الرئيسية » صحة » الصحة اليوم مكافحة فيروس “زيكا” تحتاج 56 مليون دولار

الصحة اليوم مكافحة فيروس “زيكا” تحتاج 56 مليون دولار

ننشر اليكم الان على موقع اكروس نيوز الاخباري الان الصحة اليوم مكافحة فيروس “زيكا” تحتاج 56 مليون دولار.

وذلك حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن العالم بحاجة إلى مبلغ 56 مليون دولار لمكافحة عدوى« زيكا» الفيروسية حتى يونيو بما في ذلك ابتكار لقاحات على وجه السرعة وتحسين سبل التشخيص والبحث في كيفية انتشار العدوى. ذكرت وزارة الصحة الروسية أنهاطورت عقاقير تجريبية ربما تثبت فعاليتها ضد فيروس «زيكا» ,وستستخدم هذه الأموال ومنها 25 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي في مكافحة الفيروس الذي ينقله البعوض والذي انتشر إلى 39 دولة -منها 34 دولة في الأميركتين- فيما يشتبه بعلاقته بإنجاب مواليد يعانون من صغر حجم الرأس في البرازيل.

 مكافحة فيروس “زيكا” تحتاج 56 مليون دولار

 وقالت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان «في سياق خطة العمليات المشتركة والإطار الاستراتيجي لرد الفعل التابعة للمنظمة والتي صدرت في جنيف «”احتمالات صلته (الفيروس) بمضاعفات عصبية وتشوهات للأجنة قد غير بسرعة من كون ملف مخاطر زيكا مجرد خطر بسيط إلى خطر له أبعاد خطيرة”» ,وتتوقع المنظمة جمع هذه الأموال من الدول الأعضاء بها ومن جهات مانحة أخرى وقالت المنظمة إنها خصصت في الوقت نفسه صندوقا جديدا للطوارئ بقيمة مليوني دولار لتمويل العمليات المبدئية.

زيارة ,وستزور تشان البرازيل خلال الفترة من 22 إلى 24 من الشهر الجاري لتفقد الإجراءات المتعلقة بزيكا والتي تدعمها المنظمة وستجتمع مع وزير الصحة البرازيلي ,كانت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة قد أعلنت في الأول من الشهر الحالي أن انتشار الفيروسيمثل حدثا طارئا على مستوى العالم مشيرة إلى احتمال ارتباطه باضطرابات عصبية منها صغر حجم الرأس لدى المواليد ومتلازمة جيلان-باريه التي يمكن أن تسبب الشلل. وتتحرى البرازيل عن احتمال وجود ارتباط بين عدوى زيكا وأكثر من 4300 حالة اشتباه بصغر حجم الرأس ومشاكل في نمو المخ.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة البرازيلية اكتشاف 4443 حالة إصابة مؤكدة أو مشتبه فيها بصغر حجم الرأس ارتفاعا من 4314 حالة مسجلة في الأسبوع الماضي في ظل جهود البلد الواقع في أمريكا الجنوبية لمكافحة فيروس زيكا الذي يشتبه في صلته بالمرض ,ومن بين إجمالي الحالات المعلن عنها أمس قالت البرازيل إن هناك 508 حالة إصابة مؤكدة بصغر حجم الرأس فيما يجري فحص 3935 حالة أخرى.

تطوير ووسط هذه التطورات، ذكرت وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا أن موسكو طورت عقاقير تجريبية ربما تثبت فعاليتها ضد الفيروس ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للانباء أمس عن الوزيرة قولها لقناة روسيا «طورنا عقاقير تجريبية لها الامكانية لان تكون فعالة للغاية في علاج زيكا، يمكن أن نفكر الان بشأن تطوير اللقاحات».

وأضافت الوزيرة «ناقشنا مع مارغريت تشان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مشاركة علماء روس كبار في المجموعات الدولية لدراسة تأثير آليات فيروس زيكا على شرائح معينة من النسيج العصبي البشري. سنشارك قريبا في تلك المجموعات الدولية». وسينضم اخصائيون روس إلى مجموعات دولية ستجري دراسة حول الفيروس.

اترك رد