الرئيسية » تعليم » “سيد الحبايب” اجمل موضوعين تعبير عن الام, اكتب‬ موضوع تعبير عن الام وتضحياتها بالعناصر والافكار قصير

“سيد الحبايب” اجمل موضوعين تعبير عن الام, اكتب‬ موضوع تعبير عن الام وتضحياتها بالعناصر والافكار قصير

((سيد الحبايب يا ضنايا انت وكل املي ومنايا انت يا احلى غنوة في دنيا حلوة غنت وقالت معايا انت سيد الحبايب يا ضنايا انت من ابتسامك ومن كلامك فرحة عنيا))

أجمل وأحلي موضوع تعبير عن عيد الام وفضلها وواجبنا نحوها للصف الخامس الابتدائى بالافكار والعناصر

نعرض الي جميع الطلاب في جميع الصفوف موضوع تعبير عن الأم 2018..موضوع تعبير عن عيد الأم شامل ومختصر ,موضوع تعبير عن عيد الام بكل العناصر لطلبة المدارس 2018 ,موضوع تعبير عن الام لجميع المراحل التعليمية .

اكتب موضوع تعبير عن الأم 2018..موضوع تعبير عن عيد الأم شامل ومختصر ,موضوع تعبير عن عيد الام بكل العناصر لطلبة المدارس 2018

وذلك حيث ننشر لكم موضوع تعبير عن فضل الام وواجبنا نحوها بالعناصر اجمل واحلى موضوع تعبير عن الأم بالعناصر والاستشهادات موضوع تعبير مختصر عن عيد الام 2018 بحث تعبير عن عيد الأم بحث عن عيد الام و بر الوالدين موضوع تعبير عن الام وافضالها بمناسبة عيد الام 21 مارس عيد الأم وفضل الأم وتكريم الأم بحث عن عيد الام 2018 موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر عن الام وفضلها موضوع تعبير عن عيد الام وفضلها الام أمي بحت عن عيد الام 2018 مقال جاهز عن عيد الام 2018.

تعبير عن الام, اكتب‬ موضوع تعبير عن الام وتضحياتها #بحث شامل بالعناصر والافكار قصير

من اكروس نيوز ومع اقتراب عيد الام يوم 21/3 ونقدم لكم موضوع بحث عن الام وفضلها , تعبير انشاء عن الام وافضالها , مقدمة اذاعة مدرسية عن الام عيد الام اليوم موضوع عن الام وفضلها تعبير عن فضل الام,موضوع تعبير عن الام وفضلها بحث عن فضل الام تعبيرعن الام موضوع انشاء عن الام .

 

ويحل علينا هذه الايام مناسبة عيد الم ،واليوم نقدم لأبنائنا الطلاب فى جميع المراحل التعليمية اهم موضوع تعبير عن عيد الام 2018 وهو بحث تعبير عن عيد الام بالعناصر ، موضوع تعبير عن الام وفضلها موضوع تعبير عن عيد الام للصف الخامس الابتدائى والمرحلة الاعدادية.

يوم 21 مارس هو المافق لـ عيد الام احدث اخبار الساحة التعليمية للمراحل المختلفة ونقدم لكل ابناء الشهادة الابتدائية بمراحلها والاعدادية موضوع تعبير عن عيد الام 2018 ، بحث شامل عن عيدالام 2018 ليتمكن الجميع من صياغة افكار ، ولا ننسي ان نتذكر الايام في هذا اليوم ولا نجرهم بفراق امهاتهم، الام هي إشراقة النور في حياتنا، ونبع الحنان المتدفق، بل هي الحنان ذاته يتجسد في صورة إنسان؟، الام هي المعرفة التي تعرفنا أن السعادة الحقيقية في حب الله، وهي صمام الأمان.

مقدمة

الام فى الاسلام لها كرامة وتقدير، ولقد كرم الإسلام الأم واعتبر لها مكانة عظيمة، فهي التي حملت وأنجبت وربت وضحت، وتحملت الكثير كي يسعد أبنائها، وحافظت على النعمة التي أنعم بها الله عليها “نعمة الأمومة” وعلّمت وقوّمت لتخرج جيلاً فاضلاً يشع بالإيمان والحب والخير والعطاء الغزير، والوفاء الكبير، فالأم غالية وشامخة في كل يوم، ولابد من تكريمها والبر بها في كل لحظة، سواء أكانت على قيد الحياة أم في رحاب الله.

