الرئيسية » أعمال وأقتصاد » إنشاء هيئة سلامة النقل المصرية آخر تصريحات وزير النقل سعد الجيوشي

إنشاء هيئة سلامة النقل المصرية آخر تصريحات وزير النقل سعد الجيوشي

اعترف الجيوشي أن مصر لا يتوفر بها عنصر الأمن والسلامة في بعض القطاعات مثل النقل النهري فالهيئة ليس لديها قطاع أمن وسلامة؛ منوها إلى أن المشكلة تتمثل في العجز وعدم الاهتمام بمبدأ الأمن والسلامة من الأساس وهو الأمر المتكرر أيضا بالسكك الحديدية ويؤدي للعديد من الحوادث.

قال وزير النقل د.سعد الجيوشي إن هناك موضوعات مهمة نوقشت على مائدة مجلس الوزراء، أولها تحقيق حلم الشعب بإنشاء هيئة سلامة النقل المصرية ويختص بالأمن والسلامة ليكون لمصر مكانة مرموقة عالميا .

وأكد الجيوشي أن الأمن والسلامة من أحد تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة لذا فإن إنشاء هيئة للأمن يهدف إلى رفع مستويات الأمن والسلامة، وستكون سلطة مستقلة لتطبيق الإجراءات والتفتيش عليها وسحب التراخيص وتوقيع المخالفات من أجل إقامة منظومة الأمن والسلامة، لافتا إلى رئيس الجمهورية يقوم بتعيين رئيس الهيئة رئيس الجمهورية ، ونوابه يعينوا من قبل البرلمان ، وهي كيان قوي لمراقبة الأمن والسلامة ، مؤكدا: «بدون الأمن والسلامة لن تكون هناك منظومة مستدامة ».

وأضاف الجيوشي أن الأمر الثاني الذي تم مناقشته باجتماع الحكومة الأسبوعي هو تغليظ عقوبات السكك الحديدية لكثرة مشاكلها ، مشيرا إلى أن هناك بعض المخالفات في القانون المعمول به مثل البناء على الأراضي الزراعية والتي تعد جريمة .

وتابع الجيوشي أن هناك مشروع قانون سيعرض على البرلمان يتضمن عقوبة من 500 جنيه إلى 10 آلاف جنيه لإنشاء معبر غير شرعي ، مطالبا الجميع بعدم إقامة معابر غير شرعية حفاظا على حياة المواطنين المصريين وانضباط سير منظومة النقل.

وشدد الجيوشي على أن تطبيق القانون على المخالفين سببه عدم تعكير صفو حياة المواطنين وحتى تصبح مصر بلد الانضباط والنظام وهو أساس فلسفة القانون لخفض عدد حوادث من 10 الـ 13 ألف شهيد لا ذنب لهم لأن المواطن يخرج في ضمان الحكومة المصرية ، ولذلك فإنه احتراما لحياة المواطنين سيكون هناك سلطة قائمة لمختلف قطاعات النقل بأنواعه لاتخاذ الإجراءات الأمنية والسلامة العامة للمواطنين واتخاذ العقوبات اللازمة.

اترك رد