روابط إعلانية

الرئيسية » الأخبار » السيسموغراف #اخر اخبار اعصار تشيبالا في اليمن وعمان والسعودية بعيدة عن خطر التشيبالا

السيسموغراف #اخر اخبار اعصار تشيبالا في اليمن وعمان والسعودية بعيدة عن خطر التشيبالا

حذرت مصادر من تقرير عن السيسموغراف  الذي تنبأ بالإعصار تشابالا الذي يتكون في بحر العرب يتجه إلى اليمن وسلطنة عمان، وقد يتسبب في فيضانات وانهيارات أرضية وضرر في البنية التحتية في الدول غير المستعدة لمثل هذا النوع من الطقس ونفى حسين القحطاني، الناطق الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن يكون لإعصار شابالا تأثيرٌ على سواحل السعودية وقال القحطاني: إن الرئاسة تتابع تحرك الإعصار واتجاهه، وإن المعطيات بإذن الله لا تشير إلى تأثُّر سواحل السعودية.

وقالت المصادر ان السعودية تشرف على بحار شبه مغلقة، وأن الأعاصير تحتاج إلى بحار مفتوحة

بالصور آخر أخبار إعصار تشيبالا في عمان الان ,آخر أخبار إعصار عمان دلوقتى

عقد بمبنى بلدية ظفار اجتماع لجنة الطوارئ بالبلدية لبحث الاستعدادات والمستجدات المتعلقة بالحالة المدارية المتوقعة على المحافظة، وذلك برئاسة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفرى رئيس بلدية ظفار، وناقش الاجتماع آخر المستجدات فيما يتعلق بالحالة المدارية ومتابعة الإجراءات المتخذة من قبل فرق العمل المشكلة وتنفيذ خطة العمل الموضوعة مسبقا فى هذا الجانب.

اعصار تشابالا

وما يتطلبه ذلك من توفير الخدمات العامة والمعدات والأجهزة ومضخات تصريف المياه ,وأكد رئيس بلدية ظفار على أهمية التواصل والتنسيق الدائم بين فرق العمل واستعدادها للتعامل مع الإعصار فى ولاية صلالة ومختلف ولايات المحافظة بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالمحافظة، حضر الاجتماع عدد من مسئولى بلدية ظفار ومديرى الدوائر الخدمية بالبلدية.

اعصار تشابالا

كما عقد مسلم بن نصيب بن على الشنفرى والى ضلكوت، اجتماعه الأول مع اللجنة المشكلة لمتابعة تطورات الأجواء المناخية بالولاية للوقوف على مدى استعداد فرق الطوارئ لإدارة واحتواء المخاطر التى قد تتعرض لها الولاية نتيجة الحالة التى يشهدها بحر العرب حاليًا، وحث سعادته خلال الاجتماع سكان الولاية والمقيمين إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء مرور الحالة المدارية.

إنذار رقم 1

تشابالا

وحول الحالة الجوية فى بحر العرب يبث المسئولين فى سلطنة عمان إنذارات للتعريف بآخر تطور الحالة المدارية، حيث وضح إنذار رقم 1 آخر تحاليل المركز الوطنى للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بأن الاعصار “تشابالا” يتمركز حاليًا وسط بحر العرب اليوم.

اعصار تشابالا1

وتصل سرعة الرياح السطحية حول المركز تقريبا 110 إلى 120 عقدة (205 إلى 225 كم ساعة)، ويبعد مركز العاصفة المدارية حاليا 750 كيلو مترا عن سواحل محافظة ظفار، وتشير مختلف خرائط التنبؤات العددية إلى استمرار تحرك الإعصار المدارى باتجاه الغرب إلى الشمال الغربى حيث من المرجح أن يقترب الإعصار من سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية خلال الـ48 ساعة القادمة.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

وجهاز السيسموغراف هو جهاز يستعمل في رصد وتسجيل الموجات الزلزالية وقد قامت فكرة عمل السيسموغراف الذي استخدم قديما في عملية تسجيل الزلزال على نفس فكرة عمل النوّاس البسيط. حيث كان يثبت بطرف الكتلة قلم أو مؤشر يتحرك بحركتها, وعند الطرف الآخر للمؤشر توجد أسطوانة عليها ورقة, وتدور الأسطوانة بسرعة متناسبة, وعند حركة الكتلة أثناء الزلزال يرسم المؤشر خط زجزاجي (زغزاغي) ممثل لحركة الأرض. تم اختراع هذه الالة عام 1953 ومخترع الاختراع هو ريشتر عالم أمريكي Richter علماء رصد الزلازل وقياسها، يستخدمون نموذجين لجهازين أساسين لرصد الزلازل، أحدهما يقيس الحركات الأفقية للأرض عند اهتزازها، مثل جهاز السيسمو جرافيك، والآخر يقيس الاهتزازات الرأسية.

اليوم السابع -10 -2015

ايضا كلا الجهازين يعملان على مبدأ القصور الذاتي، كما يصفه قانون نيوتن الأول، والذي ينص على أن الأجسام الساكنة تظل ساكنة والاجسام المتحركة تظل متحركة على خط مستقيم وبسرعة ثابتة ما لم تؤثر عليها قوة خارجية خلال الزلزال فإن الذبذبات أو الموجات الزلزالية تجعل إطار جهاز السيسزموغراف يهتز أو يتموج بنفس شكل الموجات الزلزالية المؤثرة عليه أما السيزموغراف الرقمي فإنه يُظهر أشكال الموجات الزلزالية على شاشة رقمية بدلا من اسطوانة الورق. بينما يبقى القلم المثبت اسفل البندول ثابتا على الورقة المثبتة على الاسطوانة التي تدور حول نفسها ببطء، وينتج عن ذلك رسم بياني يُظهر شكل موجات الزلزال وشدتها.