الرئيسية » الأخبار » توقعات نتيجة انتخبابات المرحلة الاولي اليوم الاحد 22/11/2015 من الاسكندرية لأسوان وهاشتاج “انتخابات مجلس الشعب يتصدر تويتر

توقعات نتيجة انتخبابات المرحلة الاولي اليوم الاحد 22/11/2015 من الاسكندرية لأسوان وهاشتاج “انتخابات مجلس الشعب يتصدر تويتر

يواصل المصريون الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب.وتجرى هذه المرحلة من الانتخابات في 13 محافظة منها العاصمة القاهرة وشمال وجنوب سيناء.ويتنافس في هذه المرحلة أكثر من ألفي مرشح لشغل 282 مقعدا، بينهم 222 للمستقلين و60 للقوائم الحزبية، في مجلس النواب الجديد البالغ إجمالي عدد مقاعده 596 مقعدا.ووفق النظام الانتخابي، المثير للجدل الذي يجمع بين نظامي القائمة المطلقة والفردي، فإنه سيتم انتخاب 448 نائبا مستقلا و120 يمثلون الأحزاب المشاركة في الانتخابات.

ويمنح الدستور المصري الرئيس حق تعيين الـ 28 عضوا الباقين.وكانت السلطات المصرية قد أعلنت نشر أكثر من 160 ألفا من عناصر الجيش لتأمين هذه المرحلة من التصويت التي تنتهي الاثنين.وقال المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات إن اللجنة تلقت 141 شكوى تتعلق في معظمها بتأخر فتح اللجان وعدم استدلال ناخبين على لجانهم وانتشار للدعاية الانتخابية خارج المقار الانتخابية، وأن اللجنة أزالت جميع أسباب الشكاوى التي تلقتها.وأضاف مروان خلال مؤتمر صحفي بمقر اللجنة عن مجريات العملية الانتخابية أن التصويت يجري في شمال سيناء بشكل طبيعي وسط تأمين من الجيش والشرطة.

بحسب اللجنة العليا للانتخابات، فإن عدد الناخبين المسجلين في المرحلة الثانية يتجاوز 28 مليون ناخب , وأشار إلى أن مناطق بئر العبد و الشيخ زويد و بعض أحياء العريش تشهد كثافة ملحوظة من قبل الناخبين.وقال المتحدث الرسمي باسم لجنة الانتخابات إن الكويت تليها جدة والرياض سجلوا أعلى معدلات لكثافة للتصويت في الخارج.

ورغم مساعي الحكومة ووسائل الإعلام الحثيثة لتشجيع الناخبين على الإقبال على التصويت في المرحلة الأولى، فإن نسبة التصويت لم تتجاوز 27 في المئة، حسب اللجنة العليا للانتخابات.وحسب اللجنة، فإن عدد الناخبين المسجلين في المرحلة الثانية يتجاوز 28 مليون ناخب.

تصدر هاشتاج حمل اسم #الانتخابات_البرلمانية، موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تزامنا مع انطلاق المرحلة الثانية للاقتراع البرلماني.

هاشتاج الانتخابات البرلمانية يتصدر تويتر

واختلفت ردود فعل النشطاء على عملية الانتخاب، حيث قال ناشط “المشاركة الانتخابية واجب وطني … انزل شارك وقول رأيك عشان متلومش حد بعد كده #الانتخابات_البرلمانية .
وأضاف آخر ، انا حرة انا اللي هختار انزل انتخب #الانتخابات_البرلمانية .
بينما قال آخر ساخرا، شوف ايدي اتعورت وجابت دم #الانتخابات_البرلمانية، وتابع أخر ، #الانتخابات البرلمانية ” طب انا المدير مش راضي يديني إجازة ولا حتي نص يوم عشان انتخب أبلغ عنه ولا أعمل ايه ده .

 

اترك رد