الرئيسية » الأخبار » ماهو أخر الأخبار على السعودية اليوم الجمعة 16-10-2015 السعودية تغزو أسواق النفط بالغرب

ماهو أخر الأخبار على السعودية اليوم الجمعة 16-10-2015 السعودية تغزو أسواق النفط بالغرب

سبق – المملكة العربية السعودية – أخر الأخبار على السعودية اليوم الجمعة 16-10-2015

السعودية تغزو أسواق النفط في شرق أوروبا وروسيا تقلق
تسود حالة من القلق في روسيا بعد نجاح السعودية في دخول أسواق شرق أوروبا، وهذا ما عبرت عنه تصريحات صدرت أمس عن ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي أمس أن دخول السعودية أسواق النفط في شرق أوروبا التي طالما كانت روسيا تهيمن عليها يمثل “أصعب منافسة”.

وبحسب “رويترز”، فقد ذكر نوفاك أن كل دولة لها الحق في البيع في أي مكان تراه ضروريا لها، وهذه منافسة، بل هي أصعب منافسة تدور رحاها الآن.

وكان إيجور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة “روسنفت” الروسية قال أمس الأول “إن السعودية بدأت إمداد بولندا بالنفط الخام لتصبح ثاني منتج من الشرق الأوسط يدخل سوقا تهيمن عليها تقليديا روسيا”.

ويخوض مصدرو النفط حاليا سباقاً للحفاظ على الحصص السوقية، ويلجأ المنتجون الذين يتمتعون بإمكانيات مالية كبيرة مثل السعودية إلى دخول أسواق جديدة وهو ما يأتي غالبا على حساب روسيا وهي من أكبر منتجي النفط في العالم.

وأشار نوفاك إلى أن السعودية تستخدم استراتيجية التنافس على سوق النفط، وأن مبعوثين من الوزارة سيتوجهون إلى فيينا لعقد “اجتماع فني” مع مسؤولين من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” يوم 21 تشرين الأول (أكتوبر).

وأوضح وزير الطاقة الروسي أن إنتاج بلاده من النفط قد يهبط بين خمسة وستة ملايين طن في عام 2017 عن مستوياته الحالية بسبب زيادة الضرائب.

وأضاف الكسندر أن “من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الروسي هذا العام إلى أعلى مستوى منذ انتهاء الحقبة السوفياتية وهو 533 مليون طن (10.66 مليون برميل يوميا)”.

وتعليقا على ذلك أوضح لـ “الاقتصادية”، سباستيان جرلاخ رئيس مجلس الأعمال الأوروبي، أن السعودية دخلت بقوة إلى أسواق شرق أوروبا لأول مرة لتنافس بقوة روسيا التي ظلت مهيمنة على تلك الأسواق لسنوات طويلة بعد أن نجحت في إبرام عديد من الصفقات المؤثرة في السوق البولندية وهو ما يؤكد أن “أوبك” لم تنجح فقط في الحفاظ على حصصها السوقية بل نجحت أيضاً في زيادة هذه الحصص وتتمدد في الأسواق بسبب قدراتها التنافسية العالية.

واعتبر جرلاخ أن القلق الروسي من المنافسة القوية التي تتعرض لها على يد النفط السعودي -كما قال الكسندر نوفاك بحسب تقديرات وزير الطاقة الروسي – يؤكد أن السعودية و”أوبك” كانا على حق بتغيير الاستراتيجية نحو الحصص السوقية بدلا من الحفاظ على مستويات سعرية معينة، مشيراً إلى أن هذه الرؤية تحمل رؤية مستقبلية واعية لصناعة النفط.

وأشار جرلاخ إلى أن انخفاض الأسعار أسهم في زيادة حدة المنافسة على الحصص السوقية التي يبدو فيها أن دول منظمة أوبك تحقق تفوقا على حساب بقية المنتجين نظرا إلى كثير من الميزات التي تتمتع بها وفي مقدمتها رخص تكاليف الإنتاج.

يأتي ذلك فيما تتواصل الاستعدادات في منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” في فيينا لعقد لجنة الخبراء يوم 21 من الشهر الجاري لبحث أوضاع السوق بمشاركة الدول الأعضاء وثماني دول من خارج المنظمة في مقدمتهم روسيا والبرازيل والنرويج.

غواص سعودي بتبوك يعثر على سحر وصورة فتاة بعمق 30 متر في البحر
ويسعدنا أن نقدم لكم النشرة الاخبارية اليومية عبر موقعنا وطنا بشكل يومي ، موعدنا مع أحداث مثيرة على الساحة السعودية اليوم الجمعة 16-10-2015 م والبداية بالتالي :

كشف غواص بتبوك تفاصيل عثوره على عمل سحري بداخله صورة فتاة عشرينية وقطع من شعر وكتابات ملفوفة في كيس مربوط بحجر على عمق 20 إلى 30 متراً في قاع بحر قيال .

وقال مدرب الغوص الكابتن خالد زكي البلوي لـ “سبق” أثناء بحثي مع فرق الإنقاذ عن مفقود قيال بتبوك مساء الجمعة الماضي، لفت انتباهي كيس مربوط بحبل والحبل مربوط في حجر داخل الشعب المرجانية على عمق يصل ما بين 20 إلى 30 متراً، ما دفعني لانتشاله معي وكنت على يقين أنه عمل سحري لأن وجوده بهذه الطريقة لا يمكن أن يكون إلا بفعل فاعل.

وأضاف: “قمت بفتح الكيس بمعرفة أحد المشايخ وتفاجأت بصورة فتاة عمرها ما بين 20 إلى 23 عاماً إضافة إلى قطع من شعر امرأة وبه عُقد تصل إلى سبع عقد إضافة إلى إكسسوارات نساء وربطة مستشفى مكتوب عليها اسم، ولم يتضح لي اسم الفتاة أو والدها وإنما اتضح لي اسم القبيلة وهي إحدى القبائل المعروفة بتبوك، كما اتضح لي رقم مكون من ثلاثة أرقام، أعتقد أنه رقم طبي.

وتابع : بعد فك السحر بمعرفة أحد المشايخ قمت بالبحث في المستشفيات عن الرقم الطبي الذي وجدته إلا أن إدارات المستشفيات أكدوا لي أن الرقم الطبي لا بد أن يتكون من سبعة أرقام .

 

اترك رد