وضع الله سبحانة وتعالى الجنة تحت أقدام الأمهات، ومن بر أمه وتحمل في سبيل تكريمها واحترامها وعرف أنه مهما قدم فلن يوفي حقها، وأنها طالما تحملت من أجله، لكي يحيا ويسعد ويهنأ … قد أطاع الله ورسوله وأصبح بإذن الله من الفائزين بحب الله ورضاه وبمكان في الجنة، بحث عن الام وحنان الام فى عيدالام 2018 ، بحث علمى عن الام في عيد الام 2018 ، هي المرشد إلى طريق الإيمان والهدوء النفسي،وهي المصدر الذي يحتوينا ليزرع فينا بذور الأمن والطمأنينة.

واذ تحدثنا عن فضل الام ،فلن تكفينا سطور وصفحات لنحصي وصف الأم وما تستحقه من بر وتكريم وعطاء امتناناً لما تفعله في كل لحظة، ولكن نحصرها في كلمة واحدة هي النقاء والعطاء بكل صوره ومعانيه، ولقد عُني القرآن الكريم بالأم عناية خاصة، وأوصى بالاهتمام بها، حيث أنها تتحمل الكثير كي يحيا ويسعد أبناءها.

اسباب تقديم الإسلام بر الأم على بر الأب :

أول الاسباب: فالأم تعاني بحمل الابن سواء كان ذكراً أم أنثى وولادته وإرضاعه والقيام على أمره وتربيته أكثر مما يعانيه الأب، وجاء ذلك صريحاً في قوله تبارك وتعالى: ” ووصينا الانسان بوالديه حملته أمه وهنا عي وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك الي المصير” (لقمان:14).

ثاني الاساب: أن الأم بما فطرت عليه من عاطفة وحب وحنان أكثر رحمة وعناية واهتماماً من الأب، فالابن قد يتساهل في حق أمه عليه لما يرى من ظواهر عطفها ورحمتها وحنانها.

ولكل هذه الاسباب أوصت الشريعة الإسلامية الابن بأن يكون أكثر براً بها وطاعة لها، حتى لا يتساهل في حقها، ولا يتغاضى عن برها واحترامها وإكرامها، ومما يؤكد حنان الأم وشفقتها أن الابن مهما كان عاقاً لها، مستهزئاً بها معرضاً عنها… فإنها تنسى كل شيء حين يصاب بمصيبة أو تحل عليه كارثة, وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله eصلي الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله:من أحق الناس بحسن صحابتي؟ فقال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أبوك. متفق عليه.

فالصحبة والمصاحبة هي الرفقة والعشرة، وأولى الناس بحسن المصاحبة وجميل الرعاية ووافر العطف والرفقة الحسنة هي الأم التي حملت وليدها وهناً على وهنٍ, قال القرطبي: إن هذا الحديث يدل على أن محبة الأم والشفقة عليها ينبغي أن تكون ثلاثة أمثال محبة الأب، وذلك أن صعوبة الحمل، وصعوبة الوضع، وصعوبة الرضاع والتربية، تنفرد بها الأم دون الأب، فهذه ثلاث مشقات يخلو منها الأب، ولا يستطيع إنسان أن يحصي أو يقدر حق الآباء والأمهات على الأبناء، ولو يستطيع الأبناء أن يحصوا ما لاقاه الآباء والأمهات في سبيلهم، لاستطاعوا إحصاء ما يستحقونه من البر والتكريم ولكنه أمر فوق الوصف خاصة ما

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الرابع الابتدائى
موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الخامس الابتدائى
موضوع تعبير عن عيد الأم للصف السادس الابتدائى
موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الاول الاعدادى
موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الثانى الاعدادى
موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الثالث الاعدادى
موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الاول الثانوى
موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الثانى الثانوى
موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الثالث الثانوى

اجمل واحلى موضوع تعبير اخر عن الام وافضالها بمناسبة عيد الام 21 مارس موضوع تعبير انشاء عن ست الحبايب رسائل لعيد الام 2018

– تعبير انشاء عن الام ست الحبايب وافضالها التي لا تعد ولا تحصى في موجز الانباء , فكلمة الام هي كلمة صادقة قوية تنطق بها جميع الكائنات الحية طلبا للحنان والدفء والحب العظيم الذي فطر الله قلوب الامهات عليه تجاه ابنائهن وقد وصى الحق تبارك وتعالى بالام كما حثنا رسوله صلوات الله وسلامه عليه على برها ,ولقد اوصى القران الكريم بالام وكرر تلك الوصية لفضل الام ومكانتها فقال سبحانه: “ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن وفصاله في عامين ان اشكر لي ولوالديك الي المصير وان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من اناب الي ثم الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم تعملون” لقمان:14-15 .

