الرئيسية » الأخبار » الاكاديمية السويدية تمنح جائزة نوبل فى الاقصاد “لديتون” فى “الفقر والرفاهية”

الاكاديمية السويدية تمنح جائزة نوبل فى الاقصاد “لديتون” فى “الفقر والرفاهية”

عرف ديتون، أستاذ دويت آيزنهاور للاقتصاد والشؤون الدولية، بكلية ويلسون وودرو للشؤون العامة والدولية، في برينستون، بعمله الأكاديمي، المتعلق بالروابط بين الاستهلاك والدخل، وكيفية تأثير تغير السياسات العامّة على الفقراء والأثرياء .. تابعونا

الاكاديمية السويدية تمنح جائزة نوبل فى الاقصاد “لديتون” فى “الفقر والرفاهية” .

يشار إلى أن قرار منح الجائزة المعروفة رسمياً باسم «جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية تكريماً لألفرد نوبل» يعود إلى 6 أعضاء في لجنة يطلق عليها اسم “الأكاديمية الملكية للعلوم”. وأوضحت الأكاديمية أن «بحوث ديتون التي ربطت بين الخيارات المحددة للأفراد والنتائج الجماعية، ساهمت في تحويل حقول الاقتصاد الجزئي، والاقتصاد الجمعي، واقتصاد التنمية».

وبذلك تكون جائزة نوبل قد اختتمت موسمها لعام 2015، الذي أثار سجالاً حول منحها جائزة الأدب للبيلاروسية، سفيتلانا أليكسيفيتش، وجائزة السلام لـ”الرباعي الراعي للحوار الوطني” في تونس.

حيث منحت «الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم» جائزة نوبل للاقتصاد إلى الأستاذ الجامعي، البريطاني، آنغس ديتون. وقالت اللجنة، في بيان، اليوم، إنها منحت الجائزة إلى ديتون، البالغ من العمر 69 عاماً، ويعمل في الولايات المتحدة، تقديراً له على «تحليله للاستهلاك والفقر والرفاه»، مضيفة إن «إعداد سياسات اقتصادية تشجّع على الرفاه، وتقليص الفقر، يتطلّب أولاً فهم خيارات الاستهلاك الفردية، وأكثر من أي شخص آخر أدخل آنغس ديتون تحسينات على هذا المفهوم».

اترك رد