الرئيسية » الأخبار » بعد قبول مصر في عضوية مجلس الأمن ,, تعرف علي الدول التي تم منحها العضوية الجديدة في مجلس الأمن 2015

بعد قبول مصر في عضوية مجلس الأمن ,, تعرف علي الدول التي تم منحها العضوية الجديدة في مجلس الأمن 2015

الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس الخميس انتخبت كلاً من مصر واليابان وأوكرانيا والأوروغواي والسنغال أعضاءً في مجلس الأمن الدولي.وتستمر ولاية الدول الأربع بالإضافة إلى مصر عامين اعتبارًا من الأول من يناير المقبل. واختيرت تلك الدول مسبقًا على أساس توزيع مناطقي ولم تنافسها على مقاعدها أي دول أخرى.وحصلت الدول الخمس على غالبية ساحقة من الأصوات تراوحت بين 177 صوتًا لأوكرانيا و187 صوتًا للسنغال، وذلك من أصل 193 دولة تتشكل منها الجمعية العامة.

وتحل الدول المنتخبة محل خمسة أعضاء تنتهي ولايتهم نهاية العام، وهي الأردن وتشاد ونيجيريا وليتوانيا وتشيلي. أما الدول الخمس الأخرى غير الدائمة العضوية في المجلس فهي أنغولا وماليزيا ونيوزيلندا وإسبانيا وفنزويلا وتنتهي ولايتها نهاية العام المقبل.

ويتألف مجلس الأمن من 15 دولة بينها خمس دائمة العضوية هي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، لديها وحدها حق النقض، في حين تتداول المقاعد العشرة الأخرى بقية الدول الأعضاء في الجمعية العامة.

 

اترك رد