الرئيسية » تعليم » مقال عن فصل الشتاء بالعناصر ,افضل موضوع تعبير انشائي عن فصل الشتاء قصير ومختصر بالافكار

مقال عن فصل الشتاء بالعناصر ,افضل موضوع تعبير انشائي عن فصل الشتاء قصير ومختصر بالافكار

للطلاب المتابعين على موقع اكروس نيوز ننشر لكم مقال عن فصل الشتاء بالعناصر ,افضل موضوع تعبير انشائي عن فصل الشتاء قصير ومختصر بالافكار .

وذلك حيث ننشر لكم موضوع تعبير عن فصل الشتاء لجميع الفصول، فصل الشتاء هو أحد فصول السنة، ويأتي بعد فصل الخريف مباشرة، ويأتي في كل عام في أوقات مختلفة، وهو من أجمل الفصول، والكثير من الأشخاص يحب فصل الشتاء لجمال الأمطار والثلوج.

فصل الشتاء بالعناصر ,افضل موضوع تعبير انشائي عن فصل الشتاء قصير ومختصر بالافكار

يتميز فصل الشتاء بتدني درجات الحرارة وتساقط الأمطار والثلوج ، حسب الموقع الجغرافي للمنطقة ، ويتميز بقصر عدد ساعات التهار ، وطول عدد ساعات الليل، في هذا الفصل تهاجر الطيور البلاد هرباً من برودة الجو ، باحثةً عن بلادٍ أكثر دفئاً .

عدد أيام هذا الفصل في النصف الشمالي للكرةِ الأرضيةِ (93) يوماً ، وفي نصفها الجنوبي (89) يوماً، وترجع كلمة شتاء في اللغة العربيّة للمصدر شاتي ، أي ممطر، في الشتاء ، تكثر السهرات الشتويّة ، وهي من العادات الشعبية ، حيث يتحلق أفراد العائلة حول المدفأة ، والتي كانت تسمى سابقاً ( الكانون ) طلباً للدفء ، ويستمر السهر إلى أن تشارف نيرانه على الإنطفاء ، وكان الصغار ينصتون باهتمام للحكايا التي كان يقصها عليهم الآباء والأجداد أثناء هذا التجمع الحميمي ، ومن هذه القصص ما كانت حقيقية ، ومنها مجرد خرافات وأساطير ، ولكنها تصب جميعها في خانة ( الرواية الشعبيّة ) .

فترات الشتاء(شعبياً):

-الفترة الأولى وتدوم أربعين يوماً وتسمى “الأربعينيّة” -الفترة الثانية “الخمسينيّة” ، وتنقسم إلى فتراتٍ أربعة ، وهي :-
1- سعد الذابح : وتهطل فيه الأمطار بغزارة .
2- سعد بلع : وتمتاز بابتلاع الأرض لمياه الأمطار الساقطة طوال هذه الفترة ، وتعكس سعة الأرض لقدرتها غلى ابتلاع الكميّات الكبيرة للأمطار المتساقطة .
3- سعد السعود : وهي فترة تحرك العصارة في أغصان الأشجار .
4- سعد الخبايا : سميت بهذا لخروج الزواحف كالأفاعي من جحورها في باطن الأرض ، بعد فترة سباتها الطويلة طيلة أيام فصل الشتاء الباردة .
الشتاء النووي: ويعرف بالذري ، وهو أثرّ متخيّل للبيئة عن حالة الطقس التي يمكن حدوثها عقب أي حربٍ نوويّة ، يتوقع فيه بأنه ونتيجةً للإنفجارات النوويه ، والغمام الناتج عن هذه الإنفجارات ، بأن يسود الطقس البارد لشهورٍ وقد يمتد لأعوام، سادت هذه النظريه خلال فترة “الحرب الباردة” بين أميركا والإتحاد السوفييتي .

اترك رد