الرئيسية » تكنولوجيا » السيد وزير الاتصالات يؤكد على أهمية صناعة أسماء نطاقات الانترنت

السيد وزير الاتصالات يؤكد على أهمية صناعة أسماء نطاقات الانترنت

سعيد الخولي – اخبار التكنلوجيا …أكد المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، علي أهمية صناعة أسماء النطاقات بصفتها جزءا أساسيا من اقتصاد الإنترنت بشكل عام، وهي الصناعة التي تشهد تفاوتا ملحوظا بين أقاليم العالم المختلفة وأشار إلى الفرص الهائلة الكامنة في منطقتي أفريقيا والشرق والأوسط، كون أن دولها تعد من بين أهم الأسواق الناشئة التي تشهد المعدلات الأعلى في نمو استخدام الإنترنت بها، لافتا إلى أن #مصر حريصة على المشاركة في الاقتصاد الرقمي كحافز أساسي لتنمية الدول وتقدم اقتصاداتها وإحداث طفرات في معدلات التنمية بها.

كما أعرب عن اهتمام الجهاز بالدور الذي تقوم به منظمة آيكان منذ نشأتها، وهو ما تتم ترجمته اليوم من خلال استكمال إطار التعاون مع آيكان بتأسيس هذا المركز وإطلاق أعماله بشكل رسمي.
يذكر أن مهمّة الآيكان هي ضمان شبكة إنترنت مستقلة وآمنة وموحدة لأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت يتعين عليك أن تقوم بطباعة عنوان في حاسوبك – العنوان هو اسم أو رقم، ويجب أن يكون ذلك العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحاسوب معرفة مكان تواجد بعضهم البعض.
كما تقوم الآيكان بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر العالم، وبدون ذلك التنسيق لما كان لدينا شبكة إنترنت عالمية واحدة وأشاد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقرار منظمة آيكان باختيار #مصر لإنشاء هذا المركز، الأمر الذي يترجم بشكل عملي ثقة مجتمع الإنترنت العالمي في قدرات قطاع الاتصالات في #مصر، وإمكانات الكوادر المصرية المدربة، وتقديرا للدور الذي تلعبه #مصر في محيطها الإقليمي في الشرق الأوسط وأفريقيا.
وشدد على إدراك #مصر الكامل لمسئولية دورها الريادي في مجال اقتصاد الإنترنت في المنطقة، وهو ما دفعنا إلى إنشاء هذا المركز بالتعاون مع منظمة آيكان العالمية، وذلك على ضوء دورها العالمي البارز في هذا المجال.
جدير بالذكر أن المركز يقدم العديد من الأنشطة التى تدعم وتحفز قيام صناعة أسماء النطاقات في #مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، من بينها بناء كوادر رائدة في المجالات الفنية والقانونية والتسويقية المتعلقة بهذه الصناعة، وذلك عن طريق تقديم البرامج التدريبية اللازمة، وخلق الوعي وتأهيل مدربين فى هذه المجالات، وكذلك تزويد المتدربين بجميع الأدوات لتطوير الآليات اللازمة لدعم الصناعة والنهوض بها، كما يهدف المركز إلى تعزيز التنمية المستدامة لهذه الصناعة عن طريق تقديم الاستشارات الفنية للجهات العاملة في هذا المجال في المنطقة.
من جانبه، أعرب فادي شحادة عن سعادته البالغة بتدشين هذا المركز في #مصر، وقال: “إننا فخورون بهذه الشراكة مع الحكومة المصرية ونتطلع لاستكمال العمل الذي بدأناه منذ عدة أشهر وتحقيق الهدف الذي نسعى إليه وهو بناء صناعة لأسماء النطاقات من خلال تنمية الوعي والقدرات في #مصر والشرق الأوسط وأفريقيا وأن يكون لهذا المركز دور قيادي في تطوير ودعم هذه الصناعة المهمة”.

وقال المهندس مصطفى عبد الواحد إن صناعة الاتصالات في تطور مستمر، وقد شمل هذا التطور دورا متناميا لشبكة الإنترنت، ونظام أسماء النطاقات (DNS) بصفته المسئول عن عمل هذه الشبكة العالمية.

وأضاف عبد الواحد أن الجهاز يولي اهتماما متزايدا بمجال أسماء النطاقات، خاصة مع إطلاق أسماء النطاقات الدولية باللغة العربية مثل نطاق #مصر الذي كان النطاق العربي الأول الذي تم تسجيله عام 2010، والذي يديره الجهاز.

من هنــــــــــــــا

اترك رد