الرئيسية » الأخبار » اخبار ومستجدات الراكوبة اليوم اخر اخبار السودان صحيفة الراكوبة alrakoba الخميس 4/2/2016 هل تستمر السودان في تحالف السعودي ضد طهران

اخبار ومستجدات الراكوبة اليوم اخر اخبار السودان صحيفة الراكوبة alrakoba الخميس 4/2/2016 هل تستمر السودان في تحالف السعودي ضد طهران

موقع اكروس نيوز احداث وتطورات السودان العاجلة مع اخر اخبار ومستجدات صحيفة الراكوبة السودانية اليوم اخبار السودان alrakoba الخميس 4/2/2016 البشير: قوى الشر فشلت في كسر إرادة السودانيين الصحف السودانية الصادر في الخرطوم اليوم عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة اليوم الخميس 4/2, اخر اخبار صحيفة الراكوبة السودانية اليوم الخميس 4/2/2016 .

وذلك حيث ننشر لكم الان عناوين صحيفة الراكوبة السودانية اليوم الخميس 4-2-2016 واهم التطورات الامنية في اخبار السودان ,واعتمدت لجنة الحريات والحقوق الأساسية بمؤتمر الحوار الوطني بالسودان، توصيات بمراجعة قانون تنظيم الانتخابات ودمج الأحزاب ذات القواسم المشتركة، وتدريس مادة الحريات والحقوق الأساسية بمناهج التعليم الدراسية والوقف الفوري للحرب والعفو عن المحكومين والمعتقلين.

تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً اليوم من وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الفريق طه عثمان الحسين.

وبيّن الفريق طه خلال الاتصال أن الجمهورية السودانية قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران، مؤكدا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

وعبر عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.

ابرز عناوين صحيفة الراكوبة السودانية اليوم الخميس 4-2-2015 واهم التطورات الامنية في اخبار السودان

وقال رئيس اللجنة عبيد حاج علي، إن أعضاء اللجنة طالبوا بالغاء قوانين الاحتكار الاقتصادي، وإعادة تفعيل قانون الاستثمار، وإيجاد آلية لتنفيذ مطالبات اللجنة ,ونقل للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن لجنته أمنت على أهمية الوقف الفوري للحرب، وتنفيذ قرار رئيس الجمهورية بالعفو العام عن كافة المعتقلين والمحكومين في قضايا غير جنائية.

واعتمدت اللجنة – وفقاً لحاج علي – في أعمالها إدخال وتدريس مادة الحقوق الأساسية والحريات في مناهج التعليم الدراسية وتنظيم محاضرات بالجامعات والمعاهد العليا لنشر ثقافة الحريات داخل الوسط الطلابي ,وكما أكدت حقوق المواطنين في العمل والتعليم ومجانية العلاج والصحة بجميع ولايات البلاد، ودعم مشروع التأمين الصحي، بجانب تأكيدها وجود حد أدنى للعضوية المكونة للأحزاب المسجلة لدى مجلس تسجيل التنظيمات والأحزاب

وزير الإرشاد: إدارة الحج أصبحت عادية “والداير يشتغل كدا يقعد والما داير نحن ما ماسكين زول”

