الرئيسية » رياضة » الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية يفتتح النسخة الثامنة من مهرجان الخيول العربية

الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية يفتتح النسخة الثامنة من مهرجان الخيول العربية

اللجنة المنظمة للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية أعلنت عن رزنامة سباقات النسخة الثامنة للمهرجان لعام الحالي 2016 .وتتضمن الرزنامه أكثر من 100 سباق تقام في حوالي 90 دولة تحت شعار ” عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة ” والذي يقام تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة “أم الامارات” .

وسيكون مسك ختام تلك النسخة “جوهرة” تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية ” أيبيك ” الذي سيقام على مضمار نادي أبوظبي للفروسية ضمن احتفالية الختام للنسخة الثامنة والتي تشمل بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “افهار” وكأس زايد كاس مزرعة الوثبة “ستد” والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية وجوائز دارلي أوارد التقديرية “أم الإمارات” بهوليوود وبطولة العالم للفرسان المتدربين بإشراف الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة “افهار” إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان “المفتوح” وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في قاعة أنانترا بفندق القرم الشرقي في أبوظبي بحضور لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان رئيسة التحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية بالإتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية و مطر اليبهوني رئيس لجنة سباقات الفروسية بمجلس أبوظبي الرياضي عضو مجلس إدارة اتحاد الفروسية و عدنان سلطان عضو مجلس إدارة إتحاد الفروسية مدير نادي أبوظبي للفروسية وعارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي ومبارك النعيمي ممثل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وخالد آل حسين ممثل الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وحمد الأحبابي ممثل شركة أبوظبي للإستثمارات البترولية ” أيبيك ” وعصام عبد الله مدير عام جمعية الإمارات للخيول العربية وشما الكتبي ممثلة الإتحاد النسائي العام ونجلاء ناصر ممثلة الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق ونديم لحد ممثل طيران الإمارات وأحمد سعيد ممثل دائرة القضاء بأبوظبي وسيد هيوماني ممثل المسعود للسيارات وجيني هانز نائبة رئيس الاتحاد الدولي لأكاديات سباقات الخيل وستيف دانيري .. بالاضافة الى أعضاء الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل وضيوف الدولة من معظم دول العالم .

وفي بداية المؤتمر أشاد مطر اليبهوني بدعم ورعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للرياضة عامة والفروسية وخاصة المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصر بن زايد آل نهيان للخيول العربية الذي إكتسب صبغة عالمية وفاقت شهرته أرجاء العالم ولعب دورا مهما في عودة البريق للخيل العربي .. وأعلن أنه سيقام هذا العام سباق للخيول العربية في مصر .

بدورها وجهت لارا صوايا الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على دعم سموهما اللامحدود للمهرجان .

وقالت نفتخر أن يكون لدينا هذا العام اكثر من / 102 / سباق و / 9 /مهرجانات قدرة و / 14 / سباقا لكأس زايد والانطلاقة ستكون في البحيرة المتجمدة بسانت مورتيز في سويسرا في 15 فبراير الجاري وتبلغ قيمة الجائزة فيه / 35 / الف يورو وابرز السباقات سيقام بمضمار سانداون بانجلترا وتبلغ جائزته /70 / الف استرليني .

واوضحت ان بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “افهار” تتضمن /14/ سباقا وتبلغ قيمة الجائزة فيه / 30 / الف يورو حيث انطلقت البطولة بمضمار الفليج بعمان وفي مولفيلد باستراليا والجولة القادمة في سانت مورتيز في البحيرة المتجمدة في سويسرا وستقام النهائيات في ابوظبي إلى جانب / 7 / سباقات لبطولة العالم للفرسان المتمرنين وتبلغ قيمة الجائزة للسباق الواحد /20/ الف يورو وتنطلق بمضمار كابنيللي في روما بايطاليا يوم 29 مايو المقبل وستقام النهائيات في أبوظبي .

كما يشهد المهرجان تنظيم الجوائز التقديرية لسمو الشيخة فاطمة “ودارلي أوارد” على مسرح دولبي في هوليود في اليوم الاول من شهر أبريل القادم ومهرجان منصور بن زايد “جالا دينر” وسيكون هناك سباق “دارلي اوارد” الذي يحمل اسم “ام الامارات” وتبلغ جائزته المالية / 100 / الف دولار ويقيم بمضمار سانتا انيتا الشهير لمسافة / 1600 / متر .

