الرئيسية » الأخبار » الدول المهددة من أعصار تشابالا ~ أستعدادات الحكومات لمواجهة الكارثة (السعودية , اليمن , سلطنة عمان)

الدول المهددة من أعصار تشابالا ~ أستعدادات الحكومات لمواجهة الكارثة (السعودية , اليمن , سلطنة عمان)

ننشر لحضراتكم – ماهى الدول المهددة من أعصار تشابالا , أستعدادات الحكومات, لمواجهة الكارثة (السعودية , اليمن , سلطنة عمان) توقّع الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والمشرف على جوّال “كون” المتخصّص في الطقس والفلك، الدكتور عبدالله المسند؛ وصول إعصار “شابالا”، مساء الاثنين القادم، إلى أطراف الربع الخالي الجنوبية من السعودية، وبالتحديد إلى الخرخير وشرورة، وذلك عندما يتحوّل إلى منخفض مداري وحذّرت مصادر إعلامية من خطورة إعصار “تشابالا” الذي يهدّد اليمن وسلطنة عُمان، فيما وجّه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي؛ بتشكيل غرفة عمليات للمتابعة، بينما أخلى سلاح الجو السلطاني العُماني مواطنين من مواقع عدة.

,قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن الإعصار تشابالا الذي يتكون في بحر العرب يتجه إلى اليمن وسلطنة عمان، وقد يتسبب في فيضانات وانهيارات أرضية وضرر في البنية التحتية في الدول غير المستعدة لمثل هذا النوع من الطقس كما واشتدت رياح هذا الإعصار الاستوائي بسرعة خلال الساعات الأخيرة، ومن المتوقع أن يصبح عاصفة عاتية خلال الساعات 24 المقبلة، تصاحبه رياح تصل سرعتها إلى 143 كيلومتراً في الساعة، أي عاصفة تعادل إعصاراً من الفئة الرابعة. ومن المتوقع أن يضرب السواحل ليل الاثنين القادم.

وقالت كلير نوليس، المتحدثة باسم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة: “لا نتوقع أن يضعف قبل أن يضرب اليابسة، وربما كان على حدود الفئة الأولى، لكن حتى إن حدث ذلك فستصاحبه رياح شديدة في منطقة غير معتادة على أن تشهد مثل ذلك وتمثل الرياح خطراً لكننا نتوقع الأثر الأكبر، جراء هطول الأمطار بالغة الخطورة، وقد اطلعت على بعض التقارير التي تقول إنه قد يعادل هطول أمطار تقدر كميتها بأكثر من عام خلال يومين”.

اعصار تشابالا

وأمر الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، السبت، بتشكيل غرفة عمليات لمواجهة الأخطار المحتملة للإعصار المتوقع أن يضرب مناطق باليمن وسلطنة عُمان.

هادي يوجِّه
نقلت وكالة الأنباء اليمنية أن الرئيس اليمني وجّه أيضاً “بتشكيل غرف عمليات فرعية برئاسة محافظي حضرموت وشبوة والمهرة وأرخبيل سقطرى، وهي المحافظات المهدّدة بوصول الإعصار إلى سواحلها، مشدّداً على الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة المخاطر المحتملة من اقتراب الإعصار إلى السواحل اليمنية، والذي يتوقع أن يضرب سواحل محاعصار تشابالا1افظات سقطرى والمهرة وحضرموت وشبوة خلال الساعات القادمة”.
نفي سعودي
وكان حسين القحطاني، الناطق الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد نفى أن يكون لإعصار تشابالا تأثيرٌ على سواحل السعودية وفق ما نقلته “سبق” أمس.

سلا ح الجو العُماني
من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية أن “سلاح الجو السلطاني العُماني بدأ صباح اليوم عملية إجلاء المواطنين والمقيمين في جزر الحلانيات إلى مناطق آمنة بولاية شليم، حيث نفّذ سلاح الجو السلطاني العُماني منذ الصباح الباكر طلعات عدة بالطائرات العمودية التابعة للسلاح، وذلك تفادياً للتأثيرات المحتملة من جرّاء الإعصار المداري (تشابالا)، في إطار دعم الجهود المبذولة وتقديم الدعم والإسناد لكل الأجهزة الحكومية الأمنية منها والمدنية وباقي القطاعات الأخرى بالسلطنة”.

ضرب سقطرى
تعرّضت جزيرة سقطرى اليمنية، إلى رياح شديدة ناجمة عن إعصار تشابالا الذي يتوقع أن يصل إلى أجزاءٍ من الجزيرة والسواحل الجنوبية الشرقية لليمن في اليومين القادمين.

وحسب وكالة “أنباء الشرق الأوسط”، نقل موقع “هنا عدن” الإخباري اليوم، عن مواطنين في الجزيرة أن الرياح الشديدة التي ضربت الجزيرة أدّت إلى ارتفاع أمواج البحر؛ ما أدى إلى حدوث فزع بين المواطنين الذين آثروا النزوح إلى المناطق المرتفعة والبعيدة عن البحر خوفاً من الإعصار الذي يتجه الآن إلى الأراضي اليمنية والعُمانية.

وأكّد المواطنون، أن معظم أهالي الجزيرة البالغ عددهم نحو 150 ألف نسمة باتوا ليلتهم في قمم الجبال والمرتفعات وأخذوا معهم أغنامهم ومواشيهم بعد التحذيرات المتزايدة من اقتراب الإعصار نحو الجزيرة وهي المرة الأولى التي ينزح فيها سكان جزيرة سقطرى عن منازلهم.

وبدأت مقدمات الإعصار تقترب من الجزيرة ووصلت إلى مناطق: حديبو وقشيو وقلنسية.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة قد حذّرت من أن هذا الإعصار هو الأول من نوعه الذي يستهدف الأراضي العُمانية واليمنية، ووصفته بالشديد للغاية، كما حذّرت سكان مناطق صلالة العمانية وحضرموت اليمنية من أنه سيضرب هذه المناطق بعد غد الإثنين؛ كونها ساحلية إضافة إلى جزيرة سقطرى اليمنية التي تقع وسط خليج عدن.

وسقطرى هي أرخبيل مكوّن من 4 جزر على المحيط الهندي بالقرب من خليج عدن على بُعد 350 كيلو مترا جنوب شبه الجزيرة العربية وكانت تتبع إدارياً محافظة حضرموت حتى تم استحداث محافظة سقطرى أواخر عام 2013، وهي أكبر الجزر في البحر العربي؛ إذ تبلغ مساحتها 2300 كيلو متر مربع وتبعد 318 كيلو متراً عن محافظة المهرة في أقصى جنوب شرق اليمن، ويعمل معظم أهلها في الزراعة ورعي الماشية والصيد.

اترك رد