الرئيسية » أعمال وأقتصاد » خراب العمار #طريقة جمع الفلوس بسرع وبدون الاحتساب

خراب العمار #طريقة جمع الفلوس بسرع وبدون الاحتساب

يعاني الكثيرون من مشكلة نفاذ الراتب بعد أيام قليلة من استلامه، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الدّيون والهموم، في حين أن آخرون يستفيدون من رواتبهم بصورة ممتازة، الأمر الذي يساعدهم على ادخار جزء من الراتب، فقد تتسائل عن سبب نفاذ راتبك بسرعة وعدم قدرتك على جمع الاموال ولا تعلم الطريق إلى أن تصبح مثلهم.

فهنا إليك بعض النصائح التي ستساعدك على جمع الأموال وبسرعة:

1. لا تتسرع في الشراء: عندما تشتهي شيء ما فإياك أن تشتريه فورا، بل أمهل نفسك بعض الوقت، فمعظم المشتريات ما تكون سوى نزوات لحظية تجد بعد شرائها أنك لم تكن بحاجتها فعلا، فكل ما هو مطلوب منك أن تستطيع التمييز بين ما أنت بحاجته فعلا وما انت تريده، بهذه الطريقة ستجد أن أكثر من 80% من مشترياتك غير ضرورية وستستطيع أن توفر ما يقارب 40% من راتبك.

2. إسحب كل راتبك وضعه في المنزل:  لا تدع في حسابك أي من الأموال، وذلك لأنك كثيراً ما تكون في السوق فتشتهي نفسك شراء شيء ما، فتقوم بإستخدام بطاقة الصراف، أما في حال كون حسابك فارغاً فإنك ستضطر لأن تعود إلى المنزل لتحصل على المال، الأمر الذي يجعلك تشعر بالكسل حيال فكرة العودة للمنزل وبالتالي التراجع عن فكرة الشراء، أو أن تقوم بتأجيل الشراء لليوم التالي بعد العودة للمنزل وإحضار المال، وبهذه الطريقة فإنك ستقوم بتطبيق الطريقة الأولى بألا تتسرع في الشراء وأن تعيد التفكير بمدى حاجتك لهذا المنتج.

3.: طبق المثل القائل “القرش الأبيض بينفع في اليوم الأسود”: خصص مقداراً معيناً من راتبك من كل شهر للإدخار في حال أن إحتجته، فمثلاً إجعل 10% من الراتب كمدخر في حال حدث طارئ، وبالتالي ستجد نفسك جمعت مبلغا لا بأس به.

4.: جهز قائمتك: قم بإعداد قائمة بالأمور الأولوية التي يجب عليك إيفاءها في كل شهر، مثل إيجار المنزل وفواتير الهاتف والكهرباء، ثم أعد قائمة أخرى بالأمور الترفيهية وقم بايقاء واحدة منها كل شهر وتأجيل الآخريات، وستجد أن قائمة الأمور الترفيهية تتضاءل شهرا بعد شهر، وذلك لأن النفس تستغني عن بعض الأشياء غير الضرورية مع مرور الوقت، فالهدف الأساسي هو ترويض النفس على شراء اللازم.

5. حدد حلمك: كل إنسان لديه حلم يسعى إلى تحقيقه، فمثلا قد تحلم بأن يكون لديك سيارة من نوع معيّن أو أن تشتري منزلاً أو قطعة أرض، وكل هذه الأمور تتطلب الكثير من الأموال والتي لا يمكنك توفيرها براتبك البسيط، ولكن عندما تحدد حلمك وتصمم على تحقيقه ومن ثم تضع خطة للوصول إلى هدفك، كأن تخطط بأن تدّخر مقدار معين من راتبك من كل شهر وتحدد التاريخ الذي سيكون معك فيه المبلغ المطلوب وفي أي عام، فإن نفسك ستجبرك على الإنطياع لحلمك وتوفير هذا المال، وستجد نفسك جمعت الكثير من المال في فترة زمنية اشبه بالحلم.

أخيراً، لابد لك أن تيقن أن جمع المال ليس بالأمر الصعب ولكن يكمن السّر في ترويض النفس.

اترك رد