الرئيسية » الأخبار » اخبار ومستجدات الراكوبة اليوم اخر اخبار السودان صحيفة الراكوبة alrakoba الأربعاء 14/9/2016 ارتفع سعر الجنيه السوداني والمهدي يقترح مشروع خارطة طريق

اخبار ومستجدات الراكوبة اليوم اخر اخبار السودان صحيفة الراكوبة alrakoba الأربعاء 14/9/2016 ارتفع سعر الجنيه السوداني والمهدي يقترح مشروع خارطة طريق

اكروس نيوز “دي دبليو ” احداث وتطورات السودان العاجلة مع اخر اخبار ومستجدات صحيفة الراكوبة السودانية اليوم اخبار السودان alrakobaالأربعاء 14/9/2016 الصحف السودانية الصادر في الخرطوم اليوم عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة اليوم الأربعاء 14/9/2016, اخر اخبار صحيفة الراكوبة السودانية اليوم الأربعاء 14/9/2016 .

اخبار ومستجدات الراكوبة اليوم اخر اخبار السودان صحيفة الراكوبة alrakoba الأربعاء 14/9/2016

ارتفع اسعار الجنيه السوداني اليوم

ارتفع سعر الجنيه السوداني ارتفاعاً ملحوظاً مقابل العملات الأجنبية خلال الأيام الأخيرة بعد أن وصل سعره الى 16500 جنيه وفي جولة للراكوبة قال أحد التجار أنهم يشترون الدولار اليوم بسعر يتراوج بين 13700 و14000 جنيه ويشترون الريال بسعر يتراوح بين 3600 و3700 جنيه وذلك حسب الكمية والتاجر

المهدي يقترح مشروع خارطة الطريق

اقترح زعيم حزب الأمة القومي على الوساطة الأفريقية تقديم ما أسماه “مشروع طريق لخارطة الطريق”، وكشف أنه أجرى مشاورات مع أطراف الحوار لتحريك الخارطة الأفريقية بعد الجمود الذي تسيد العملية بتعليق المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.
وقال الصادق المهدي في خطبة عيد الأضحى من القاهرة، أن توقيعهم على خارطة الطريق ليس ملحقاً لحوار الداخل، بل هو حوار شامل لا انتقائي، سيضع أجندة الحوار بالداخل وكيفية إدارته بما يضمن النزاهة، وأن إجراءات بناء الثقة ستسبق الحوار الشامل بالداخل، وشدد على ضرورة إنجاح مهمة وقف العدائيات وانسياب الإغاثات الإنسانية، وقال “لذلك نعمل كأصحاب اجتهاد فكري يساعد الآلية الأفريقية في تصريف مهامها بالعدل لا كوسطاء”، وأضاف حسب سودان تربيون: “نرجو أن تقدم الآلية الأفريقية الرفيعة مشروع طريق لخريطة الطريق، ولأجل تحريك خريطة الطريق تشاورنا مع أطراف الحوار واقترحنا ما سميناه (الطريق لخريطة الطريق) ونرجو أن تفلح هذه المبادرة في إزالة أسباب الاختلاف”.
‎وقال المهدي في خطبته التي تلاها الأمين العام لشؤون الأنصار بمسجد الهجرة بأم درمان، إن هدف الحوار الوطني هو وقف القتال وإبرام اتفاقية سلام تخاطب وتزيل أسباب النزاع وتطبيق العدالة الانتقالية السودانية وإقامة حكم قومي انتقالي مهمته إدارة الحكم في البلاد بموجب برنامج قومي، وعقد مؤتمر قومي دستوري لوضع دستور البلاد الدائم والاتفاق على آلية لإجازته وإجراء انتخابات عامة حرة وتسليم السلطة لمنتخبي الشعب.

صرح تابان دينغ ممثل حكومة جنوب السودان بأن الرئيس سلفا كير ميارديت سوف يسعى لتطبيق وقف فوري لإطلاق النار بين القوات المتقاتلة في العاصمة جوبا. وقال مسؤولون بالديوان الرئاسي اليوم الأحد (10 يوليو تموز 2016) إن 60 قتيلا سقطوا من جانب كير مقابل 210 من جانب مشار. إلا أن مصادر طبية تحدثت عن قتلى من المدنيين وقال دينغ: “هذا نداء لجنرالاتنا في الجيشين” لوقف إطلاق النار فورا. مضيفا أن الرئيس سوف يصدر بيانا “يدعو فيه للسلام والهدوء”.

