الرئيسية » الأخبار » كيفية الترشيد في استهلاك فاتورة الكهرباء

كيفية الترشيد في استهلاك فاتورة الكهرباء

في فصل الصيف، يزداد انقطاع التيار الكهربائى بسبب زيادة استخدام الأجهزة مثل التكييف والثلاجات، والتي تستهلك كهرباء بصورة كبيرة، وأيضا في الشتاء يتم استخدام المدفأة الكهربائية بكثافة، مما يؤدى إلى زيادة الأحمال وبالتالى انقطاع الكهرباء.

كما أن الاستهلاك الكبير يؤدى إلى زيادة كبيرة في أسعار فاتورة الكهرباء، وفى النهاية يتضرر جميع الأطراف.

لذا ترصد «فيتو» 5 طرق سهلة وبسيطة لخفض استهلاك الكهرباء:

1-الثلاجات
تستهلك الثلاجات نحو 20% من كهرباء المنزل، ولخفض استهلاكها، قم بتقليل درجة التبريد في الثلاجة والفريزر، لأن زيادة التبريد تؤدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء.

كذلك التأكد من أن باب الثلاجة مغلق بإحكام حتى لا تتسرب البرودة، مما يجعل الثلاجة تعمل أكثر حتى تحافظ على درجة برودتها، والحرص على وجودها في مكان ذي درجة حرارة مناسبة، لا تكون مرتفعة، لأنه أيضا يتسبب في استهلاك مزيد من الكهرباء من أجل التبريد.

2-التكييف
التأكد من منع تشغيل التكييف في أماكن لا يتواجد فيها أحد، مع غلق الأبواب والنوافذ للتبريد الجيد دون الحاجة إلى زيادة درجة التبريد، مع عمل صيانة دورية للتكييف.

ويجب تنظيف فلاتر مكيف الهواء باستمرار، فالتكييف يعمل بفاعلية أقل في تدوير الهواء في الغرفة من خلال الفلاتر غير النظيفة مما يجعل استهلاك الكهرباء أكثر.

3- الغسالات
في غسالات الملابس يستخدم الكثيرون الحرارة العالية من أجل ضمان نظافة أكثر، لكن المياه العادية تستطيع أيضا ضمان النظافة الجيدة مع عدم استهلاك كبير للكهرباء بسبب المياه الساخنة.

أما غسالة الأطباق فتجنبي تشغيلها إلا بعد تعبئتها كليا‏، مع إطفاء زر التجفيف وإعطاء فرصة للصحون لتجف في الهواء، لتوفير 20% من مجمل استهلاك الغسالة للكهرباء‏.‏

4-السخانات
السخان الكهربائى وغلاية المياه للمشروبات الساخنة، من أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء، لذا قومى بفصل السخان نهائيا في فصل الصيف، وتقليل حرارته في فصل الشتاء.

أما غلاية المياه فيفضل استخدام ترمس لحفظ المياه الساخنة دون الحاجة إلى غلى المياه كثيرا.

5- الكمبيوتر والتليفزيون
وهما من أكثر الأجهزة التي تترك مفتوحة دون استخدامها، مما يسحب كهرباء ويضر بالأجهزة، لذا يجب التأكد من غلق تلك الأجهزة غلقا تاما مع فصل الكهرباء عنها، والتأكد من غلق الكمبيوتر دون تركه على وضع “سليب”.

اترك رد