وقالت تشهد روما تنظيم المؤتمر العالمي لخيول السباق أيام / 26 و 27 و28 / مايو القادم ومؤتمر “أم الإمارات” لمدارس التدريب وتطوير مهارات الفرسان في شهر نوفمبر في أبوظبي إلى جانب مجموعة من سباقات كأس مزرعة الوثبة لدعم صغار المربين محليا وعالميا .

وأضافت سيتم تنظيم سباقات لاول مرة في بيروت بلبنان الى جانب مسابقة لجمال الخيول ومضمار كابينللي فيما سيحمل سباق يوم دوندخت في هولندا اسم الراحل فيخ دي رويتر الذي عاصر المهرجان منذ بدايته ..

وسيكون هناك مسار سباق جديد في جولد كوست في استراليا في 3 سبتمبر.

واوضحت ان سباقات القدرة تحفل هذا العام بـ/ 9 / مهرجانات – لمهرجان كاس منصور بن زايد ال نهيان وبطولة “ام الامارات” لفرق السيدات وتنطلق في البرتغال ايام / 22و23و24 / ابريل وفي المنامة بالبحرين أيوم 19 مارس وفي ايطاليا لم يتم تحديد موعد لها بعد .. وتختتم في نيجروبولس في فرنسا في الفترة من 23 الى 25 سبتمبر والتي تتضمن بطولة العالم للخيول الصغيرة .

وقالت تقام النهائيات في أبوظبي يوم 6 نوفمبر المقبل متضمنة النسخة الثانية من “جوهرة” تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “آيبيك” الأغلى في العالم والبالغ جائزته المالية / 1.2 / مليون يورو.

من جهته اشاد عدنان سلطان بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ” أ م الإمارات ” للمهرجان .. مؤكدا أن زيادة عدد السباقات وتنوعها يؤكد نجاح المهرجان .

بدوره أشاد عارف العواني بالدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لرياضة الفروسية عامة والمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور خاصة مما ترتب على ذلك نجاحه وتطور سباقاته وإنتشارها حول العالم وزيادتها من عام إلى عام .

من جانبه قال حمد الأحبابي إن رعاية ” أيبيك ” للمهرجان تأتي انطلاقا من حرص الشركة على دعم كافة الأنشطة الرياضية عامة والتراثية خاصة للحفاظ على الهوية الوطنية .

من جهتها قالت نجلاء ناصر إن شراكة – الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق – مع المهرجان يمثل مصدر فخر وإعزاز للشركة خاصة تلك الشراكة تسهم في نشر الثقافة التراثية من خلال سباقات الخيول العربية التي تعتبر جزء لا يتجزأ من ثقافة وتراث الدولة .

بدورها أعلنت شما الكتبي – نيابة عن نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام – عن مشاركة الاتحاد في رعاية المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية بناء على توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ” أم الإمارات ” وحرصها على دعم الرياضة النسائية بمختلف مجالاتها ومنها رياضة الفروسية لما تمثله تلك الرياضة من ارتباط بالماضي العريق والتراث .

من جانبه قال الدكتور عصام عبد الله إن جمعية الإمارات للخيول العربية معنية عن تسجيل جميع الخيول العربية في الدولة .. موضحا انه تم تسجيل / 15 / ألف خيل في الوقت الحالي بزيادة من / 700 / إلى / 800 / خيل سنويا وهو يعد أعلى رقم للتسجيل على المستوى العالمي وذلك بهدف الحفاظ على سلالة الخيل العربية بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان .. مشيدا بمهرجان سموه العالمي الذي يلعب دورا حيويا في زيادة الإهتمام بالخيل العربي .. متمنيا النجاح للنسخة الثامنة.

من جهتهم اشاد خالد آل حسين ممثل الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وأحمد سعيد ممثل دائرة القضاء ونهاد لحد مثل طيران الإمارات ..

عن فخرهم وتشريف مؤسساتهم بالمساهمة في رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد .

اترك رد