صحيفة الراكوبة الالكترونية السودانية اليومية  صحيفة الراكوبه السودانيه , صحف الخرطوم الصادرةالیوم الموافق 11/7/2016م اخبار صحيفة الراكوبة السودانية اليوم

وقال وزير الإعلام مايكل ماكوي إن جنوب السودان في حاجة إلى “العودة” إلى اتفاق السلام الذي تم توقيعه في آب/أغسطس 2015، الذي تمخض عن تشكيل حكومة وحدة انتقالية في نيسان/أبريل في محاولة لإنهاء حرب استمرت لأكثر من عامين بين الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه السابق وزعيم المتمردين ريك مشار.
وتجدد العنف في جوبا اليوم الأحد وقالت القوات الموالية لريك مشار نائب الرئيس إن قوات الرئيس سلفا كير هاجمت مقر إقامته مما أثار المخاوف من العودة إلى الحرب الأهلية بعد خمس سنوات من الاستقلال عن السودان.
Alrakoba ,
اخبار صحيفة الراكوبة اليوم ,
الصحف السودانية الراكوبة,

تصاعد المواجهات بين قوات الحكومة والمتمردين في جوبا
تجدد إطلاق النار في عاصمة جنوب السودان
جنوب السودان: عشرات القتلى من الجنود والمسلحين
وأدان أعضاء مجلس الأمن بشدة، الأعمال القتالية التي وقعت في مدينة جوبا، في السابع والثامن من تموز/ يوليو الحالي، بين جنود من الجيش الشعبي لتحرير السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان المعارض، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن ذلك.
وفي بيان صادر عن مجلس الأمن، أدان أعضاء المجلس أيضا الهجمات المنفصلة ضد مسؤولي الأمم المتحدة وبعض الدبلوماسيين في السابع من الشهر الجاري في جوبا، حسبما ذكرت اليوم الاحد اذاعة الامم المتحدة .
وذكر البيان الصحفي، أن أعضاء مجلس الأمن أحيطوا علما بتشكيل لجنة تحقيق، وحثوا حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية على التحقيق بشكل سريع في هذه الهجمات، واتخاذ خطوات لإنهاء القتال، والحد من التوترات، ومحاسبة المسؤولين عن تلك الهجمات.
وأكد أعضاء مجلس الأمن على أهمية مساءلة أفراد القوات العسكرية عن أفعالهم، وشددوا على أهمية القيادة والسيطرة. ودعا أعضاء مجلس الأمن الجيش الشعبي لتحرير السودان، وجيش التحرير المعارض وجميع الجهات المسلحة الأخرى إلى وقف الأعمال العدائية والسماح بوصول بعثة الأمم المتحدة لجنوب السودان (يونميس) والجهات الإنسانية الفاعلة إلى المدنيين المحتاجين.
كما أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق إزاء افتقار الأطراف للالتزام الجاد تجاه تنفيذ اتفاقية حل النزاع في جمهورية جنوب السودان، ودعوا الأطراف إلى العمل معا في حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية لتسوية خلافاتهم بروح من التعاون.

صحيفة ألراكوبة  صحيفة الراكوبه السودانيه السياسيه  صحيفة الراكوبة اليومية صحيفة الراكوبة السودانية.

صحيفه الراكب السودانيه ,
وفي الوقت نفسه، رحب مجلس الأمن بالبيان المشترك الذي صدر عن الرئيس ونائبه الأول ونائبه، يناشدون فيه العودة إلى الهدوء، حسبما ذكر البيان. وطالب أعضاء مجلس الأمن الأطراف بتسريع تنفيذ جميع جوانب الاتفاقية، بما في ذلك الأحكام الرئيسية بشأن الترتيبات الأمنية الانتقالية، كوسيلة لاستعادة السلام في جنوب السودان.
وفي الذكرى السنوية الخامسة لاستقلال جنوب السودان، حث أعضاء مجلس الأمن قادة جنوب السودان على إظهار روح القيادة التي من شأنها أن تجلب السلام والأمن الدائمين لجنوب السودان.

اترك رد