شكا وزير الدولة بوزارة الإرشاد والأوقاف نزار الجيلي المكاشفي من أن وزارته تستأجر مبنى سينتهي عقده بعد شهر، وقال: “ما عارفين نعمل شنو”، وذكر أنه كوزير لا يملك وسيلة نقل خاصة ويلجأ إلى “الأجرة” حال قرر الذهاب الى أي مكان.
وقال المكاشفي إن وزارته تعاني أوضاعاً صعبة ومعالجتها عصية حتى على البرلمان نفسه، وأقر بعجزه عن تصديق 10 مصاحف لأحد المساجد، وأضاف: “لو جاني إمام مسجد وعايز مصحف واحد الا أشحدو ليهو”.
وفي تصعيد جديد تجاه مدير إدارة الحج والعمرة المطيع محمد أحمد، قال الوزير إن إدارة الحج لم تعد جزيرة معزولة كما كانت سابقاً وأنها الآن أصبحت مجرد إدارة عادية” وأضاف: “الداير يشتغل معانا بالطريقة دي يقعد والما داير نحن ما ماسكين زول ولا حريصين عليه”.
واعترف المكاشفي، خلال اجتماع مع لجنة الشؤون الاجتماعية، بفشل الوزارة في السيطرة على المساجد لأن الدستور أحال سطات المساجد للولايات، وأشار الى أن الوزارة دفعت بطلب لتعديل الدستور في هذه الجزئية، بجانب استيعاب الأئمة والمؤذنين في الهيكل الراتبي.

ولاية النيل الأبيض تسعى لبيع مدرسة عتيقة لسد عجز الميزانية

تسعى ولاية النيل الابيض لبيع مدرسة كوستي القومية (بنين)، وذلك لسد عجز الميزانية.

وتم طرح المدرسة للبيع مقابل 2 مليار جنية قديم. وهذه ليست المرة الاولى، فقد تم طرحها قبل 3 سنوات وفشل البيع لتعاضد اهل المدينة ووقوفهم ضد هذه الصفقة.

مواطنون غاضبون في كوستي تحدثوا للراكوبة قائلين بأن الوالي يدعم فريق الرابطة بملياران الجنيهات ويعجز عن توفير المرتبات .. ثم يسعى لبيع مؤسسات التعليم التي بناها نفر من كوستي في الزمن القديم

مقترح في لجنة الحكم بمؤتمر الحوار السوداني لنظام مختلط ورئيس وزراء

الخرطوم: كشف رئيس لجنة قضايا الحكم بالحوار الوطني، بركات الحواتي، عن مقترح لأعضاء اللجنة، يدعو لإقامة نظام حكم مختلط يقضي بتعيين رئيس للوزراء من قبل رئيس الجمهورية.
وتدار الحكومة السودانية بواسطة نظام رئاسي جمهوري يقوده الرئيس عمر البشير، الذي وصل إلى سدة الحكم في العام 1989، واستمر في الرئاسة مرتكزاً على صهوة انتخابات جرت خلال أبريل المنصرم، شهدت مقاطعة واسعة، وترفض المعارضة الاعتراف بنتائجها.
ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، عن الحواتي، أن اللجنة طالبت بتعيين رئيس للوزراء لا يخضع لمحاسبة البرلمان، ويعينه رئيس الجمهورية.
وأقرت اللجنة العمل بمبدأ الفصل بين السلطات أسوة بالنظام البرلماني، ودعت لأن يكون الدستور المرتقب يعبر عن الرؤى القومية الوطنية، ومبدأ الحرية وحقوق الإنسان، فضلاً عن كفالته لحقوق القوى السياسية والحركات الموقعة على السلام في بناء الدولة.
وفي سياق منفصل،اعطت اللجنة المجالس التشريعية الولائية الحق في المصادقة على إعلان الحرب وإعلان الطوارئ.
إلى ذلك أعلن الحزب الاتحادي الديمقراطي “الأصل”، الذي يتزعمه محمد عثمان الميرغني، ترحيبه بتمديد أجل الحوار الوطني بين الفرقاء السودانيين، لاستيعاب الأطراف كافة التي لم تنضم للحوار، مؤكداً أن مبادرة الحوار جاءت متوائمة مع مطالب الحزب.
وقال رئيس الكتلة البرلمانية لنواب الحزب بالبرلمان، إبراهيم محجوب إبراهيم، الذي التقى مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود حامد، نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، في مكتبه بالقصر الرئاسي يوم الخميس، قال إن الاحتكام للحوار يمثل أحد مبادئ الحزب.
وأوضح محجوب للصحفيين، أن اللقاء مع مساعد الرئيس قد تناول سير عملية الحوار الوطني وأهميته في تحقيق الاستقرار والسلام بالبلاد، معلناً ترحيبه بتمديد فترة الحوار لاستيعاب كافة الأطراف التي لم تنضم للحوار.
وأشار إلى أن الاحتكام للحوار يمثل أحد مبادئ الحزب، وأضاف “مبادرة الحوار جاءت متوائمة مع مطالب الحزب”.