موضوع تعبير عن عيد الام
موضوع تعبير عن عيد الام للصف الرابع الخامس والسادس الابتدائى بالعناصر
موضوع تعبير عن عيد الام انشاء عن الأم مختصر بالافكار والعناصر

وجعل الله سبحانه وتعالى الام مسئولة عن تربية ولدها فهي راعية ومسئولة عن رعيتها وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: من احق الناس بحسن صحابتي قال: “امك” قيل: ثم من قال: “امك” قيل ثم من قال “امك” قيل ثم من قال: “ابوك” رواه البخاري وجاء القران الكريم فجعل الامر ببر الوالدين بعد عبادة الله وحده بعد التوحيد ‘وقضي ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا’ وخاصة الام ‘ووصينا الانسان بوالديه احسانا حملته امه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا وذلك جزاء لما تحملته من مشاق الحمل والوضع والارضاع والتربية وفي الحديث الشريف قال رسول الله ‘ صلي الله عليه وسلم ”الجنة تحت اقدام الامهات’ وفرض الله تعالي علي المسلم بعد عبادته سبحانه وتعالي ان يكون بارا بوالديه عامة وبالام علي وجه الخصوص. حتي ولو كان هذان الابوان غير مسلمين. كما اوجب الاسلام علي الابن ان يتكلم مع امه بادب ولطف. وان يتجنب اي قول او فعل قد يسيء اليها او يوذيها حتي ولو كانت كلمة ضجرا او تذمر لامر يضايقه من الام. فلا يصح للابن ان يقول لامه مثلا كلمة ‘اف’ علامة علي ضيقه او تذمره.

واذا راي الابن ان الام في حاجة الي قول ينفعها في امر دينها او دنياها فليقل لها ذلك بلطف وليعلمها بادب ولين. وعلي الابن ان يعمل كل ما في وسعه من اجل ادخال البهحة والسرور علي قلب امه. ويكون ذلك بالاجتهاد في الدراسة والتفوق. وان يتجنب الابن كل قول او فعل مع اصدقائه وجيرانه قد تكون نتيجته ان يسب احدهم الام او يسيء اليها ولو علي سبيل اللعب والمزاح. وعلي الابن ان يكن مطيعا لامه في كل ما تامره به او تنهاه عنه طالما ان ذلك في حدود الشرع والدين. ولكن اذا امرته الام مثلا بترك امور دينه او معصية الله سبحانه وتعالي فمن حق الابن الا يطيعها لانه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق سبحانه وتعالي.

وفي كتاب الله وفي احاديث الرسول صلي الله عليه وسلم نجد اشارات صريحة علي ضرورة بر الام وضرورة طاعتها واحترامها سواء في مرحلة الصغر او في مرحلة الكبر وللام فضل عظيم وللوالدين بصفة عامة وقد اكد الله لنا الوصية بهما في كتابه الكريم، وفضل القران الكريم الام عن الاب وذلك لانها تقوم بالدور المستتر في حياة وليدها وهو غير مدرك عقليا لما تفعله من اجله فحتي يبلغ الوليد ويعقل تتحمل الام الام كثيرة طوال فترة حمله ثم ولادته ثم السهر عليه لارضاعه ورعايته بينما اذا كبر يظهر دور الاب الظاهر والذي يكمن في تلبية احتياجاته من شراء لعب وملابس وغيرها.

وتاكيدا علي فضل الام العظيم رد رسول الله صلي الله عليه وسلم لرجل يساله عن من احق الناس بصحابة قائلا: ‘امك’ قال: ثم من قال: ‘امك’ قال ثم من قال: امك قال ثم من قال ‘ابوك’، ومعني بر الام ان نوقرها ونحترمها ونطيعها في غير المعصية ونلتمس رضاها دائما في كل امر وكذلك الاب حتي ولو كانا مشركان فلقد امرنا الله بان نبرهما الا في الشرك به سبحانه وتعالي وذلك بطاعتهما ومصاحبتهما في الدنيا معروفا واذا تعرضنا منها للظلم فليس هذا مبرر لعقوقهما فعقوق الوالدين من الكبائر والام لها فضل عظيم في حياه كل منا اننا لانعطى الام حقها انها تتعب وتربينا ونحن اطفال حتي نكون رجال ونساء صالحين.

مع اطيب التمنيات للجميع بالنجاح.

اترك رد