الرئيسية » الأخبار » قصة هيكل المستحاثة “لوسى” القرد الذى يحتفل بة غوغل بعد 41 عاما

قصة هيكل المستحاثة “لوسى” القرد الذى يحتفل بة غوغل بعد 41 عاما

إحتفلت جوجل اليوم الثلاثاء 24/نوفمبر بالذكرى الـ41 لأكتشاف المستحاثة لوسي وذلك بتتغيير واجهة محرك البحث الشهير “جوجل” الى صورة توضح مراحل تطور الانسان على حسب نظرية داروين هذا ويذكر أن المستحاثة (لوسي) هو إسم يطلق على هيكل عظمي يعود لأنثى من نوعأوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس ويحمل الرمز (A.L.288-I) عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة! وعثر عليها في إثيوبيا عام 1974 في أحد الاودية الضيقة. وأجريت عليها بعد ذلك العديد من الدراسات .. تابعونا

قصة هيكل المستحاثة “لوسى” القرد الذى يحتفل بة غوغل بعد 41 عاما .

وقال العلماء يوم أمس إن المستحاثة، التي أجريت عليها فحوصات كثيرة في السنتين الأخيرتين، هي الأقدم من بين ما عثر عليه حتى اليوم للإنسان. ومن المرجح أنها تعود لنوع غير معروف في المراحل الأولى للعائلة البشرية وقال العالم المختص بالدراسة العلمية للإنسان (أنثروبولوجيا)، بريان فيلمور من جامعة ‘نيفادا’ في لاس فيغاس، إنه من الممكن أن يكون الحديث عن نوع جديد، وأنه في انتظار الحصول على مواد أخرى قبل أن يتم إطلاق تسمية عليه.

تجدر الإشارة إلى أن علم الأنثروبولوجيا يشير إلى أن الإنسان الحديث (هوموسيبيانز Homosepians) ظهر على وجه الأرض للمرة الأولى قبل نحو 200 ألف عام. كما أن الآثار التي كانت معروفة حتى اليوم تعود إلى 2.3 – 2.4 مليون سنة، أما المستحاثة الجديدة فيعود تاريخها إلى 2.8 مليون سنة. ووصفها رئيس طاقم البحث بأنها ‘توفر النظرة الأولى للتطور الأهم في الارتقاء البشري’.

يشار إلى أن المستحاثة تتألف من الفك و 5 أسنان كاملة، عثر عليها طالب أثيوبي عام 2013 شمال شرق أثيوبيا، على بعد 65 كيلومترا من المكان الذي عثر فيه عام 1974 على بقايا ‘لوسي’، و هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع ‘أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس’، ويعتبر الأسبق في سلسلة التطور، قبل بدء السلالة البشرية.

وتبين أن عظم الفك الذي عثر عليه جزء من الفك السفلي من جهة اليسار، ويدل مبناه على علاقة قريبة جدا من الإنسان في عصور لاحقة. ويتميز الفك بأسنان خلفية (طواحن) صغيرة نسبيا، ويظهر شكلها فرقا يفصل السلالة البشرية عن سلالة ‘أوسترالوبيثيوكس’، المماثلة أكثر ‘للإنسان القرد’، ومع ذلك فإن الفك المائل للمستحاثة يذكر بالمبنى التشريحي لـ’لوسي’ حيث نشر هذا الأسبوع في مجلة ‘Science’ ظهور الإنسان بفترة تسبق بنصف مليون سنة عن الفترة التي كانت يعتقد أنها بداية السلالة البشرية، وذلك استنادا إلى مستحاثة بشرية لعظم فك عمرها 2.8 مليون عام تم اكتشافها في صحراء أثيوبيا قبل سنتين.

اترك رد