الرئيسية » الأخبار » عاجل اخبار مصر اليوم من الاهرام والجمهورية واليوم السابع وفيتو المصري اليوم الاحد 21/2/2016 القمة الافريقية وسد النهضة سعر الدولار والاحتجاجات سيد الموقف

عاجل اخبار مصر اليوم من الاهرام والجمهورية واليوم السابع وفيتو المصري اليوم الاحد 21/2/2016 القمة الافريقية وسد النهضة سعر الدولار والاحتجاجات سيد الموقف

نقدم علي اكروس نيوز متابعة حصرية ومستمرة لاخر وأهم اخر اخبار مصر اليوم من الاهرام والجمهورية واليوم السابع وفيتو المصري اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمنتدي “أفريقيا 2016” للتجارة والاستثمار بمدينة شرم الشيخ، كما اهتمت الصحف بمتابعة حادث الدرب الأحمر، وانطلاق “رعد الشمال” أكبر مناورة عسكرية عربية، بالإضافة إلى تصريحات محافظ البنك المركزي عن “أزمة الدولار” ومطالبات بعودة “التسعيرة الجبرية” .

وجاءت عناوين صحيفة “الأهرام” كالتالي :
**************************************
– تطوير القدرات البشرية الأفريقية والاهتمام بالشباب
– الرئيس: الاستثمارات المصرية بالقارة وفرت فرص عمل لالاف الأفارقة
– صبحي وحجازى يبحثان التعاون العسكري مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية
– حبس أمين الشرطة المتهم بقتل سائق الدرب الأحمر
– أوباما يطالب تركيا بوقف تقدم الجيش السورى.. وروسيا تحذر
– 74 نائبا ليبيا يرفضون حكومة الوفاق
– استمرار العمل بالمستشفيات رغم الوقفة الاحتجاجية للأطباء
وذكرت “الأهرام” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعا إلى تطوير آليات العمل الإفريقي المشترك‏، وإيلاء الاهتمام الكافي بالشباب الإفريقي الذي يشكل عماد حاضر القارة وأساس مستقبلها‏.‏. وطالب الرئيس – في كلمته التي ألقاها أمس في افتتاح منتدي إفريقيا 2016 في شرم الشيخ – بتنفيذ مشروعات إقليمية عملاقة في مجالات عدة بما يزيد من تنافسية الأسواق الإفريقية الوطنية وقدرتها علي جذب الاستثمارات.. وأكد الرئيس حرص مصر عل مواصلة دورها النشط في تطوير القدرات البشرية والمؤسسية للدول الإفريقية.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس السيسي أعرب عن فخره بما حققته مصر على صعيد تفعيل التكامل الإفريقي، مشيرا إلى أن الشركات المصرية سارعت إلى الاستثمار في الأسواق الإفريقية، حتي بلغ حجم تلك الاستثمارات أكثر من8 مليارات دولار.. وأوضح الرئيس أن هذه المشروعات ساهمت في إيجاد عشرات الآلاف من فرص العمل في إفريقيا، خاصة في مجالات التشييد والبنية التحتية والطاقة والتعدين والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأشار إلي أن حجم التجارة بين مصر وشقيقاتها الإفريقيات بلغ 5 مليارات دولار. ونوه إلي أن مشروع قناة السويس الجديدة خطوة أولى في مشروع ضخم وطموح سيسهم في دفع حركة التجارة الإفريقية مع الأسواق العالمية.
وقال إن الهدف من عقد هذا المنتدي هو تشجيع التجارة والاستثمار الإفريقيين وفتح قنوات مباشرة وفعالة للتواصل والتعاون بين ممثلي مجتمع الأعمال الإفريقي ونظرائهم في العالم.
وعقد الرئيس العديد من اللقاءات الثنائية مع الزعماء الأفارقة المشاركين في المنتدي، حيث التقي رؤساء نيجيريا محمد بخاري، والجابون علي بونجو، وغينيا الاستوائية أوبيانج نجويما، ورئيس وزراء إثيوبيا هيلا ميريام ديسالين.
كما استقبل على هامش المنتدي سنديسو نجوينيا سكرتير عام تجمع الكوميسا، وأعرب عن تقديره لجهود الكوميسا في تعزيز التعاون والاندماج الإقليمي بالقارة.. ومن جانبه أكد نجوينيا أن مصر أصبحت العاصمة السياسية والاقتصادية لإفريقيا.
وعلى جانب آخر، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي ديسالين، في كلمته أمام المنتدي، ضرورة تحقيق التنمية المستدامة لدول حوض النيل، والاستفادة الدائمة لمياه النيل لصالح الجميع.. وقال إن توقيع بلاده على إعلان المباديء الخاص بمياه النيل يشير إلي التزام أديس أبابا بالتعاون المتبادل وبناء الثقة، مشيرا إلى ضرورة الاستخدام المنصف والعادل لمياه النيل.

