الرئيسية » الأخبار » الولايات المتحدة تبدى قلقها من قرار الحكومة العراقية بفتح “المنطقة الخضراء” وسط بغداد

الولايات المتحدة تبدى قلقها من قرار الحكومة العراقية بفتح “المنطقة الخضراء” وسط بغداد

ان واشنطن “ستراقب من كثب الظروف الامنية واذا اقتضى الامر ستواصل مواءمة الجهاز الامني” المكلف امن سفارتها الواقعة في هذه المنطقة الشديدة التحصين ولفت المتحدث الى ان الحكومة العراقية ابلغت نظيرتها الاميركية بصورة منتظمة بعزمها فتح المنطقة الخضراء امام الجمهور .. تابعونا

الولايات المتحدة تبدى قلقها من قرار الحكومة العراقية بفتح “المنطقة الخضراء” وسط بغداد.

والاحد اعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فتح “المنطقة الخضراء” امام الجمهور مع الابقاء على بعض القيود وهذه المنطقة البالغة مساحتها عشرة كيلومترات مربعة في قلب بغداد تم احتلالها اثناء الغزو الاميركي للعراق في 2003 واصبحت تضم مقر السفارة الاميركية.

واصبحت هذه المنطقة لدى العراقيين رمزا للاحتلال الاميركي قبل نقل ادارتها الى السلطات العراقية في 2009 والاجراء الجديد يتيح وصولا محدودا الى هذه المنطقة الواسعة من العاصمة العراقية حيث ان السير في معظم شوارعها يحتاج حمل شارة خاصة، لكن من شانه ان يجتذب الاهالي ويخفف زحمة المرور في بغداد.

حيث أبدت الولايات المتحدة قلقها من قرار الحكومة العراقية فتح “المنطقة الخضراء”، التي تقع في وسط بغداد وتخضع لاجراءات امنية مشددة وتوجد فيها مقار الحكومة والعديد من السفارات، امام الجمهور. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر خلال مؤتمر صحافي “لقد اعربنا مرارا عن قلقنا ازاء تخفيف القيود” الامنية في المنطقة الخضراء التي لطالما شكلت للوجود الاميركي في العراق.

اترك رد