الدخيري: نستهدف زراعة أكثر من 42 مليون فدان

قال وزير الزراعة إبراهيم الدخيري إن خطة وزارته للموسم الزراعي 2016 تستهدف 42.1 مليون فدان بالقطاعين المطري والمروي، مؤكداً استمرار استخدام حزم التقنية المتكاملة من التقاوى المحسنة والأسمدة والمبيدات والميكنة الزراعية لزيادة الإنتاج والإنتاجية.
وأشار الدخيري خلال التقرير الذي قدمه للبرلمان، إلى أن الخطة تشمل برامج الحلول المتكاملة المتمثلة في حصاد المياه والزراعة الحافظة، لافتاً لتنفيذ 2315 حقلاً إيضاحياً في مساحة 22 ألف فدان، مع توسيع مساحات المزارعين المبادرين إلى 125 ألف فدان مقارنة بـ90 ألف فدان بالموسم السابق.
ونبّه الدخيري إلى توسع مساحات المزارعين إلى 4.9 ملايين فدان مقارنة بـ3.3 ملايين فدان للموسم السابق، واستمرار سياسة تشجيع زراعة القمح والقطن لزيادة الاكتفاء الذاتي وتقليل الواردات من القمح، مبيناً التوسع في إنتاج الحبوب الغذائية في القطاع المروي لتفادي النقص نتيجة تقلبات المناخ وتذبذب الأمطار.
ودعا وزير الزراعة لأهمية حماية وتنمية الموارد الطبيعية بتطوير الغابات واستعادة الغطاء النباتي، وتنمية حزام الصمغ العربي والمحميات للحياة البرية ومكافحة التصحر، مشيراً للتوسع في إنتاج المحاصيل البستانية وتفعيل الإحصاءات الزراعية وتوطين صناعة التقاوى بالبلاد.

عائدات السياحة خلال 2015 : 930 مليون دولار 

كشف وكيل وزارة السياحة والحياة البرية، جراهام عبدالقادر، عن بلوغ عائدات البلاد من السياحة للعام 2015، 930 مليون دولار، وقال إن أكثر من 700 ألف سائح قد زاروا مختلف مناطق السودان خلال العام.

وأكد عبدالقادر لـ”المركز السوداني للخدمات الصحفية”، أن وزارته تسعى لبذل جهود مستمرة لتوسيع دائرة النشاط السياحي في البلاد، من خلال التوافق مع الوزارات ذات الصلة لتسهيل إجراءات قدوم السياح ومنح التأشيرات وإنشاء نافذة موحدة لإجراءات الدخول.

ونبّه لاهتمام وزارة السياحة بتطوير الجوانب السياحية والمهرجانات الولائية والترويج خارجياً، متوقعاً ارتفاع عائدات السياحة في العام 2016 بحوالي 7%..

وأشار عبدالقادر إلى إقامة سلسلة من المهرجانات السياحية في كل من البحر الأحمر والخرطوم والجزيرة، بالإضافة إلى مهرجان البركل بالولاية الشمالية، الذي سوف ينطلق في منتصف يناير المقبل.

وأعلن أنه تجري حالياً الترتيبات للمشاركة في معارض خارجية في كل من اليونان وألمانيا في الفترة من يناير وحتى مارس القادم، فضلاً عن معارض أوروبية وآسيوية أخرى، مشيراً إلى أن هذه المعارض تعمل على خدمة الجوانب التسويقية للسياحة في السودان.

اترك رد