فى تدوينة له عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، “لم أدعو أحد للنزول فى مظاهرات المعة والأسماء اللى بتنشرها المواقع الإخوانية معرفهاش ولا تمت لحركة تمرد بصله، وصفحة تمرد مسروقة زى ما كل الناس عارفة من أيام الانتخابات الرئاسية، وموقفى من موضوع جزيرتى تيران وصنافير هعلنه تحت قبة البرلمان المصرى”.

دعوات التظاهرات انطلقت من موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحت اسم “جمعة الأرض هي العرض”، وانضم إليها عدد من القوى السياسية من بينها حركة شباب 6 إبريل والاشتراكيين الثوريين، وأيضًا جماعة الإخوان التي أعلنت في بيان لها أمس مشاركتها في المظاهرات، وهو ما أثار غضب الداعين الأساسين إليها، واعتبروه محاولة لـ”الانقضاض على القضية وتسيسها”، واستغلال التحرك الشبابي لخدمة أهداف الجماعة.

وبدأت الانشقاق بين الشباب تظهر حول استجابتهم للتظاهر اليوم، بعد بيان جماعة الإخوان؛ إذ اقترح البعض عدم المشاركة في مظاهرات اليوم الجمعة والدعوة لتظاهرة أخرى يوم 25 إبريل الجاري (ذكرى تحرير سيناء)، معتبرين مشاركة الإخوان، سببا رئيسيًا في ابتعاد فئة واسعة كان يتوقع مشاركتها.

وأعلنت 6 أحزاب وحركات سياسية، في بيان صادر لهم، مشاركتها في مظاهرات “الأرض هي العرض”، ووقع على البيان، “حزب مصر القوية، وحزب مصر الحرية، وحركة الاشتراكيون الثوريون، وحركة شباب من أجل العدالة والحرية، وحركة شباب ٦ أبريل، وحركة ٦ أبريل “الجبهة الديمقراطية”.

واعتبر إعلاميون، أن تظاهرات اليوم تضم مجموعة من “المأجورين وأهل الشر”، إذ قال عزمي مجاهد مقدم برنامج “الملف”: “اللي هينزل هياخد على قفاه .. ومش فاضين للعب العيال دا”. وتابع خلال برنامجه المذاع على فضائية “العاصمة”: “العيال السرسجية على فيسبوك، وأهل الشر بيحرضوا على التظاهر، دلوقتي بقى دور الشعب للتصدي للفئران عشان يدخلهم تاني الجحور.. لو فاكرين نفسهم رجالة ينزلوا بكرة”.

كما حذّر الإعلامي جابر القرموطي من المشاركة في التظاهرات، وقال إنها تهدم الدولة، متابعًا خلال برنامجه “مانشيت” على قناة “أون تي في”: “أبعدوا عن الدولة محدش يقرب منها لو عندكم مشاكل مع الشرطة هتتحل بس بلاش تقربوا من الجيش وأعلنت وزارة الداخلية الاستنفار الأمني في القاهرة ومختلف المحافظات تحسبًا للمظاهرات، ووصفت دعوات التظاهر التي أطلقها نشطاء احتجاجًا على إقرار تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، بأنها “محاولة للخروج على الشرعية”، وقالت في بيان لها مساء الخميس إنها “ستتخذ كافة الإجراءات القانونية للحفاظ على الأمن والاستقرار”.
اخبار مظاهرات الجمعة15/4/2016 ,
اخبار مظاهرات مصر 15 ابريل 2016 ,
اخر اخبار المظاهرات فى مصر 15/4/2016 , وأضاف الداخلية أن أجهزة الأمن توافرت لديها معلومات أن “جماعة الإخوان المسلمين أطلقت دعوات تحريضية تدعو لتنظيم مسيرات تستهدف إثارة الفوضى”، وطالبت المواطنين بعدم الانسياق وراء هذه الدعوات، معربة عن “تقديرها واحترامها لحقوق المواطنين في حرية التعبير، في حدود القانون”، بحسب البيان.
اخبار المظاهرات فى مصر اليوم فيديو اخبار مظاهرات اليوم فى ميدان التحرير قالت صفحة “تعيشى يا مصر” على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، إن الجماعة الإرهابية تقوم بعمليات استقطاب حول أحداث الجزيرتين لاستغلالها فى الترويج لأن الشرطة تقوم بإطلاق الغاز
والخرطوش على المتظاهرين، علما بأن أعداد المتظاهرين ليست بكثيرة، ولقد تم القبض عدد من الجماعة الإرهابية فى ميدان مصطفى محمود بمنطقة المهندسين، كما تم القبض على 15 آخرين من الجماعة فى شارع طلعت حرب بوسط القاهرة، حسب ما نشرته الصفحة.

الفيس بوك
مظاهرات مصر اليوم بث مباشر

اترك رد