روابط إعلانية

الرئيسية » تعليم » “اسباب النصر” انشاء موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر يكون قصير – موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر ملخص مختصر وبسيط و جديد و قصير

“اسباب النصر” انشاء موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر يكون قصير – موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر ملخص مختصر وبسيط و جديد و قصير

أكروس نيوز : موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973 انشاء موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر يكون قصير – موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر ملخص مختصر وبسيط و جديد و قصير .

مختصر وبسيط بالعناصر وذلك حيث نعرض اليكم الان موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر الصف السادس الابتدائى ,موضوع تعبير عن السادس من اكتوبر 1973 بالعناصرالعناصر :

تعبير عن حرب 6 اكتوبر يكون قصير – موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر ملخص مختصر وبسيط

– مقدمة

– حرب اكتوبر والصراع العربى الاسرائيلى
– النكسة
– دور المخابرات المصرية فى حرب الاستنزاف
– دور القوات الجوية فى نصر اكتوبر
– التغلب على خط برليف

– نصر اكتوبر
– اسباب النصر (خاتمة)

حرب 6 أكتوبر 1973

تعرف كذلك بحرب تشرين وحرب يوم الغفران هى حرب دارت بين كل من مصر وسوريا من جانب وإسرائيل من الجانب الآخر فى عام 1973م . بدأت الحرب فى يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم (10 رمضان 1393 هـ) بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصرى والجيش السورى على القوات الإسرائيلية التى كانت مرابطة فى سيناء وهضبة الجولان . وكان وقف إطلاق النار فى 24 أكتوبر 1973 .

وقد هدفت مصر وسورية إلى استرداد شبه جزيرة سيناء والجولان التى سبق أن احتلتهما إسرائيل . انتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك فى 31 مايو 1974 حيث وافقت إسرائيل على إعادة مدينة القنيطرة لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة لمراقبة تحقيق الاتفاقية .

بدأت الحرب عندما شن التحالف العربي هجوم مشترك على مواقع اسرائيلية في الاراضي التي تحتلها اسرائيل في عيد الغفران ، أقدس يوم في اليهودية، التي وقعت في ذلك العام خلال شهر رمضان المبارك من رمضان ,عبرت القوات المصرية والسورية خطوط العدو و دخول شبه جزيرة سيناء و مرتفعات الجولان على التوالي، التي كانت قد استولت عليها اسرائيل في عام 1967 حرب الأيام الستة .و كل من الولايات المتحدة و الاتحاد السوفياتي بدأت جهود ضخمة لإعادة تزويد حلفاء كل منهما خلال الحرب .

بدأت الحرب بنتصار مصري و عبور قناة السويس ,بعد عبور خطوط العدو ، تقدمت القوات المصرية دون مقاومة فعلية في شبه جزيرة سيناء . بعد ثلاثة أيام، وكانت إسرائيل قد حشدت معظم قواتها وتمكنت من وقف الهجوم المصري، لفترة قصيرة .و السوريون نفدو هجومهم على مرتفعات الجولان ليتزامن مع الهجوم المصري والتي تهدف للسيطرة على الاراضي التي تسيطر عليها اسرائيل.

خلال ثلاثة أيام، إلا أن القوات الإسرائيلية قد تمكنت من ايقاف هجوم السوريين . ثم هاجمت من جديد هجوما مضادا في عمق سوريا. خلال أسبوع، بدأت المدفعية الإسرائيلية لقصف ضواحي دمشق . والرئيس المصري أنور السادات وبدأ قلق على سلامة حليفه السوري ، ثم هجوما مضادا الإسرائيليين على خط التماس بين الجيشين المصرية، عبرت قناة السويس في مصر، وبدأت تتقدم ببطء جنوبا وغربا باتجاه القاهرة في أكثر من أسبوع من القتال العنيف الذي ألحق خسائر فادحة على الجانبين.

يوم 22 أكتوبر دعيا لوقف اطلاق النار بوساطة الامم المتحدة بسرعة، . قبل 24 أكتوبر كان الإسرائيليون تحسين أوضاعها بشكل كبير والانتهاء من تطويق الجيش الثالث من مصر ومدينة السويس. أدى هذا التطور إلى التوترات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي. ونتيجة لذلك، تم فرض وقف إطلاق النار الثاني تعاوني يوم 25 أكتوبر لإنهاء الحرب.

كان للحرب آثار بعيدة المدى. في العالم العربي ، والتي أهينت من قبل الهزيمة اتناء التحالف المصري السوري الأردني في حرب الأيام الستة، شعرت بررت نفسيا من النجاحات المبكرة في الصراع. في إسرائيل، على الرغم من الإنجازات التشغيلية والتكتيكية للإعجاب في ساحة المعركة، أدت الحرب إلى الاعتراف بأن ليس هناك ما يضمن انه سيكون دائما تهيمن الدول العربية عسكريا. هذه التغيرات مهدت الطريق لعملية السلام اللاحقة. 1978 كامب ديفيد التي تلت أدت إلى عودة سيناء إلى مصر وتطبيع العلاقات في أول اعتراف السلمي إسرائيل من دولة عربية.