وجاءت عناوين صحيفة “الأخبار” كالتالي :
**************************************
– انطلاق “رعد الشمال” أكبر مناورة عسكرية عربية
– السيسي يدعو أفريقيا للتكامل
– الرئيس: تنمية القارة التحدى الحقيقي والاستثمار فى الشباب للمستقبل
– تجارة القارة مع العالم لا تتناسب وإمكاناتها الهائلة
– الاتصالات: 18 مبنى ذكيا بمدينتى برج العرب وأسيوط
– شيخ الأزهر يوجه خطابا عالميا للمسلمين من جاكرتا
– اتفاقية تعاون بين جامعتى القاهرة وهيروشيما اليابانية
– كواليس 48 ساعة هزت عرش الداخلية فى الدرب الأحمر
– مفاجأة.. الحضرى يعود للمنتخب
من جانبها ، ذكرت صحيفة “الأخبار” أنه انطلقت أمس فعاليات التدريب المشترك “رعد الشمال” بالمملكة العربية السعودية بمشاركة عناصر من القوات البرية والجوية والمراقبين من القوات المسلحة المصرية والسعودية بالإضافة إلى أكثر من 20 دولة عربية وإسلامية.. ويعد التدريب الأكبر من نوعه الذي تشهده المنطقة.. تأتي مصر في المركز الثاني من حيث عدد القوات والتخصصات المشاركة بعد السعودية، في اطار خطط التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المخططة مسبقا مع نظائرها من الدول الشقيقة والصديقة.
وقدم اللواء أ.ح فكري إمام مدير التدريب من الجانب المصري الشكر والتقدير للأشقاء السعوديين علي حفاوة الاستقبال للقوات المصرية منذ وصولها إلى الأراضي السعودية، مؤكداً حرص القوات المسلحة على تعميق وتكامل العلاقات العسكرية التي تربط البلدين الشقيقين ودول التحالف العربي.
وشهدت الأيام الماضية أنشطة مكثفة بين دول التحالف تضمنت تنظيم محاضرات نظرية وعملية على الموضوعات والتمارين التي سيجري تنفيذها خلال مراحل المناورة، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من التدريبات واستطلاع القوات لأماكن التمركز ومحاور الانتشار والتحرك خلال مراحل التدريب.
يأتي ذلك في إطار تعزيز التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والسعودية وقوات دول التحالف العربي، من خلال تخطيط وتنفيذ أنشطة تدريبية مشتركة لتبادل الخبرات وصقل مهارات القادة والضباط علي تنفيذ مختلف المهام وصولاً إلي أعلي معدلات الكفاءة القتالية وصياغة الملامح الرئيسية لبناء أمن دفاعي عربي مشترك لدول التحالف من خلال توحيد الرؤي حيال القضايا الأمنية بالمنطقة.
وجاءت عناوين صحيفة “الجمهورية” كالتالي :
**************************************
– طارق عامر لـ”الجمهورية”: ارتفاع سعر الدولار.. لا يقلقنا
– جنينا 3 مليارات من المغتربين الشهر الماضي كانت تذهب لجيوب آخرين
– محلب : لا خوف.. مصر اجتازت موقفا مماثلاً عام 2003
– الشمس تعانق رمسيس غدا
– رئيس وزراء أثيوبيا: النيل لكل دول الحوض
– سكرتير الكوميسا: مصر..عاصمة القارة
– 5ر1 مليار دولار من البنك الأفريقي للعاصمة الإدارية
– اللائحة واستقالة صيام والدرب الأحمر أمام النواب اليوم
وأعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي أن ارتفاع سعر الدولار لا يقلقنا.. وناشد الشعب المصري أن يطمئن ولاي قلق.. وقال إن مصر دولة كبيرة لا يمكن أن تهتز أمام ارتفاع الدولار مؤكدا.. أننا لم ولن ندخل الأزمة “واحنا ما عندناش مشكلة”.. وكشف طارق عامر عن أن السوق الرسمية استطاعت جذب 3 مليارات دولار من المصريين بالخارج كانت تتسابق إليها جهات أخرى.
وقال عامر لـ “الجمهورية” أطالب المواطنين ألا ينساقوا وراء الشائعات أو الاتجاهات الهدامة.. كما طالب عامر فقط بتنظيم الاستيراد والبعد عن السلع الترفيهية، وقال إنه في الوقت الذي لم يتخط فيه الدولار حاجز الثمانية جنيهات كانت بعض الجهات تشتري الدولار في الخليج بسعر 9 جنيهات ونصف.
من جانبه، قال المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق، إن مصر تملك كل مقومات الانطلاق.. مؤكدا أن ارتفاع سعر الدولار لايجب أن يقلق المصريين.. مشيرا إلى أن حسن استغلال الموارد وإدارتها يساعد على تجاوز أي آثار سلبية.. ولفت محلب إلى أن الارتفاع في سعر الدولار سبق أن تعرضت له مصر عام 2003، واستطاعت تجاوزه تماما.
فيما أكد المهندس محمد فريد خميس أن ارتفاع سعر الدولار لا يقلق المستثمرين كثيرا إلا أنه في حاجة ماسة إلى تعظيم الموارد.. وضبط استيراد السلع الاستفزازية.. وفي مفاجأة من العيار الثقيل طالب المهندس محمد فريد خميس بعودة الدولة لسياسة “التسعيرة الجبرية” حماية لمحدودي الدخل من جشع التجار.. وقال إن دولا كثيرة منعت استيراد السلع الاستفزازية.. والسلع ذات البديل المحلي.. وأنه حان الوقت لأن تقوم الحكومة المصرية بذلك.
وجاءت عناوين صحيفة “المصري اليوم” كالتالي :
============================
– “الأطباء” يجددون مطالب الكرامة: حاكموا الأمناء
– حبس الروائي أحمد ناجى عامين بتهمة خدش الحياء
– مجلس الأمن يرفض قرارا روسيا يمنع التدخل التركي فى سوريا
– المعارضة توافق على “هدنة مشروطة” مع “الأسد”
– النني والمحمدي يتعادلان..و”الحضرى” يعود للمنتخب
– البرلمان الإيطالي يطالب مصر بمعلومات شفافة عن “ريجيني”
من جانبه ، طالب البرلمان الإيطالي وفدا برلمانيا مصريا بضرورة توفير معلومات شفافة حول واقعة مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى فيما أكد الوفد المصري أنه لا يتبنى موقف وزارة الداخلية ويسعى لإظهار كل الحقائق المتعلقة بالحادث.
وقال النائب أحمد السجينى الذى كان حاضرا فى الاجتماع الذى تم عقده أمس الأول على هامش مؤتمر برلماني إن الطرفين بحثا أزمة مقتل الشاب الإيطالي وقدم الوفد المصري تعازيه إلى شعب إيطاليا وأكد مشاركته مشاعر الغضب لما حدث.
وأضاف “السجينى” لـ”المصرى اليوم” أن نواب البرلمان الإيطالي طلبوا ضرورة السعى لتوفير كل التفاصيل والمعلومات حول مقتل “ريجينى” بشفافية.. فيما أكد الوفد الإيطالي بأنه سينقل اهتمام برلمان مصر بالقضية ووعده ببذل كل المساعي من أجل الكشف عن قاتل “ريجينى” وتقديمه للمحاكمة.

اترك رد